![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تكمن أهمية الدراسة من خلال النقاط التالية : 1) رصد اتجاهات الشباب بدقة وعلى أسس علمية, ولاسيما طلاب المرحلة الثانوية فى المدارس الدولية والمدارس التجريبية خاصة فيما يتعلق بالانتماء والمواطنة البيئية. 2) تغير المنظومة التعليمية السلطوية القائمة على التلقين فقط لصالح منظومة تعليمية تستند إلى ثقافة المواطنة والعدل الاجتماعى وتعليم الشباب الكثير من المهارات التى تفيده فى حياته المستقبلية. 3) تحديث المواطن والمجتمع المصرى ككل وصولاً للإسهام فى تأسيس وبناء وإقامة مجتمع المعرفة العلمية والتقنية الحديثة، وينبغي أن يكون الشعار الرائد للتعليم فى الألفية الثالثة هو ” الانتماء والمواطنة البيئية لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوى”. أهـداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى التالي: 1) تحديد حجم الانتماء والمواطنة البيئية لدى طلاب مرحلة التعليم الثانوى للمدارس الدولية والتجريبية . 2) تحديد التباين فى درجة الانتماء بين طلاب المدارس التجريبية عنه فى المدارس الدولية. 3) تحديد العلاقة بين درجة الانتماء والمواطنة بين طلاب المدارس التجريبية عنه فى المدارس الدولية. 4) تحديد ماهو واقع ثقافة المدارس المصرية والسياسة التعليمية نحو الانتماء والمواطنة البيئية. 5) تحديد الفروق بين الفتيات والذكور في المدارس التجريبية والمدارس الدولية. 6) تحديد نوعية المواد التعليمية التى تساعد على تنمية المواطنة والانتماء عند الطلاب. |