Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اسهامات الانشطة الطلابية لتنمية المهارات لطالبات الجامعة :
المؤلف
عبدالظاهر, شيماء على.
هيئة الاعداد
مناقش / شيماء على عبد الظاهر عبد الرحمن
مشرف / شريف سنوسى عبد اللطيف
مناقش / عصام محمد طلعت
مناقش / عرفات خليل زيدان
الموضوع
الخدمة الإجتماعية. الأنشطة الطلابية. الطلاب.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
263 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
20/6/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - fields of social work
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

ملخصات الدراسة : ملخص الدراسة باللغة العربيةأولاً:مشكلة الدراسة: تلعب المهارات الحياتية دوراً هاماً لازدهار الأفراد فى المجتمع، فهى تلك المهارات التى لا تتعلق فقط بنمط فكرياً أو مهنياً ، ولكن وصفا بديلا للمهارات الأساسية للحفاظ على أسلوب حياة مرضي ومستقل و خاصة بالنسبة لطالبات الجامعة حيث أن الطالبات تمثل عنصرياً بشرياً مهماً يجب الحفاظ عليه بما يتفق مع مبادئ وقواعد المجتمع وتنمية مهاراتها الحياتية حتي تستطيع ممارسة حياتها بطريقة سليمة وصحية بعد التخرج وتصبح زوجة صالحة تستطيع الاهتمام باطفالها الذين سيصبحون بناة المستقبل ، وتعتبر تنمية المهارات الحياتية لطالبة الجامعة من خلال ممارسة الأنشطة الطلابية مهمة جداً في فترة الدراسة بالكلية لتصبح قادرة علي تحقيق ثقتها بنفسها وتصبح قادرة علي الأندماج في المجتمع بطريق سليمة.
وللأنشطة الطلابية دور أساسي في تنمية المهارات الحياتية وذلك من خلال قيام الطالبة بالاشتراك في الأنشطة الاجتماعية والثقافية والفنية والعلمية مثل دورات التنمية البشرية ومنها دورات الاتصال ودورات إدارة الوقت واتخاذ القرار والثقة بالنفس وغيرها ويجب علي الممارس العام أن يقوم بتوعية الطالبة بأهمية الاشتراك في هذه الأنشطة والبرامج لتمدها بالثقة في نفسها وتساعدها علي مواجهة مشكلات الحياة التي ستواجها في المستقبل وبعد التخرج من الجامعة.
وفي ضوء ذلك تحددت مشكلة الدراسة في التوصل لتصور مقترح من منظور الممارسة العامة لتنمية المهارات الحياتية لدي طالبات الجامعة من خلال ممارسة الأنشطة الطلابية.
ثانياً:أهمية الدراسة:-
1-إن المهارات الحياتية نمارسها يومياً دون قصد أو تخصيص لها وهذا يستدعي ضرورة تحديد هذه المهارات وتسميتها وتوظيفها.
2-المهارات الحياتية هي المهارات التي يكتسبها الفرد للتعايش مع مجتمعه والتأثير في هذا المجتمع الذي يعيش فيه بما يؤثر علي تكامل شخصيته ونموه وتقديره لذاته وصحته النفسية وما يصاحب ذلك من اكتسابه لسمات شخصيته.
3-الهدف من المهارات الحياتية هو إعداد الطالبة الجامعية للقدرة علي التعايش مع الحياة اليومية والتعرف علي ما يواجهه من تحديات تحتاج لمهارة مثل القدرة علي التخطيط وتقدير الموارد المتاحة وكيفية الحكم علي الأولويات و القدرة علي اتخاذ القرار و قبول الإختلاف والإعتماد المتبادل بين الأفراد الآخرين.
