![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص دفعت عقائد الديانة المصرية فنون أهلها دفعا حثيثا ومتصلا ، وكان لهذا الدفع أثرا فى عقدة البعث والخلود ، فقد اندفع المصريون تحت تأثيرها إلى الاهتمام بمقابرهم باعتبارها بيوت الأبدية ، وأسرفوا فى تصوير المناظر الدنيوية ومناظر الآخرة على جدران مقابرهم أملا فى أن تستفيد بها أرواحهم فى عالمها المنظور . كانت الألوان فى الفن المصرى القديم مثل الفروع الأخرى من الفنون شديدة الارتباط بالدين ، استخدمها الفنان أولا كمساحة لونية دون إدراك أو فهم للأضاءة أو الظلال واستخدامها كخط ملون ، وايضا كرموز فى الطقوس الدينة والصور المقدسة بتعليمات بعيدة عن الحرية الشخصية للفنان ثم تطورت بعد ذلك لتأخذ شكلا جماليا مستمدا من البيئة المصرية . |