Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح لإصلاح بعض صور الفساد في التعليم الابتدائي بمصر في ضوء أهدافه وخبرات بعض الدول الأجنبية /
المؤلف
عبداللطيف، دعاء لطيف إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء لطيف إبراهيم عبداللطيف
مشرف / أحمد محمد أحمد محمد
مشرف / آمال جابر محمد كيلانى
مناقش / عازة محمد أحمد سلام
مناقش / أحمد حسين عبدالمعطي
الموضوع
التعليم الإبتدائي - مصر. التعليم الإبتدائي - البحوث التربوية.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
260 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
3/4/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أهداف الدراسة:
1- تعرف مفهوم الفساد في التعليم واهم صوره المنتشرة داخل مدارس التعليم الابتدائي المصرية من حيث أسبابها وآثارها على الفرد والمجتمع.
2- إلقاء الضوء على بعض خبرات الدول الأجنبية في مجال التصدي لبعض صور الفساد المنتشرة في التعليم الابتدائي.
3- تقديم تصور مقترح قد يسهم في التغلب على بعض صور الفساد الموجودة في المدارس الابتدائية بمصر وذلك في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي ، والذي يتم من خلاله وصف الظاهرة أو المشكلة وصفا دقيقا فهو يشرح ما هو كائن عن طريق جمع البيانات والمعلومات حول الظاهرة موضوع الدراسة ، مع محاولة تفسير وتحليل ما تم جمعه من معلومات.
خلاصة نتائج الدراسة الميدانية:
توصلت الدراسة لعدد من النتائج التي يمكن إجمالها فيما يلي:
للإجابة عن التساؤل الأول والذي ينص على :
ما الأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة الفساد في التعليم الابتدائي؟
- تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لأراء عينة البحث في عبارات المشكلة الأولى : العنف في المدارس ما بين (0.73 : 0.87) . حيث جاءت نسبة جميع العبارات أعلي من الحد الأعلى مما يشير إلى إسهامها بدرجة كبيرة في وجود العنف في المدارس.
- تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لأراء عينة البحث في عبارات المشكلة الثانية : الدروس الخصوصية ما بين (0.71 : 0.87) . حيث جاءت نسبة جميع العبارات أعلي من الحد الأعلى مما يشير إلى تحققها بدرجة كبيرة في وجود الدروس الخصوصية .
- تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لأراء عينة البحث في عبارات المشكلة الثالثة : الغش في الامتحانات ما بين (0.77 : 0.87) . حيث جاءت نسبة جميع العبارات أعلي من الحد الأعلى مما يشير إلى تحققها بدرجة كبيرة في وجود الغش في الامتحانات.
- تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لأراء عينة البحث في عبارات المشكلة الرابعة : الكتاب المدرسي ما بين (0.72 : 0.84) . حيث جاءت نسبة جميع العبارات أعلي من الحد الأعلى مما يشير إلى تحققها بدرجة كبيرة في وجود مشكلات في الكتاب المدرسي .
- تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لأراء عينة الدراسة الميدانية في عبارات المشكلة الخامسة : غياب المعلمين ما بين (0.74 : 0.86) . حيث جاءت نسبة جميع العبارات أعلي من الحد الأعلى مما يشير إلى تحققها بدرجة كبيرة في وجود مشكلة غياب المعلمين.
و للإجابة عن التساؤل الثاني والذي ينص على :
ما ترتيب العوامل من حيث مساهمتها في انتشار ظاهرة الفساد في التعليم الابتدائي ؟
تراوحت نسبة متوسط الاستجابة لأراء عينة الدراسة الميدانية في المشكلات التي تواجه التعليم الابتدائي بمصر وأسبابها ما بين (0.78 : 0.82) ، حيث جاء في الترتيب الأول مشكلة (الغش في الامتحانات) ، كما جاء في الترتيب الثاني مشكلة (العنف في المدارس) ، كما جاء في الترتيب الثالث مشكلة (الدروس الخصوصية) ، كما جاء في الترتيب الرابع مشكلة (غياب المعلمين) ، بينما جاء في الترتيب الخامس والأخير مشكلة (الكتاب المدرسي) .
الإجابة عن التساؤل الثالث والذي ينص على :
هل توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين آراء المديرين والمدرسين كأعضاء داخل المجتمع المدرسي وبين أولياء الأمور كأعضاء من خارج المجتمع المدرسي في انتشار ظاهرة الفساد في التعليم الابتدائي ؟
فقد أوضحت نتائج الدراسة الميدانية على وجود فروق دالة إحصائياً بين آراء المديرين والمدرسين كأعضاء داخل المجتمع المدرسي وبين أولياء الأمور كأعضاء من خارج المجتمع المدرسي في انتشار بعض صور الفساد في التعليم الابتدائي من حيث (الدروس الخصوصية ، الكتاب المدرسي ، غياب المعلمين) لصالح أولياء الأمور ، كما توجد فروق دالة إحصائياً في (الغش في الامتحانات) لصالح المديرين والمدرسين ، بينما توجد فروق غير دالة إحصائياً في (العنف في المدارس) والدرجة الكلية للاستبانه .
توصيات الدراسة:
1- ترجمة التصور المقترح لإصلاح بعض صور الفساد في مدارس التعليم الابتدائي بمصر إلى واقع عملي يمكن تنفيذه من خلال المؤسسات التعليمية أو من خلال تعاون جميع مؤسسات المجتمع المدني.
2- ضرورة حصر المشكلات السلوكية والتي تنم عن فساد اخلاقى والتي تصدر عن التلميذ أو المعلم داخل المدرسة، والمخالفات التي تصدر أحيانا عن بعض المعلمين وتغيبهم عن العمل بدون مبرر حقيقي.
3- زيادة عقد الندوات التثقيفية لتوعية التلاميذ وأولياء أمورهم بخطورة سلوك العنف داخل المدرسة والآثار السلبية لظاهرة الدروس الخصوصية، أو محاولاتهم للغش في الامتحانات ، وكيفية التعامل مع مثل تلك السلوكيات.
4- زيادة عقد ورش العمل حول تطوير وتحسين الكتاب المدرسي من ناحية جودة الطباعة ونوعية الورق المستخدم وجودة الإخراج الفني للكتاب، إضافة إلى تعاون الخبراء بمجال التربية والتعليم وأساتذة كليات التربية وعلم النفس ومتخصصى اللغة في وضع محتوى الكتاب المدرسي بحيث يتلاءم مع قدرات واحتياجات التلاميذ وان يراعى الفروق الفردية بينهم.
5- العمل على الحد من الآثار السلبية لبعض صور الفساد والمنتشرة بمدارس التعليم الابتدائي وتوعية المعلمين بخطورة انتشارها وشيوعها سواء على التلميذ أو المعلم أو المدرسة أو المجتمع ككل.
6- ضرورة الاستفادة من خبرات الدول الأجنبية في الحد من انتشار بعض صور الفساد داخل مدارس التعليم الابتدائي بمصر بما يتماشي مع ثقافة وإمكانات المجتمع المصري والمدرسي.
خامسا: البحوث المقترحة:
1- تصور مقترح لتعزيز الشفافية والنزاهة في قطاع التعليم المصري.
2- تفعيل دور مؤسسات المجتمع المدني في مواجهة ظاهرة الفساد في التعليم الثانوي بمصر في ضوء خبرات بعض الدول الأجنبية.