4-تظهر أهمية المهارات الحياتية من خلال طبيعة حياة الطالبات الجامعيات ذات المواقف المتغيرة التي تجعل الطالبات الجامعيات بحاجة إلي التعامل مع تلك التغيرات بالأسلوب الصحيح ولأجل التعامل والتصرف السليم كان لابد للفتيات الجامعيات أن تتعلم أهمية المشاركة في الأنشطة الطلابية
5- لابد من إعداد طالبات قادرين علي التكيف والتفاعل مع هذه المتغيرات واكتساب الخبرة المباشرة عن طريق التفاعل المباشر بالأشخاص و تجعل للتعلم معني حيث يتوفر فيه عنصر الإثارة والتشويق وتوفر لدي الطالبات الجامعيات الإحساس بمشكلات مجتمعهن وتولد لهن الإحساس بحلها من خلال اكتساب المهارات الحياتية من خلال مشاركتهن في الأنشطة الطلابية.
6-يساعد اكتساب المهارات الحياتية الطالبات الجامعيات علي تعزيز الثقة بالنفس والتغلب علي مشكلات حياتهن وخاصة الطالبات في المرحلة الجامعية في السنوات الدراسية الأخيرة المقبلين علي الحياة العلمية والعملية والتعامل معها بحكمة كما أنها سبيل لسعادة الطالبات وتقبلهن للآخرين
7-يساعد اكتساب الطالبات الجامعيات للمهارات الحياتية علي تنمية شخصيتهن وتساعدهن علي اكتساب الخبرات وتهيئة الإبداع والتفكير الناقد وتتيح لهن الإستفادة من كل الإمكانيات المتاحة التي تسهم في تنمية شاملة علي جميع المستويات.
8- تبرز أهمية المهارات الحياتية في أنها مجموعة من الانشطة والقدرات والسلوكيات والوسائل والطرق والكفاءات التي يمتلكها الفرد و ينميها والتي من شأنها مساعدته علي التفاعل الإيجابي والقدرة علي التكيف والتعامل بفاعلية مع متطلبات الحياة اليومية وتحدياتها كما تمكنه من التعامل مع المعلومات التي يكتسبها وتحويلها إلي خبرات أخري يمكن الإستفادة منها في حل ما يصادفه من مشكلات اتخاذ القرار فيها.
9-لا تقتصر أهمية المهارات الحياتية علي أمور الحياة المادية بل إنها ذات أهمية كبيرة في الأمور الإنسانية والإجتماعية إذ تمكن الفرد من التعامل مع الآخرين وإقامة علاقات طيبة قائمة علي الحب والمودة.
ثالثاً:أهداف الدراسة:-
تسعي هذه الدراسة إلي تحقيق الأهداف الرئيسية الآتية:-
التوصل لبرنامج مقترح من منظور الممارسة العامة في الخدمة الإجتماية لتنمية المهارات الحياتية لدي الطالبات الجامعيات من خلال ممارسة الأنشطة الطلابية من خلال:-
1-تحديد الأنشطة الطلابية التي تشارك فيها طالبات الجامعة .
2-تحديد الأسباب التي تجعل الطالبات تشارك في الأنشطة الطلابية.
3-تحديد الأنشطة التي تنمي المهارات الحياتية لدي الطالبات الجامعيات.
4-تحديد دور الأخصائي الإجتماعي في تنمية المهارات الحياتية لدي طالبات الجامعة.
5-تحديد المعوقات التي تواجه تنمية المهارات الحياتية لدي طالبات الجامعة.
رابعاً:فروض الدراسة:-
تحددت فروض الدراسة في الفروض الآتية:-
الفرض الرئيسي:توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مشاركة الطالبات الجامعيات في الأنشطة الطلابية وبين تنمية المهارات لديهن.
وينبثق من الفرض الرئيسي الفروض الفرعية الآتية:-
1-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مشاركة الطالبات في الأنشطة الطلابية وتنمية المهارات في الاتصال الجماعي.
2-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مشاركة الطالبات في الأنشطة الطلابية وتنمية مهارات اتخاذ القرار.
3-توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة احصائية بين مشاركة الطالبات في الأنشطة الطلابية وتنمية مهارة إدارة الوقت.
خامساً:مفاهيم الدراسة:-
تناولت الدراسة المفاهيم الآتية:-
1-مفهوم الممارسة العامة.
2-مفهوم المهارات الحياتية.
3-مفهوم الأنشطة الطلابية.
4-مفهوم الطالبة الجامعية.
