الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تعرف فاعلية برنامج تدريبي في اكتساب مهارات بناء الاختبارات الإلكترونية وتنمية التفكير الناقد لطلاب تكنولوجيا التعليم, وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي, والمنهج شبه التجريبي, وهذه المهارات, هي: : تحليل واقع الاختبار الإلكتروني, تصميم الاختبار الإلكتروني, إنتاج الاختبار الإلكتروني, عرض وتحليل وحفظ نتائج الاختبار الإلكتروني, لاكتسابها لطلاب كلية التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم شعبة معلم الحاسب الآلي الفرقة الرابعة وعددهم (35) خمسة وثلاثون طالبًا معلمًا وطالبة معلمة من خلال برنامج تدريبي قائم علي التدريب التشاركي عبر الويب ومبادئ النظرية البنائية, وأدات القياس في البحث, هي: اختبار التحصيل المعرفي لمهارات بناء الاختبارات الإلكترونية لقياس التحصيل المعرفي لمهارات بناء الاختبارات الإلكترونية, وبطاقة تقييم مهارات بناء الاختبارات الإلكترونية لقياس المتغير التابع الأداء العملي لمهارات بناء الاختبارات الإلكترونية, واختبار التفكير الناقد لقياس المتغير التابع تنمية مهارات التفكير الناقد. وقد تم تطبيق تجربة البحث علي مجموعة استطلاعية قبل تطبيق تجربة البحث الأساسية. كما طبقت أدوات القياس قبل تطبيق البرنامج المقترح علي مجموعة البحث, ثم تطبيقها بعديًا بعد الانتهاء من تطبيق البرنامج التدريبي. وكانت نتائج البحث هي وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات بناء الاختبارات الإلكترونية بالبرنامج التدريبي, لصالح التطبيق البعدي, ووجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة تقييم مهارات بناء الاختبارات الإلكترونية بالبرنامج التدريبي, لصالح التطبيق البعدي, في النتيجة الكلية للبطاقة, وكل مهارة رئيسة علي حده, وتبين وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أفراد مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الناقد, لصالح التطبيق البعدي. مما يبين فاعلية البرنامج التدريبي الإلكتروني في اكتساب مهارات بناء الاختبارات الإلكترونية وتنمية التفكير الناقد لطلاب تكنولوجيا التعليم. |