![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ١- معرفة العلاقة بین الذكاء الوجداني ومفهوم الذات والصلابة النفسیة . ٢- معرفة الفروق بین اللیبیین والمصریین في الذكاء الوجداني ومفهوم الذات والصلابة النفسیة . وقد استخدم في البحث الحالي المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وبتطبیق مجموعة من الاختبا ا رت وهي (الذكاء الوجداني، مفهوم الذات والصلابة النفسیة)، على عینة بلغت ٤٠٠ ) طالب وطالبة مقسمین إلى ( ٢١٥ ) طالب وطالبة من المجتمع اللیبي، وكذلك ) ١٨٥ ) طالب وطالبة من المجتمع المصري، من كلیات الآداب والعلوم بأقسامها العلمي ) والادبي في لیبیا ومصر:١- اختبار ألفا كرونباخ لقیاس أداة البحث . لقیاس ثبات أداة المقیاس . Internal consistency ٢- الاتساق الداخلي ٣- التحلیل العاملي الاستكشافي لقیاس مدى صدق أداة المقیاس . ٤- المقاییس الوصفیة متمثلة في التك ا ر ا رت والنسب المئویة، المتوسطات الحسابیة المرجحة، الانح ا رف المعیاري، والترتیب وذلك لتحدید سمات عینة البحث . لقیاس العلاقة ( Correlation Matrix Pearson ) ٥- استخدام معامل ارتباط بیرسون بین مقاییس البحث . ٦- اختبار ”ت” لحساب الفروق بین مجموعتین مستقلتین ١- وجود علاقة جوهریة موجبة بین الذكاء الوجداني ومفهوم الذات . ٢- وجود علاقة جوهریة موجبة بین الذكاء الوجداني والصلابة النفسیة . ٣- وجود علاقة جوهریة موجبة بین مفهوم الذات والصلابة النفسیة . ٤- لا توجد فروق جوهریة بین الطلبة اللیبیین والمصریین في الذكاء الوجداني . ٥- لا توجد فروق جوهریة بین الطلبة اللیبیین والمصریین في مفهوم الذات . ٦- لا توجد فروق جوهریة بین الطلبة اللیبیین والمصریین في الصلابة النفسیة . بذلك تحققت نتائج البحث الحالي كاملة . |