سادساً:الاجراءات المنهجية:-
1) نوع الدراسة
تنتمي الدراسة الحالية إلي الدراسات الوصفية باعتبارها من أنسب الدراسات ملائمة لموضوع الدراسة.
2) المنهج المستخدم:-
استعانت الباحثة في دراستها الحالية بمنهج المسح الإجتماعي والذي يعد من أحد المناهج الرئيسية في البحوث الوصفية وذلك من خلال:-
أ- المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين العاملين برعاية شباب الكليات والجامعة وعددهم 30 مفردة
ب- المسح الاجتماعي بالعينة لطالبات كليتي الخدمة الاجتماعية والصيدلة بالفرقة الثالثة والرابعة وعددهم 130 مفردة.
3) مجالات الدراسة:-
1-المجال البشري:تم تطبيق الدراسة علي :
• الحصر الشامل لجميع الأخصائيين الاجتماعيين العاملين برعاية الشباب الجامعة وكليتي الصيدلة والخدمة الاجتماعية وبلغ عددهم 30.
• عينة من الطالبات بكليتي الصيدلة والخدمة الاجتماعية بالفرقة الثالثة والرابعة والممارسين للأنشطة الطلابية وبلغ عددهم 110.
2-المجال المكاني:تم تطبيق الدراسة علي طالبات كليتي الصيدلة والخدمة الاجتماعية بالفرقة
الثالثة والرابعة بالجامعة وبلغ عددهم 110 حيث تم أخذ (25%) من طالبات كل كلية الممارسين للأنشطة الطلابية من العدد الكلي عن طريق عينة السحب العشوائي وكذلك تم تطبيق الدراسة أيضاً علي الأخصائيين الاجتماعيين برعاية الشباب بالجامعة والكليات وبلغ عددهم 30 أخصائي وأخصائية.
3-المجال الزماني:وهي الفترة التي استغرقتها الباحثة في جمع البيانات.
أدوات الدراسة:-
أ-أدوات جمع البيانات:-
أعتمدت الباحثة في دراستها في جمع البيانات علي:-
1-استمارة استبيان خاصة بالأخصائيين الاجتماعيين برعاية الشباب بالجامعة والكليات وعددهم 30.
2-استمارة استبيان خاصة بطالبات كليتي الصيدلة والخدمة الاجتماعية وعددهم 130.
3-تم عمل مقابلات شخصية مع الطالبات وكذلك الأخصائيين الاجتماعيين وذلك للتأكد من صحة ملء الاستمارات بطريقة صحيحة.
ب-أدوات تحليل البيانات:-
استخدمت الباحثة مجموعة من الاساليب والمعالجات الاحصائية التي تتفق مع طبيعة الدراسة الراهنة وهي:-
1-معادلة الصدق الذاتي.
2-التكرارات والنسب المئوية.
3-المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
4-حساب الأوزان والمتوسطات النسبية والمرجحة والدرجات النسبية للبعد.
5-معامل الارتباط سبيرمان.
سابعاً:نتائج الدراسة:-
توصلت نتائج الدراسة إلي الآتي:-
(1) مجموعة من النتائج العامة بالدراسة الخاصة بالاخصائيين الاجتماعيين:-
توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج التي حددتها الدراسة مسبقاً وهي:-
أ-أوضحت نتائج الدراسة أن هناك مجموعة من أدوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في مجال الانشطة الطلابية لتنمية المهارات الحياتية للطالبات والتي بلغت قوة نسبية وهي (91%) وهي نسبة مرتفعة ومجموع أوزان 492 وبمتوسط مرجح قدره 60.24 (دوره كمقدم مشورة للطالبات) بمتوسط مرجح قدره 2.85بينما جاء دوره (كموجه للتفاعل لتنمية المهارات الحياتية لدي الطالبات) في الترتيب الثاني بمتوسط مرجح قدره 2.75 أخيراً جاء دوره كمحدد لأوجه استفادة الطالبات من الأنشطة الطلابية في المركز الرابع والاخير ولقد بلغت نسبة الترجيح بمتوسط مرجح 2.60.
