Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة العلاقات مع العملاء ودورها في تحسين جودة المنتج :
المؤلف
على، جيا محمد.
هيئة الاعداد
باحث / جــــيا محمـــد علي
مشرف / طلعت أسعد عبد الحميد
مشرف / نجلاء حسن جمعة
مناقش / محسن على عبده
الموضوع
ادارة انتاج - العراق.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
119 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التجارة - ادارة اعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 132

from 132

المستخلص

ملخص الدراسة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إدارة العلاقات مع العملاء ودورها في تحسين جودة المنتج فيالشركات العاملة في مجال صناعة المشروبات الغازية في إقليم كوردستان العراق.
ولقد قام الباحث بصياغة فرضين رئيسيين ومجموعة من التساؤلات لتغطية كافة الجوانب المتعلقة بالدراسة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، واعتمد على قائمة استقصاء كأداة رئيسة لجمع البيانات، للتعرف على آراء العملاء بمختلف مستوياتهم، وتم الاستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي(SPSS) لمعالجة وتحليل بيانات الدراسة.
أهمالنتائجالتيتوصلتإليهاالدراسة:
1- توصلت الدراسة أن هناك بعض العناصر الأساسية والضرورية لإدارة العلاقات مع العملاء في الشركات موضع الدراسة حيث تعتبر تلك العناصر هي المقومات التي يجب أن توفرها تلك الشركات.
2- توصلت الدراسة أن هناك علاقة بين إدارة العلاقات مع العملاء وتحسين جودة المنتج في الشركات محل الدراسة.
3- جاءتعناصرإدارةالعلاقاتمعالعملاءذات العلاقة في تحسينجودةالمنتجمنالأكثرعلاقةإلىالأقل (الاحتفاظبالعملاء،رضاالعملاء،اكتسابالعملاء،تقويةالعلاقةمعالعملاء، ولاءالعملاء) علىالترتيب.
4- أوضحت الدراسة أن هناك ضعف في مستوىإدارة العلاقات مع العملاءفيشركاتالمشروباتالغازيةفيإقليمكوردستانالعراق.
أهم التوصيات التي قدمتها الدراسة:
1- الاهتمام بطبيعة العلاقة القوية التي تربط بين إدارة العلاقات مع العملاء وتحسين جودة المنتج في الشركات محل الدراسة.
2- توفير عناصرإدارةالعلاقاتمعالعملاءذات العلاقة في تحسينجودةالمنتجوهى (الاحتفاظبالعملاء،رضاالعملاء، اكتسابالعملاء،تقويةالعلاقةمعالعملاء،ولاءالعملاء).
3- يجب الاهتمام بطبيعة الأثر الإيجابي الذي تلعبه إدارةالعلاقاتمعالعملاءفي تحسينجودةالمنتج فيشركاتالمشروباتالغازيةفياقليمكوردستانالعراق محل الدراسة.
4- ضرورة تحسين مستوىإدارة العلاقات مع العملاءفيشركاتالمشروباتالغازيةفيإقليمكوردستانالعراق.