Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية موقع تعليمي في تدريج نماذج ملابس الطفل لطالبات الاقتصاد المنزلي /
المؤلف
عبد الولي، صفاء فتحي أنور.
هيئة الاعداد
باحث / صفاء فتحي انور عبد الولي
مشرف / محمد عبد الخالق عبد المؤمن دعبس
مشرف / سميحة على إبراهيم باشا
مشرف / الحسيني محمد صابر الخبير
مشرف / وسام مصطفى عبد الموجود
الموضوع
الأطفال - ملابس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
289 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
1/5/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 301

from 301

المستخلص

يعتبر مجال الاقتصاد المنزلي من اهم المجالات الذى اهتم بتطوير مناهج وأساليب التعليم ، حيث اهتم باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كوسيط تعليمي في هذا المجال وذلك بهدف إعداد كوادر فنية متخصصة ، وهذه الكوادر مطلوب إنتاجه بمواصفات تتناسب مع هذه الثورة التكنولوجية الجديدة على مستوى عالٍ من الجودة ، ويتضمن داخل مجال الاقتصاد المنزلي تخصص الملابس والنسيج والذى يعتبر مقرر ( نماذج وتنفيذ ملابس الطفل ) عموداً من أعمدة هذا التخصص ، وتعتبر عملية إعداد النماذج هي أدق المراحل التي تعتمد عليها صناعة الملابس ويتوقف عليها مدى نجاح التصميم والمنتج النهائي لذا يجب أن تتوفر لدى القائم بتصميم النماذج درجة عالية من الكفاءة والخبرة والموهبة بالإضافة إلى القدرة على تطويع النماذج بكافة الطرق الفنية الحديثة ومن المراحل الهامة في إعداد النماذج عملية التدريج والتي تأتى ضمن مراحل الانتاج الأساسية حيث يتم فيها إنتاج مدى من المقاسات لنموذج رئيس واحد عن طريق عملية تكبير أو تصغير متتالية للنموذج الرئيس حسب قيم جدول فروق التدريج بحيث يتم الاحتفاظ بالنسب في جميع النماذج المعدة .
ويمكن صياغة مشكلة البحث الحالي في السؤال الرئيس الآتي :
 ما فاعلية موقع تعليمي في تدريج نماذج ملابس الطفل لطالبات الاقتصاد المنزلي ?
ويتفرع من السؤال السابق التساؤلات الآتية :
1- ما فاعلية الموقع المقترح على مستوى التحصيل المعرفي للطالبات في مجال تدريج النماذج الخاصة بملابس الطفل في المرحلة العمرية من 9 الي 14 سنة ?
2- ما فاعلية الموقع المقترح على مستوى الأداء المهارى للطالبات في مجال تدريج النماذج الخاص بملابس الطفل في المرحلة العمرية من 9 الي 14 سنة ?
هدف البحث :
لقد حددت أهداف البحث الحالي فيما يلى :
1- تصميم موقع مقترح في تعلم تدريج النماذج الخاصة بملابس الطفل في المرحلة العمرية من 9 الي 14 سنة .
2- قياس فاعلية الموقع في مستوى التحصيل المعرفي للطالبات في مجال تدريج نماذج ملابس الطفل في المرحلة العمرية من 9 الي 14 سنة .
3- قياس فاعلية الموقع في الأداء المهارى للطالبات في مجال تدريج نماذج الطفل في المرحلة العمرية من 9 الي 14 سنة .
أهــمـــية البحث :
انطلقت اهمية البحث الحالي فيما يلى :
1- محاولة تطوير المقررات وذلك بإضافة وحدة مقترحة متمثلة في تدريج النماذج الخاصة بمقرر نماذج وتنفيذ ملابس الطفل للفرقة الثانية قسم الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة المنيا.
2- يعد البحث الحالي بمثابة استجابة موضوعية لما ينادى به التربيون والقائمون على التعلم في جمهورية مصر العربية من ضرورة تطوير المناهج وطرق التدريس .
3- قد يساهم الموقع التعليمي المقترح في تقديم طريقة تعلم جديدة فى مجال تدريج النماذج لملابس الطفل .
4- يمكن أن يساهم الموقع المقترح في إثراء مجال الاقتصاد المنزلي باستخدام المستحدثات التكنولوجية وتطبيقاتها المتنوعة المتمثلة في الموقع التعليمي المقترح.
عــــــينة البحث :
تشتمل عينة البحث على ما يلي :