ب-أوضحت نتائج الدراسة أن هناك مجموعة من المعوقات التي تعوق الطالبات في تنمية مهارتهن الحياتية من وجهة نظر الأخصائي الإجتماعي وقد بلغت قوتها النسبية (97%) وهي نسبة مرتفعة ومجموع أوزان 286 وبمتوسط مرجح قدره 30.14 حيث جاءت (قلة الامكانيات المادية المخصصة لممارسة النشاط) من أكثر المعوقات التي تعوق الطالبات الجامعيات في تنمية مهارتهن الحياتية في المرتبة الأولي بمتوسط مرجح 2.70 بينما جاء في الترتيب الخامس والأخير (ضعف المهارات الحياتية لدي مسئولي رعاية الشباب) بمتوسط مرجح قدره 2.00 .
ج-أوضحت نتائج الدراسة أن هناك مجموعة من المقترحات التي يمكن من خلالها مواجهة معوقات تنمية المهارات الحياتية لدي الطالبات الجامعيات وقد بلغت قوتها النسبية (95%) وهي نسبة مرتفعة ومجموع أوزان 399 وبمتوسط مرجح قدره 95.19 حيث جاءت زيادة البرامج الخاصة بالمهارات الحياتية من أهم المقترحات لتنمية المهارات الحياتية لدي الطالبات الجامعيات وقد جاءت في الترتيب الأول وبمتوسط مرجح 2.90بينما جاء في الترتيب الثاني دعم مشاركة الطالبات في الأنشطة الطلابية وبمتوسط مرجح 2.90 وجاء في الترتيب الثالث أن تكون لدي الطالبة الرغبة في الاشتراك في البرامج الخاصة بالمهارات الحياتية وبمتوسط مرجح قدره 2.85 بينما جاء في المستوي الرابع والأخير توضيح الرؤية لدي الطالبات حول أهمية مشاركتهن في تلك الأنشطة وبمتوسط مرجح قدره 2.75 .
(2) النتائج العامة الخاصة بالأنشطة الطلابية والمهارات الحياتية للطالبات الجامعيات:-
أ-أوضحت نتائج الدراسة أن هناك مجموعة من أهم ادوار الأخصائي الاجتماعي كممارس عام في مجال الانشطة الطلابية لتنمية المهارات الحياتية للطالبات والتي بلغت قوة نسبية وهي (84%) وهي نسبة مرتفعة ومجموع أوزان 2262 وبمتوسط مرجح قدره 62,22 وجاءت هذه الأدوار مرتبة حسب قوتها دوره كموجه للتفاعل لتنمية المهارات الحياتية لدي الطالبات الجامعيات بمتوسط مرجح قدره 2.76 كما جاء دوره استثارة العلاقات الجماعية لتنمية المهارات الحياتية لدي الطالبات جاء في الترتيب الثاني بمتوسط مرجح قدره 2.73بينما جاء دوره كمقوم لبرامج الأنشطة الطلابية التي تدعم المهارات الحياتية في الترتيب السابع والأخير وبمتوسط مرجح قدره 2.30 .
ب-أوضحت نتائج الدراسة أن هناك مجموعة من المعوقات التي تعوق الطالبات في تنمية مهارتهن الحياتية من وجهة نظر الطالبات وقد بلغت قوتها النسبية (82%) وهي نسبة مرتفعة ومجموع أوزان 1477وبمتوسط مرجح قدره 77. 14 حيث جاء قلة الاهتمام بممارسة الأنشطة الطلابية لدي الطالبات لأعباء الدراسة من أكثر المعوقات التي تعوق الطالبات الجامعيات في تنمية مهارتهن الحياتية وقد جاءت في الترتيب الأول وبمتوسط مرجح 2.73 جاء في الترتيب الثاني ضعف منهاج عمل لتحديد طبيعة دور الأخصائي الاجتماعي للتدريب علي المهارات الحياتية بمتوسط مرجح 2.60 وجاء في الترتيب الثالث قلة اهتمام الطالبات بتلك المهارات الحياتية بمتوسط مرجح قدره 2.50 بينما جاء في الترتيب الخامس والأخير ضعف المهارات الحياتية لدي مسئولي رعاية الشباب بمتوسط مرجح قدره 2.30 .
