Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المــزاوجة التشكيلية بين الكتلــه الخشــبية
والمعــدنية والتأثير الضـــوئى كمدخل لمجسمات خشبية برؤية معاصره /
المؤلف
دسوقي، طاهرة محمد على .
هيئة الاعداد
باحث / طاهرة محمد على دسوقي
مشرف / أشرف محمود محمد الأعصر
مشرف / زاهرأمين خيرى أيوب
مشرف / مجدى فريد العدوى
الموضوع
الخشب.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
409ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
26/8/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 409

from 409

المستخلص

ملخص البحث
عنوان البحث:
المــزاوجة التشكيلية بين الكتلــه الخشــبية والمعــدنية والتأثير الضـــوئى كمدخل لمجسمات خشبية برؤية معاصره
يقوم البحث على المزاوجة التشكيلية بين الكتلة الخشبية والكتلة المعدنية فى وجود مؤثر ضوئى له بعد درامي وذلك كمدخل لبناء مجسمات خشبية برؤية معاصرة غير تقليدية وتشتمل الدراسة على ثلاثة أبواب رئيسية عالجة الدَّارسة فيها الجوانب النظرية والتطبيقية لموضوع البحث وهى على النحو التالى:
الباب الأول
”الهيكل البنائى للبحث”
وقد احتوى هذا الباب على فصلين، الفصل الأول هو التعرف بالبحث وتم عرض خلفية البحث ومشكلة البحث وأهدافه وفروضه وحدوده وأهميته ومنهجيته التي تشتمل علي إطار نظري وإطار عملي، ثم المصطلحات التي وردت في البحث، وقد استهدف البحث التوصل إلي كيفية الإستفادة من المزاوجة التشكيلية بين الكتلة الخشبية والمعدنية والتأثير الضوئى لإستحداث مجسمات خشبية برؤية معاصرة.
الفصل الثانى فقد تناول الدراسات التى ارتبطت بالبحث الحالى وقد تحددت معالم الإرتباط بين هذا البحث وبين بعض الدراسات الأخرى فى خمسة محاور:
المحــور الأول: دراسات تناولت المشغولات الخشبية.
المحور الثانى: دراسات تناولت المشغولات المعدنية.
المحور الثالث: دراسات تناولت مفهوم الضوء فى الفن التشكيلى.
المحور الرابع: دراسات تناولت المزاوجة والتوليف التشكيلى.
المحور الخامس: دراسات تناولت المذهب التجريدي والبنائي للتشكيلات المجسمة.
كما تم تناول هذه الدراسات بنوع من السرد المنطقى مع توضيح مدى الاتفاق والاختلاف بين البحثين ومدى الاستفادة.
الباب الثانى
”الاطار النظرى”
احتوى هذا الباب على ثلاثة فصول، الفصل الأول بعنوان الاتجاهات الفنية المعاصرة وتضم مقدمة عن الاتجاهات الفنية الحديثة والمعاصرة ونشأة الاتجاهات الفنية المعاصرة وعرض المذهب التجريدى وسماته وخصائصة والاتجاهات والأساليب التشكيلية للمذاهب التجريدية وذلك من خلال عرض بعض الفنانين وعرض فهرس لأعمال الفنانين وتحليل بعض أعمالهم، ثم عرض المذهب البنائى التركيبى وسماته وخصائصه وعرض بعض الفنانين وعرض فهرس لأعمال الفنانين وتحليل بعض أعمالهم.
الفصل الثانى بعنوان الكتلة وأساليب تشكيلها وقد تم عرض مقدمة عن أسس التصميم وذكر بعض أمثله وعلاقتها بالكتلة وعرض اتجاهات التشكيل المجسم، ثم تناولت الخامة ودورها وأهميتها وعلاقة الفنان بالخامة وأساليب تشكيلها وارتباطها بالتصميم ودور التقنية فى تشكيل الكتلة، وتناولت الكتلة الخشبية وخصائصها، بالإضافة إلى الكتلة المعدنية وخصائصها وعرض بعض النماذج والصور لأساليب التشكيل المختلفة.
الفصل الثالث بعنوان الضوء كمؤثر تشكيلى وتم عرض المفاهيم الخاصة بالضوء ومصادرة ونظريات الضوء وسرعتة وطبيعة الضوء وانتشاره بالإضافة إلى خواص الضوء( انكسار-انعكاس- امتصاص) وأثر الضوء وأهميته وعرض الضوء كعنصر تشكيلى مع عرض أمثلة والتشكيل من خلال الظلال.
الباب الثالث
”الاطار التطبيقى”
احتوى هذا الباب على ثلاثة فصول، الفصل الأول بعنوان الاجراءات البحثية ويشمل الهدف من التطبيق وأهميته والضوابط والثوابت والمتغيرات والحدود، بالإضافة إلى خطوات سير التجربة التطبيقية وذلك للوصول إلى تحقيق الأهداف وإثبات صحة الفروض وربط التطبيق بالواقع العلمى ومنهجية البحث ودعم فكرة البحث والوصول إلى الحلول الجديدة والمبتكرة التى تصف مشكلة البحث الحالى مما يعمل على الإفادة فى مجال أشغال الخشب.
الفصل الثانى بعنوان التطبيقات الذاتية ويتم شرح ووصف تحليلى لتلك التطبيقات
الفصل الثالث بعنوان نتائج البحث والتوصيات ويشمل هذا الفصل علي نتائج البحث والتوصيات التي توصي بها الباحثة لإثراء مجال أشغال الخشب
وتضمن البحث قائمة المراجع العربية والأجنية التى استندت عليها الدَّارسة وتنتهى بملخصين عربى وآخر انجليزى.
مستخلص البحث
يستهدف هذا البحث التوصل إلي كيفية الإستفادة من دراسة المزاوجة بين الكتلة الخشبية والمعدنية والتأثير الضوئى لإستحداث مجسمات خشبية متعددة المستويات معاصرة لإثراء مجال أشغال الخشب، وقداحتوى البحث على ثلاثة أبواب رئيسية:
الباب الأول : الإطار العام للبحث
يتناول هذا الباب التعرف بالبحث من خلال فصلين هما:
الفصل الأول: التعريف بالبحث
الفصل الثانى: الدراسات التى ارتبطت بالبحث
الباب الثانى : الإطار االنظرى للبحث
يتناول هذا الباب الجزء النظرى والذى يتكون من ثلاثة فصول هم:
الفصل الأول: الاتجاهات الفنية المعاصرة
الفصل الثانى: الكتلة وأساليب تشكيلها
الفصل الثالث: الضوء كمؤثر تشكيلى
الباب الثالث : الإطار االتطبيقى للبحث
يتناول هذا الباب الممارسات التطبيقية للبحث من خلال ثلاثة فصول هم:
الفصل الأول: الاجراءات البحثية
الفصل الثانى: التطبيقات الذاتية
الفصل الثالث: نتائج البحث والتوصيات