Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج معرفي سلوكي في تنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائي النفسي المدرسي /
المؤلف
أحمد، عبد الناصر موسى.
هيئة الاعداد
باحث / منى محمود فراج أحمد
مشرف / فرج عبد العزيز عزت
مشرف / رفعت محمد العوضى
مشرف / عادل حميد يعقوب
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
184ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإقتصاد ، الإقتصاد والمالية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التجارة - قسم الاقتصاد
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص الدراسة
فعالية برنامج معرفى سلوكى في تنمية الكفاءة الذاتية
لدى الأخصائى النفسى المدرسى
مقدمه وأهمية الدراسة :
يمثل عمل الأخصائى النفسى داخل المدرسة إحدى الركائز الأساسية التى تسهم فى نجاح العملية التعليمية حيث أشارت العديد من الدراسات والبحوث التى أجريت على الأخصائى النفسى المدرسى إلى وجود حالة من الاستسلام واليأس الناتج عن ضعف فى اعتقاده الذاتى فى مقدرته على تنفيذ المهام التى توكل إليه مع تدنى نظرة الآخرين له أو منه كان لازما علينا القيام ببرنامج تدخل لتنمية الكفاءة الذاتية لديه .
مشكلة الدراسة : ماهى فعالية برنامج معرفى سلوكى لتنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى؟
الهدف من الدراسة : التعرف على فعالية برنامج معرفى سلوكى لتنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى والاستفادة من هذه الدراسة فى العملية التربوية.
وكانت فروض الدراسة : (توجد فروق دالة بين متوسط درجات الأخصائيين النفسيين المدرسين فى المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح الأخصائيين النفسين المدرسين فى المجموعة التجريبية ، توجد فروق دالة بين متوسط رتب درجات الأخصائيين النفسيين المدرسين فى المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وأفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدى، لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط رتب درجات الأخصائيين النفسيين المدرسين فى المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج وأفراد نفس المجموعة بعد انقضاء فترة المتابعة).
إجراءات الدراسة : أ ) العينة: تكونت عينة الدراسة من (30) أخصائيا نفسيا مدرسيا من إدارات قفط وقوص ونقاده تم تقسيمهم إلى مجموعتين (15) أخصائياً مجموعة تجريبيه و(15) أخصائياً مجموعة ضابطة.
ب) إجراءات الدراسة : (مقياس الكفاءة الذاتية للأخصائى النفسى المدرسى - البرنامج المعرفى السلوكى لتنمية الكفاءة الذاتية لدى الأخصائى النفسى المدرسى)
الأساليب الإحصائية : تم معالجة البيانات إحصائيا باستخدام إختبار بيرسون و( t-test ) وإختبارمان وتنى Whitney Mann . وإختبار ( Wilcoxon ) لحساب دلالات الفروق.