ج-أوضحت نتائج الدراسة أن هناك مجموعة من المقترحات التي يمكن من خلالها مواجهة معوقات تنمية المهارات الحياتية لدي الطالبات الجامعيات وقد بلغت قوتها النسبية (87%) وهي نسبة مرتفعة ومجموع أوزان 1821وبمتوسط مرجح قدره 21.18 حيث جاء توضيح الرؤية لدي الطالبات حول أهمية مشاركتهن في تلك الأنشطة وقد جاءت في الترتيب الأول وبمتوسط مرجح 2.75 بينما في الترتيب الثاني توفير الإمكانيات المادية للقيام ببرنامج المهارات الحياتية وبمتوسط مرجح 2.73 بينما في الترتيب السادس والأخير أن تكون لديهن الرغبة في الاشتراك في البرامج الخاصة بالمهارات الحياتية وبمتوسط مرجح قدره 2.47 .
(3) التصور المقترح:-
1-تصور مقترح من منظور الممارسة العامة لتنمية المهارات الحياتية لطالبات الجامعة من خلال ممارسة الأنشطة الطلابية ويشتمل هذا التصور المقترح علي العناصر الآتية:-
أولاً:أهداف التصور المقترح.
ثانياً:الأسس التي يقوم عليها التصور المقترح.
ثالثاً:أنساق التعامل للأخصائي الاجتماعي كممارس عام في التصور المقترح.
رابعاً:المداخل والنظريات والنماذج الموجهة للتصور المقترح.
خامساً:الاستيراتيجيات المستخدمة في التصور المقترح.
سادساً:أدوات الممارسة المهنية المستخدمة في التصور.
سابعاً:المهارات المستخدمة في التصور.
ثامناً:خطوات الممارسة العامة في التعامل مع معوقات تنمية المهارات الحياتية لدي طالبات الجامعة من خلال ممارسة الأنشطة الطلابية.
تاسعاً:مهام وأدوار الممارس العام من خلال التصور المقترح.
عاشراً:عوامل نجاح التصور المقترح.

ثانياً:ملخص الدراسة باللغة الأجنبية

First: The problem of the study:
The life skills plays an important role for the welfare of the members of the society. These skills do not connected to thinking or professional style but it is an alternative to the fundamental skills to keep a satisfactory and independent life style especially for the girl university students. Since those students represent an important human item whom it is important to reserve with accordance to the society roles. Development of such skills can enable girl students to practice their lives with healthy and intact way after finishing their study to be good wives who can give care to their infants, the builders of the future.
The development of life skills for university girls by practicing the student activities considered very important in the study period for attaining their self-confidence, which enable them to participate in the society in a correct manner.
The student activities have a principal role in developing life skills which can be attained through participating in the social, cultural, art and scientific activities .Also participating in workshops on human resources development and workshops in communications and time managements, workshops on decision making and self-confidence. The social worker must encourage the students to participate in such activities to provide them with self-confidence and to make them face the social problems of life after finishing their study,
Thus this study aimed at emphasizing the importance of the student activities for developing life skills of the university girls and the role of the socialist worker for developing such skills and solving the problems facing the students on practicing the student activities in the university.
Second: The important of the study:
1-Life skills are practiced daily unintentionally, this necessities the specification of such skills, nomenclature and adoption.
2-Life skills are those skills which are gained by the individual for accommodating himself in the society and affecting such society , this will be imposed on the integrity of his personality and his evaluation to himself and his psychologic health and what accompanied this including gains to his personal imprint.
3-The aim of the life skills is to prepare the girl university to have the ability to accommodate the day life and facing the problems of life which needs the ability of planning and decision making and accept the differences among peoples.
4-The important of life skills appears in the nature of the university girls who are unstable in their behavior and attitudes which necessates developing the ability of such students to deal with changeable attitudes in the correct and acceptable manner.
