الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلي تنمية الشعور بالانتماء الوطني لدي طلاب كلية التربية باستخدام برنامج قائم علي نظرية العلاج بالمعني, والتحقق من استمرارية فعالية هذا البرنامج. تتبع الدراسة المنهج شبه التجريبي ذا المجموعتين التجريبية و الضابطة.تكونت عينة الدراسة من17طالب وطالبة بالفرقة الرابعة شعبة التعليم الأساسي بكلية التربية –جامعة كفرالشيخ ممن لديهم شعور منخفض بالانتماء الوطني وفقا لدرجاتهم علي مقياس الشعور بالانتماء الوطني لدي المراهقين والشباب(إعداد:آمال عبدالسميع باظه,2011), وقد تم تقسيمهم إلي مجموعتين تجريبية(9طلاب)وضابطة(8طلاب).اشتركت المجموعة التجريبية في جلسات البرنامج و عددها 16 جلسة طُبقت بمعدل ثلاث جلسات أسبوعياً بينما لم تخضع المجموعة الضابطة للتدخل, وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم إجراء القياس البعدي لكلتا المجموعتين,ثم إجراء القياس التتبعي للمجموعة التجريبية فقط بعد مرور شهرين من القياس البعدي, وباستخدام اختبار ”مان ويتني”للمجموعات المستقلة, واختبار ”ويلكوكسون”للمجموعات المرتبطة تمت معالجة البيانات إحصائياً وتوصلت الدراسة إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط رتب درجات المجموعة الضابطة ومتوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدي علي أداة الدراسة لصالح المجموعة التجريبية مما يثبت فعالية برنامج العلاج بالمعني في تنمية الشعور بالانتماء الوطني لدي طلاب كلية التربية, كما توصلت إلي عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي و التتبعي مما يدل علي استمرارية فعالية البرنامج وبالتالي حققت الدراسة هدفها. الكلمات المفتاحية: برنامج قائم علي العلاج بالمعني-الشعور بالانتماء الوطني. |