الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص مشكلة البحث : تتحدد مشكلة البحث الحالي في تدني مستوى طالبات الصف الأول الثانوي في مهارات التفكير المستقبلي والمفاهيم الجغرافية المرتبطة بالمستفبل وبمهارات التفكير المستقبلي ، ونظرا للتطور السريع في المجالات العلمية والمعرفية كان من الضروري تزويد الطالبات بهذه المهارات والمفاهيم ، بطريقة جديدة تعمل على جذب انتباه الطالبات وزيادة دافعيتهن نحو التعلم ؛ ولهذا سعى البحث الحالي إلى معالجة القصور في هذه الجوانب بطريقة جديدة من خلال إعداد برنامج قائم على التعليم الإلكتروني ، وقياس فاعليته في تنمية تلك الجوانب لدى طالبات الصف الأول الثانوي. منهج البحث : اقتضت طبيعة البحث الحالي استخدام المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين ( الضابطة – التجريبية ) ، وتطبيق القياسين القبلي والبعدي لأدوات القياس على المجموعتين . مواد وأدوات البحث : 1- أدوات التجريب : أ) البرمجية الإلكترونية التي تحتوي على الوحدة . ب) كتيب ارشادي للطالبة لدراسة الوحدة باستخدام البرمجية الإلكترونية . ج) دليل إرشادي للمُعلِّم يُوضِّح كيفيَّة تدريس الوحدة باستخدام التعليم الإلكتروني. 2- أدوات القياس : أ) اختبار مهارات التفكير المستقبلي . ب) اختبار المفاهيم الجغرافيّة المرتبطة بالمستقبل وبمهارات التفكير المستقبلي . نتائج البحث : توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية : أ) وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة ( 0.01)، بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي ( ككل وفي كل مهارة على حدة ) لصالح المجموعة التجريبية. ب) وجود فرق دال إحصائياَ عند مستوى دلالة ( 0.01) ، بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المفاهيم الجغرافيّة المرتبطة بالمستقبل وبمهارات التفكير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية . ج) فاعلية البرنامج الالكتروني في تنمية مهارات التفكير المستقبلي والمفاهيم الجغرافية المرتبطة بها لدى طالبات المجموعة التجريبية د) وجود علاقة ارتباطية ايجابية بين مهارات التفكير المستقبلي والمفاهيم الجغرافيّة المتضمنة بالبحث. |