Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تطبيق المعايير الأكاديمية القومية المرجعية علي جودة خريجي قسم الدراسات الفندقية بالكليات الجامعية /
المؤلف
أبوالعنين، رانيا السيد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا السيد إبراهيم أبوالعنين
مشرف / أحمد نورالدين إلياس
مشرف / محمد محمد إبراهيم زين الدين
مشرف / أحمد حسن متولى
الموضوع
الجامعات والكليات. التعليم العالى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
180 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
01/01/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات الفندقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 197

from 197

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي أثر تطبيق المعايير الأكاديمية القومية المرجعية الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جوده التعليم والإعتماد والتي تم تطبيقها من قبل كليات السياحة والفنادق بجمهورية مصر العربية على جودة خريجي قسم الدراسات الفندقية بالكليات الجامعية وذلك من خلال :- •التعرف على وجهات نظر وآراء المستفيدين (الخريجين – قطاع الصناعة) من الخدمة التعليمية المقدمة نتيجة تطبيق نظم الجودة الداخلية بالكليات ومدى ملائمة المعايير الأكاديمية المتبناه لمتطلبات واحتياجات سوق العمل في مدى تحسين العملية التعليمية. •التعرف علي مستوي أداء خريجي قسم الدراسات الفندقية في ضوء تلك المعايير من وجهة نظر رجال الصناعة . وقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: •قصور في المهارات الذهنية للخريج والتي تمثلت في (قدرته علي إتخاذ القرارات وفقًا لمتطلبات بيئة العمل، قدرته علي المقارنة بين الثقافات المختلفة ودوافع العملاء، قدرته علي التحليل الإحصائي لبيانات الفندق). •حصول الخريج علي قدر كافي إلي حد ما من مهارات الفهم والمعرفة ويرجع ذلك إلي (إعتماد الطالب في مرحلة الدراسة علي التلقين والحفظ، التركيز على المعارف والمفاهيم النظرية على حساب المهارات والجانب العملي والتدريبي، النمطية في البرامج والمناهج على مستوى الجامعات، افتقار كل كلية وبرنامج إلى رسالة وأهداف وآليات لتحقيق الأهداف وربط المناهج بالأهداف في الحقيقة وغياب المعيارية في توصيف البرامج الأكاديمية ومناهجها وبروز الحاجة إلى الانتقال إلى تعليم مرتكز على المعايير). وقد أوصت الدراسة بالتوصيات التالية: •الأرتقاء بمستوي جودة البرامج التعليمية والمقررات الدراسية الفندقية وذلك من خلال : .تطوير اللوائح الدراسية وإستحداث برامج نوعية جديدة تتماشي مع متطلبات ومستجدات سوق العمل الفندقي. .تمهير المناهج الدراسية وذلك من خلال إعادة النظر في محتوي المقررات الدراسية ودعمها بالمهارات الاساسية اللازمة للطالب سواء المتصلة بالجوانب المعرفية أوالممارسة المهنية أو تلك القابلة للتحويل والنقل لضمان تحقيق المخرجات التعليمية المستهدفة من المقرر الدراسي والبرنامج التعليمي وإعداد خريج يتواكب مع متطلبات واحتياجات سوق العمل الفندقي. •تفعيل دور رجال الصناعة داخل كليات السياحة والفنادق من خلال: .الأستعانة برجال الصناعة في تدريس الجوانب التطبيقية. .إبرام اتفاقيات تعاون بين مؤسسات الضيافة والكليات لتدريب وتوظيف الطلاب والخريجين.