الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص واستهدفت الدراسة التعرف على الأطر النظرية للقيادة التربوية، ورصد واقع إدارة الأزمات المدرسية بالتعليم الأساسي بقطاع غزة، الكشف عن واقع النمط القيادي لمديري المدارس الأساسية الحكومية بقطاع غزة في التعامل مع الأزمات المدرسية، تقديم تصور مقترح لتفعيل دور مديري مدارس المرحلة الأساسية بقطاع غزة في التعامل مع الأزمات المدرسية. واستخدمت الدراسة بشكل أساسي المنهج الوصفي، باعتباره المنهج الملائم للدراسة. وبحثت الدراسة عدة قضايا، أهمها: الأطر النظرية للقيادة التربوية، واقع إدارة الأزمات المدرسية بالتعليم الأساسي بقطاع غزة، نمط القيادة بالمدارس وتعامله مع الأزمات المدرسية، الدراسة الميدانية نتائجها وتفسيرها، التصور المقترح. وتوصلت إلى: أن النمط الديمقراطي هو النمط القيادي السائد لمديري مدارس المرحلة الأساسية بقطاع غزة، وأن المديرين يعتمدون على خبراتهم الشخصية، وما اكتسبوه من مهارات تدريبية في التعامل مع الأزمات المدرسية، كما يفتقر مدير المدرسة الأساسية بقطاع غزة للتأهيل والتدريب حول إدارة الأزمات المدرسية، وأيضا قلة اهتمام مدير المدرسة بتدريب العاملين والطلاب على استخدام وسائل مناسبة لمواجهة الأزمات، وضعف الإمكانيات المادية والبشرية، وتعارض الأدوار بين المدير والمعلمين يؤدي الى كثرة القرارات أثناء الأزمة وضعف الروح المعنوية لدي فريق ادراة الأزمات والمعلمين، وندرة قيام مدير المدرسة بتشكيل فريق عمل لإدارة الأزمة داخل المدرسة. الكلمات المفتاحية: الأطر النظرية للقيادة – نمط القيادة – النمط القيادي – قطاع عزة – الأزمات المدرسية – نظريات القيادة التربوية - النمط الديمقراطي للقيادة – نظرية إدارة الأزمة. |