Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الترخيص لممارســــة مهنة التعـــليم فى كل من الولايات المتحدة الأمريكية واليابـان ومصر :
المؤلف
علوان، فاطمة فتحى عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة فتحى عبدالحميد علوان
مشرف / محمود عطا مسيل،
مشرف / محمد أحمد حسين ناصف
مناقش / انسيد عبد انعزيز انبهىاشي
مشرف / محمد عوض البربري
الموضوع
التعليم - مصر. التعليم - الولايات المتحدة. التعليم - اليابان.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
306 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كـليـــة التـــربيـــة - قسم التربية المقارنة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 381

from 381

المستخلص

الهدف الرئيس من الدراسة الحالية يكمن في وضع تصور مقترح للترخيص لممارسة مهنة التعليم فى مصر .وينبثق عن هذا الهدف الرئيس عدة أهداف فرعية كما يلي :- - تعرف مفهوم وأبعاد مهنة التعليم .-تعرف آليات الترخيص لممارسة مهنة التعليم .- تعرف واقع الترخيص لممارسة مهنة التعليم فى الولايات المتحدة الأمريكية.
4- تعرف واقع الترخيص لممارسة مهنة التعليم فى اليابان .
5- تعرف واقع الترخيص لممارسة مهنة التعليم فى مصـــر.
6- تعرف أوجه الشبه والخلاف بين الترخيص لممارسة مهنة التعليم فى كل من الولايات المتحدة واليابان ومصر.محاولة الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة واليابان فى التصور المقترح للترخيص لممارسة مهنة التعليم فى مصر.أهمية الدراســـة :استمدت الدراسة الحالية أهميتها من : -حداثة وأهمية موضوعها ، إذ إنها تتناول موضوعا من الموضوعات الحيوية التى تشغل بال المهتمين بالتعليم والمسؤلين عنه ، وخاصة بعد ما أثير حول ضعف المستوى المهنى المعلمين .
الاهتمام المحلى والعالمى بجودة التعليم والاعتماد المهنى للمعلم ، وذلك انطلاقا من اهمية الدور الذى يقوم به المعلم ، فهو من يبنى مستقبل الامم ويحقق أمال الشعوب فى التقدم والسعى قدما فى طريق التنمية .
تأكيد العديد من المؤتمرات على ضرورة تمهين التعليم وتأصيل معالمه ومقوماته ، وعلى العلاقة المتبادلة بين كليات التربية ومديريات التربية والتعليم ، دور كليات التربية فى متابعة الطلاب الخريجين منها لمدة لاتقل عن عامين ، وعلى الرغم من ذلك إلا أن قضية الترخيص لمزاولة المهنة فى مصر مازالت مجرد توصيات خرجت بها العـديد من المؤتمرات ، ولم ترق بعد إلى التطبيق الفعلى .
إفادة المسئولين عن التعليم وصانعى القرار التربوى فى مصروالمهتمين بالسياسة التعليمية بالمعايير والإجراءات الخاصة بالترخيص بممارسة مهنة التعليم .
سعيها لطرح تصور مقترح يمكن أن يسهم فى وضع نظام للترخيص لممارسة مهنة التعليم فى مصر وفق التوجهات العالمية .
مقوماتها ومعاييرها، وبذلك ينتقل التعليم من كونه حرفة يمارسها الكثيرون دون إعداد إلى أنه مهنة تحتاج إلى إعداد مسبق في مؤسسات متخصصة، حتى يعود لمهنة التعليم مكانتها ، مهنة لها أصولها وثوابتها التي تستند إليها
- أن التعليم ليس مهنة مثل غيره من المهن فحسب ، بل إن التعليم مهنة شاقة وخطيرة تتطلب إعدادا جيدا وتدريبا مستمرا للمعلم للتأكد من أن المعلم يمتلك المهارات والكفايات التي تمكنه من أداء أدواره المتعددة والمتجدد ة والمتطورة ، فدور المعلم ليس مجرد أداء آلي أو نقل المعلومات إلى الطلاب، ولكنه أكبر وأعمق من ذلك، فهو يقوم بدور أساسي في تكوين هذه الأجيال وإعدادهم للحياة بمجالاتها المتنوعة .