Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادى عقلانى انفعالى سلوكى فى خفض اضطراب المعارضة لدى المراهقين /
المؤلف
محمود، زينب محمود سيد.
هيئة الاعداد
باحث / زينب محمود سيد محمود
مشرف / عماد احمد حسن على
مناقش / امام مصطفى سيد
مناقش / خيرى احمد حسن
الموضوع
المراهقون - علم نفس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
324 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/6/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

مستخلص الدراسة
اسم الباحثة: زينب محمود سيد محمود
عنوان الدراسة : فاعلية برنامج إرشادى عقلانى انفعالى سلوكى فى خفض اضطراب المعارضة لدى المراهقين .
رسالة ماجستير : قسم علم النفس ، كلية التربية، جامعة أسيوط.
هدفت الدراسة الحاليةإلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادى عقلانى انفعالى سلوكى ، واستمرار هذه الفاعلية في خفض اضطراب المعارضة للمراهقين ، وتألفت عينة الدراسة من : عينة استطلاعية تكونت من (165) مراهقاً ومراهقة من الجنسين للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوت الدراسة ، والعينة الأساسية شملت (400) مراهقاً ومراهقة من الجنسين من تلاميذ الصف ”الأول ، الثالث ” الإعدادى ، طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة ، في: مقياس اضطراب المعارضة لمراهقين المرحلة الإعدادية ” إعداد الباحثة ” ، استمارة المقابلة الكلينيكية للمراهقين ” إعداد الباحثة ” ، البرنامج الإرشادى العقلانى الانفعالى السلوكى ” إعداد الباحثة ” ، وعينة الدراسة الإرشادية تضمنت (14) مراهقاً ومراهقة (7) ذكور ، و(7) إناث ، انقسمت إلى مجموعتين : مجموعة ضابطة وعددهم (7) ، وأخرى تجريبية وعددهم (7) طبق عليها الإرشاد العقلانى الانفعالى السلوكى لمراهقين المرحلة الإعدادية ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية طبقاً للنوع (ذكور، إناث)، والصف الدراسي (الأول ، الثالث) في اضطراب المعارضة للمرحلة الإعدادية ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس اضطراب المعارضة لصالح المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج الإرشادى ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس اضطراب المعارضة مما يدل على أثر الإرشاد العقلانى الانفعالى السلوكى واستمرار هذا الأثر في فترة المتابعة ، وقد فسرت الباحثة نتائج الدراسة والدلالات والمعاني الكلينيكية لاضطراب المعارضة للمراهقين في ضوء معطيات الدراسة استناداً إلى الإطار النظري والدراسات ذات الصلة ، وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات لتعميم الفائدة العلمية والتطبيقية من الدراسة الحالية .