Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي بالمعني لتنمية الشعور بالانتماء وأثره على التوافق النفسي لدي عينة من الشباب الجامعي.
المؤلف
علي, إبراهيم علي السيد.
هيئة الاعداد
باحث / إبراهيم علي السيد علي
مشرف / سيد محمد صبحي
مشرف / محمد سعد حامد
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
ع,307 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية والإرشاد النفسي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 326

from 326

المستخلص

عنوان الدراسة:
”برنامج إرشادي بالمعني لتنمية الشعور بالانتماء وأثرة علي التوافق النفسي لدي عينة من الشباب الجامعي”
أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلى تحقيق الأهداف الآتية:
1. إلقاء مزيد من البحث حول الانتماء ومفهومه الاجتماعي والسياسي وبعض المفاهيم المرتبطة به والأسباب التي تؤدي إلى عدم الانتماء وأبعاده والمظاهر الايجابية للانتماء والمظاهر السلبية لضعف الانتماء ودور التعليم في تعزيز الهوية الثقافية والانتماء.
2. إلقاء مزيد من البحث حول التوافق النفسي ومفهومة وخصائص عملية التوافق وعلاقته بالتكيف والنظريات المفسرة له وأبعاد التوافق ومطالبه في مرحلة المراهقة وأهمية تحقيق التوافق النفسي وشروط ومظاهر التوافق ومعايير التوافق النفسي.
3. القيام بوضع برنامج إرشادي يقوم علي استخدام فنيات واستراتيجيات العلاج بالمعني والذي يعمل علي تنمية الشعور بالانتماء وأثر ذلك علي التوافق النفسي لدى مجموعة تجريبية من الشباب الجامعي.
مشكلة الدراسة:
يعتبر انتماء الفرد (للأسرة، للوطن، للمهنة) والذي يتمثل في إحساس الفرد وشعوره بالتعلق والارتباط والانسجام والوئام والمحبة والإخلاص والاعتزاز والافتخار والإحساس بالأمن والطمأنينة والثقة فيه والتمسك به وقت الشدة والأزمات هو داله على توافق الفرد النفسي وبما أن المرحلة الجامعية تمثل مرحلة مهمة في إعداد الطلاب للحياة وسوق العمل لذا يحاول الباحث إعداد برنامج إرشادي قائم علي العلاج بالمعني لتنمية الشعور بالانتماء ومعرفة أثر ذلك على التوافق النفسي لدى عينة من الشباب الجامعي.