Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المشكلات التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة ودور الخدمة الاجتماعية في التعامل معها /
المؤلف
العبد, فرحانة عثمان سعد.
هيئة الاعداد
باحث / فرحانة عثمان سعد العبد
مشرف / محمود فتحى محمد
مشرف / صفاء عزيز محمود
مناقش / شحاته السيد صيام
مناقش / عبدالنبى أحمد عبدالنبي
الموضوع
المدارس الثانوية - مصر. التعليم الثانوى.
تاريخ النشر
2016
عدد الصفحات
239 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
28/4/2016
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

التعليم هو النقلة الحضارية لكل الأمم التي تسعى إلى السمو والرقي ، فالدول المتقدمة حققت تقدمها عن طريق التعليم، والدول النامية تحاول أن تلحق بركب الدول المتقدمة عن طريق التعليم، ويمكن للفرد الحكم على مستوى تقدم أي دولة من الدول من خلال معرفة نظمها التعليمية.
فالمدرسة واحدة من المنظمات المجتمعية التي أوكل إليها المجتمع الوظيفة التعليمية، فالمدرسة بناء اجتماعي يخضع لقيم المجتمع وتقاليده، وهي كغيرها من التنظيمات تضم مجموعة من الأفراد الذين يتفاعلون ويعملون معا لتحقيق وظيفتها أو رسالتها ،وتكتسب أهميتها على أنها مرحلة وسط بين الأسرة بمحدودية علاقاتها والمجتمع المدرسي بثقافاته المتعددة
لذلك تعد مرحلة التعليم الثانوي من أهم المراحل التعليمية التي يمر بها الطالب التي تقابل مرحلة المراهقة التي تعد من أعقد وأحرج المراحل في حياة كل فرد.
لذلك يعد الاختلاط في مرحلة التعليم الثانوي له أثره على الطلاب حيث يشعر الطلاب بالإحباط نتيجة تفوق الطالبات في القدرات اللغوية في حين يشعر الطلاب بالتفوق على الطالبات في الرياضيات والألعاب الرياضية وهذا ما يؤدي إلى شعور الطالبات بنقص الكفاءة في هذه المجالات، لذلك عند الاختلاط قد يحدث المغالاه في الشعور بالتفوق والنقص معا، لأن هذا يؤدي إلى تكوين شخصية متناقضة وجدانيا، مشاعر متناقضة من الحب والكره والقبول ومتناقضة عقليا، ويعمل الاختلاط على إقامة علاقات عاطفية غير مشروعة تؤدي في الغالب إلى مشاكل اجتماعية وأخلاقية ، وبالتالي تكون لها تأثير على تحصيلهم الدراسي.
ثانياً أهداف الدراسة:-
تنطلق الدراسة الحالية من هدف رئيسي مؤداه:-
” تحديد المشكلات التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة ”
وتنطلق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية:-
1- تحديد المشكلات السلوكية التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة.
2- تحديد المشكلات الدراسية التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة.
3- تحديد المشكلات الاجتماعية التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة.
4- الوصول إلى دور مقترح للخدمة الاجتماعية في مواجهة هذه المشكلات.
ثالثاً تساؤلات الدراسة:-
تنطلق هذه الدراسة من تساؤل رئيسي مؤداه:-
” ما المشكلات التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة ”؟
وينطلق من هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية وتتمثل في:-
1- ما المشكلات السلوكية التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة؟
2- ما المشكلات الدراسية التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة؟
3- ما المشكلات الاجتماعية التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة؟
المشتركة؟
رابعاً: مفاهيم الدراسة:
- مفهوم المشكلات.
- مفهوم الاختلاط (المدارس المشتركة)
خامساً: الإجراءات المنهجية:
1- نوع الدراسة: تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية المقارنة.
2- المنهج المستخدم:
أ‌- المسح الاجتماعي الشامل.
ب‌- مسح اجتماعي بالعينة.
3- أدوات الدراسة
أ‌- مقياس للطلاب.
ب‌- دليل مقابلة للخبراء المتخصصين.
4- مجالات الدراسة
(‌أ) المجال المكاني: تم تطبيق الدراسة الحالية على مدرستين بمركز سنورس إحداهما مشتركة والأخرى غير مشتركة.
(‌ب) المجال البشري:
- جميع طلاب الفرقة الثانية بالمدارس محل الدراسة وعددهم (494) طالب وطالبة.
- عينة عشوائية من الخبراء والمتخصصين وعددهم (17) خبير.
(‌ج) المجال الزمني:
فترة جمع البيانات
سادساً: نتائج الدراسة:
1- أثبتت نتائج الدراسة أن المشكلات السلوكية التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة والتي أظهرت أن المتوسط المرجح يساوي (519.74) ، وقوة نسبية (73.41%) لصالح طلاب الثانوية المشتركة ، بينما جاء بمتوسط مرجح (455.57) وقوة نسبية (58.85%) لصالح طلاب الثانوي غير المشترك.
2- أكدت نتائج الدراسة أن المشكلات الدراسية التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة أن المتوسط المرجح يساوي (483.50) وقوة نسبية (68.29%) لصالح طلاب الثانوية المشتركة ، بينما جاءت بمتوسط مرجح وقوة نسبية (60.55) لصالح طلاب الثانوية غير المشتركة.
3- كما أثبتت نتائج الدراسة أن المشكلات الاجتماعية التي تواجه طلاب المدارس الثانوية المشتركة وغير المشتركة والتي جاءت بمتوسط مرجح (556.99) وقوة نسبية (78.67%) لصالح طلاب الثانوية المشتركة ، بينما جاءت بمتوسط مرجح (475.62) وقوة نسبية (61.45%) لصالح طلاب الثانوية غير المشتركة.