![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناولت هذه الدراسة ”دور برامج المسئولية الاجتماعية والبيئية في إدارة سمعة شركات البترول العاملة في مصر” وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التي تستهدف التعرف على الأوصاف الدقيقة للظاهرة محل الدراسة، من حيث ماهيتها، وطبيعتها، ووصفها الحالي والعلاقات بينها وبين العوامل المختلفة المؤثرة فيها. وقد استخدمت الدراسة نظرية ”أصحاب المصالح”، واعتمدت الدراسة على منهجي (المسح بشقيه التحليلي والميداني ومنهج دراسة الحالة). وتم اختيار ثلاث شركات لتمثل شركات البترول وهى الشركة المصرية للبتروكيماويات (إيكم) والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو) وشركة شل. وتم اختيار عينة عمديه لكل من الجمهور الخارجي للشركات محل الدراسة بلغ حجمها (250) مفردة بواقع (83) مفردة من شركة جاسكو، و(83) مفردة من شركة شل، و(84) مفردة من شركة جاسكو, جميعهم يقيمون في المناطق التي توجد بها برامج اجتماعية وبيئية لتلك الشركات الثلاثة. كما تم اختيار لجمع البيانات المقابلات المتعمقة مع المسئولين عن برامج المسئولية الاجتماعية والبيئية والذين تقع على عاتقهم المسئولية في تخطيط وتنفيذ تلك البرامج في تلك الشركات، وصفة الاستقصاء. |