Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام فنيات إدارة الذات في علاج صعوبات
تعلم القراءة لدى الأطفال /
المؤلف
حسانين، محمد الشبراوي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد الشبراوي أحمد حسانين
مشرف / تهاني محمد عثمان
مشرف / السيد أحمد الكيلاني
مشرف / عبد العزيز السيد الشخص
الموضوع
القراءة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
292ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
21/9/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مستخلص الدراسة
الباحث: محمد الشبراوي أحمد حسانين
عنوان الرسالة: استخدام فنيات إدارة الذات في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال
هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى علاج صعوبات تعلم القراءة لدى الأطفال من خلال برنامج تدريبي قائم على استخدام فنيات إدارة الذات.
عينة الدراسة:
تكونت العينة النهائية للدراسة من (20) طفلاً من الذكور والإناث من ذوي صعوبات تعلم القراءة من أطفال الصف الرابع الابتدائي، وتراوحت أعمارهم الزمنية من ( 9,1- 9,8 ) سنة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متجانستين على النحو التالي:
- مجموعة ضابطة (10) أطـفـال.
- مجموعة تجريبية (10) أطـفـال.
أدوات الدراسة:
1. اختبار الذكاء المصور إعداد/ أحمد زكى صالح (1978)
2. مقياس المستوى الاجتماعي- الاقتصادي للأسرة إعداد عبد العزيز الشخص (2006)
3. مقياس تشخيص صعوبات تعلم القراءة (التعرف والفهم) إعداد / الباحث
4. مقياس تقدير مهارات إدارة الذات للأطفال ذوي صعوبات التعلم
إعداد / تهاني محمد عثمان، السيد أحمد الكيلاني ومحمد الشبراوي أحمد )2015(
5. البرنامج التدريبي إعداد / البـاحـث
نتائج الدراسة:
أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي القائم على فنيات إدارة الذات في علاج صعوبات تعلم القراءة لدى عينة من الأطفال.
الكلمات المفتاحية:
إدارة الذات
صعوبات تعلم القراءة