1 - عينة استطلاعية : قوامها اثنتا عشرة طالبة من طالبات الفرقة الثالثة قسم الاقتصاد المنزلي
كلية التربية النوعية جامعة المنيا .
2- عينة أساسية : قوامها اثنتين وثلاثين طالبة من طالبات الفرقة الثالثة قسم الاقتصاد المنزلي كلية التربية جامعة المنيا .
منهج البحث :
استخدمت الباحثة كل من :
1 - المنهج الوصفي : لوصف وتحليل الدراسات السابقة وإعداد الإطار النظري وتحليل وتفسير النتائج .
2- المنهج شبه التجريبي : وهو المنهج الذى يستخدم لمعرفة أثر المتغير المستقل (الموقع التعليمي المقترح ) على المتغير التابع ( تدريج نماذج ملابس الطفل في المرحلة العمرية من 9الي 14 سنة ) .
أدوات البحث :
تشمل أدوات البحث على :
1– الموقع التعليمي المقترح على شبكة الانترنت لتعلم التدريج .
2- استبيانات آراء المحكمين حول صلاحية الموقع لتعلم التدريج .
3- اختبار تحصيلي موضوعي يقيس التحصيل المعرفي للطالبات في المحتوي العلمي
المتضمنة الموقع المقترح.
4– اختبــار مهارى يقيس مستوى أداء الطالبات للمهارات المتضمنة في الموقع المقترح.
5– بطاقة مقياس تقدير المنتج النهائي بعد الانتهاء .
احتوت الرسالة على اربع ابواب رتبت كالاتي :
الباب الاول :
احتوى على مقدمة البحث ، والمشكلة ، والهدف منها ، وتوضيح اهمية البحث والحدود ، وعينة البحث ، وكذلك الفروض ، والإجراءات ، والمصطلحات ، بالإضافة الي الدراسات والبحوث السابقة .
الباب الثاني :
اشتمل الباب الثاني على الخلفية النظرية المرتبطة بكل محور من المحاور الثلاثة الاتية :
المحور الاول الخاص بتدريج النماذج : واشتمل هذا المحور على ( مفهوم التدريج ، مفهوم تدريج النماذج ، مميزات تدريج النماذج ،الاسس والمصطلحات التي تبنى عليها عملية تدريج النماذج ، أنواع تدريج النماذج ، خطوات التدريج المحوري) .
المحور الثاني الخاص بالنمو وملابس الاطفال : واحتوى هذا المحور على (مفهوم النمو ، مظاهر النمو ، مراحل النمو ،مرحلة الطفولة المتأخرة ، أهم مطالب النمو خلال مرحلة الطفولة المتأخرة ، النمو الجسمي في مرحلة الطفولة المتأخرة مرحلة المراهقة المبكرة ، أهم مطالب النمو خلال مرحلة المراهقة ، النمو الجسمي لمرحلة المراهقة المبكرة ، العوامل المؤثرة على اختيار الطفل لملابسه ).
المحور الثالث الخاص بالمواقع التعليمية : واشتمل على (مفهوم المواقع التعليمية ، اهداف المواقع التعليمية ،اهمية استخدام المواقع التعليمية ، معايير تصميم المواقع التعليمية ، مكونات مواقع الويب التعليمية ، الهدف من تصميم مواقع الويب التعليمية ، خصائص التعلم القائم على مواقع الإنترنت ، أنواع المواقع التعليمية الإلكترونية ،النقاط الواجب مراعاتها عند إعداد روابط الإبحار داخل الموقع ،تسمية مواقع الإنترنت ،التصميم التعليمي ،خصائص عملية تصميم التعليم ، بعض نماذج التصميم التعليمي ) .
الباب الثالث :
وتضمن إجراءات البحث وطريقة اعداد الموقع التعليمى المقترح ، ومراحل نموذج ” حسن الباتع ” (2003) لتصميم المواقع على شبكة الانترنت ، اعداد أدوات تقويم البحث ، وتضمن صدق وثبات ادوات البحث .
الباب الرابع :
تضمن هذا الباب على نتائج البحث ، وتفسير تلك النتائج ، والتوصيات والبحوث المقترحة ، وكانت أهم النتائج هي :
1- الموقع المقترح له فاعلية في تحصيل الطالبات للمعلومات المتضمنة في الموقع بمستوى دال احصائياً .
2- هناك فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار التحصيلي القبلي/البعدي لصالح الاختبار البعدي بمستوى دال إحصائياً.
3- الموقع المقترح له فاعلية اكتساب الطالبات المهارات المتضمنة في الموقع بمستوى دال إحصائياً .
4- هناك فروق داله إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات في الاختبار المهارى القبلي/البعدي لصالح التطبيق البعدي بمستوى دال إحصائياً.