5- It is very necessary to train such students to accommodate themselves and to interact with such changeable circumstances and to gain direct experience by the interactions with the surrounding society and for those students to feel the problems of the society
6-The gaining of life skills helps the university girls to be self-confident and to solve their problems
7-The gaining of life skills helps the university girls to help their personalities including how to think and how to criticize.
Third: The Aim of the Study
This study aimed at reaching a proposed program from the general practice in social services to develop the life skills of the university girls from practicing student activities through:
1-Specify the student activities which are suitable for girls.
2-Specify the manner by which such girls participate in the selected activities.
3-Specify the activities which can develop the life skills of such girls.
4-Specify the obstacles facing the development of life skills of such girls.
5-Specify the role of the social worker in developing the life skills of the university girls
Fourth: The Hypothe of the study:
The Hypothe of the study was specified to the following:
The main proposal: There is a relation with statistical significance between the university girls’ participation in the student activities and the development of their life skills. from this proposal three branched proposals which are:
1-There is a relation with statistical significance between student participation in student activities and their social communications,
2-Ther is a relation with statistical significance between student participation in such activities and their developments in decision making,
3-There a relation with statistical significance between student participation in such activities and developing their abilities in the skill of time managing.
Fifth: The concepts of the study:
The study deals with the following concepts:
1-The concept of general practice
2-The concept of life skills.
3-The concept of the student activities.
4-The concept of the university girl.
Six: Methodological procedures:
1-The type of the study: This study is a descriptive study because of the treated problem and the aims which consider this descriptive way is the best for this study.
2-the methodology used: The researcher uses the social survey which is considered the main method in descriptive researches.
*Comprehensive social survey for the social workers in the social welfare of faculties of Asyut University and their Number is 30.
* social survey (by Sampling) for the university girls in the faculties of pharmacy and social services in the fourth and third grades and their number is 110.
3-The field of the study:
1- a) The human Field: The study was applied on the social workers in Asyut University social welfare and their number is 30
b) The university girls of the faculties of pharmacy and social services, the third and the fourth grades and their number is 110.
2-Place field: The study was conducted in faculties of pharmacy and Social Services University girls and the social workers in Asyut University welfare.
3-Time field: The study was carried out through one year.
4-Study tools:
A-Data collection tools:
The researcher depends on data collection for her study on:
1-Questionaireform for the social workers in Asyut University welfare and their number is 30.
2-Questionaire form special for university girls from the faculties of pharmacy and social services and their number is 110.
3-Personal meetings have been done to the participants in the two questionnaires to ensure filling the questionnaire in the right and correct ways
B-The tools of data analysis:
The researcher has used a group of methods and statistical analysis which were complied with the nature of the present study which are:
1-The equation of self-trust.
2-Statisticak occurrences and percentages.
3-The arithmetic mean and the standard deviation
4-The calculation of the out weighing and the relative means and the out weighing means and the relative degrees for the parameters.
5-The correlation coefficient of Sebrman
Seventh: The results of the study:
The study approved the following:
1-FOR THE SOCIAL WORKERS:
a) The study confirm that the most important role of the social workers in the field of developing the social skills of the students including the role as a director, developing social relations among the student, guide and trainer for the students and evaluator for the programs.
b) The study reveals the obstacles for developing life skills including lack of interest, the burden of lectures and practical sections, lack of information about the role of the social workers and lack of possibilities including money, places ……)
c) The study revealed group of suggestions by which we can face the difficulties encountered on developing life skills for university girls including; CLEARING THE VISION FOR THE GIRLS TO PARTICIPATE IN THE ACTIVITIES IN THE SOCIAL WELFARE OF THE UNIVERSITY FACULTIES, lack of possibilities ( money, places…) and the desire of the students for participation.
3-The suggested proposal for developing life skills for university girls:
1-The aims of the proposal
2-The basis of the proposal
3-The role of the social worker for attaining the success of this proposal
4-The theories and patterns directed for this proposal.
5-The strategies used
6-The practical professional tools adopted.
7-The skills used.
8-The steps of general practice for treating the obstacles facing the development of life skills for university girls.
9-The role and the responsibilities of the social workers through this proposal
10-the factors for the success of this proposal.