Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير إدارة رياض الأطفال بمصر فى ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال :
المؤلف
عبدالرحمن، شيمـاء خلف إبراهيم محمد.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء خلف إبراهيم محمد عبدالرحمن
مشرف / علي زكي ثابت
مشرف / سلمى حمدي غرابة
مناقش / مريم محمد إبراهيم الشرقاوي
مناقش / داليا طه محمود
الموضوع
مدارس الحضانة - مصر. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
290 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
17/2/2016
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

أهداف البحث:
يهدف هذا البحث إلى:
1- التعرف على طبيعة إدارة رياض الأطفال، وواقعها.
2- إلقاء الضوء على أحدث الاتجاهات المتبعة في تطوير الإدارة المدرسية بشكل عام، ورياض الأطفال بشكل خاص.
3- الوقوف على مدى تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعايير القيادة الفعالة برياض الأطفال.
4- الوقوف على مدى تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعايير المشاركة المجتمعية برياض الأطفال.
5- تحديد المتطلبات الواجب توافرها لدى إدارة رياض الأطفال؛ لتطبيق معايير القيادة الفعالة برياض الأطفال.
6- تحديد المتطلبات الواجب توافرها لدى إدارة رياض الأطفال؛ لتطبيق معايير المشاركة المجتمعية برياض الأطفال.
7- وضع تصور مقترح لتطوير إدارة رياض الأطفال بمصر، في ضوء المعايير القومية لرياض الأطفال.
منهج البحث: يعتمد البحث الحالي على المنهج الوصفي.
نتائج البحث:
أولاً: أظهرت الدراسة الميدانية مجموعة من النتائج، من أهمها:
1- نسبة تحقق معايير القيادة الفعالة برياض الأطفال بمحافظة المنيا من وجهه نظر عينة البحث – المعلمات والمديرين – هي (0.62)، وهي مساوية للحد الأدنى للثقة؛ مما يشير إلى تحققها بشكل متوسط في الواقع الفعلي لتطوير إدارة رياض الأطفال، في ضوء مجال القيادة الفعالة.
2- من خلال استعراض الأوزان النسبية لمعايير القيادة الفعالة، يتبين أنها جاءت لدى إدارة رياض الأطفال مرتبة ترتيباً تنازلياً، وفقاً لدرجة تحققها على النحو التالي:
1. معيار ترسيخ الثقافة المؤسسية المؤسسية (0.64).
2. معيار دعم التشاور والمشاركة (0.63).
3. معيار التزام الأخلاقيات والقواعد المهنية (0.63).
4. معيار تشجيع المبادأة وإدارة التغيير (0.60).
3- نسبة تحقق معايير المشاركة المجتمعية برياض الأطفال بمحافظة المنيا من وجهة نظر عينة البحث - المعلمات والمديرين – هي (0.56)، وهي أقل من الحد الأدنى للثقة؛ مما يشير إلى عدم تحققها في الواقع الفعلي لتطوير إدارة رياض الأطفال، في ضوء مجالات المشاركة المجتمعية.
4- من خلال استعراض الأوزان النسبية لمعايير المشاركة المجتمعية، يتبين أنها جاءت لدى إدارة رياض الأطفال مرتبة ترتيباً تنازلياً، وفقاً لدرجة تحققها على النحو التالي:
أ – مجال ”مشاركة الوالدين في برامج الروضة” (0.57)، ويندرج تحته:
 معيار توعية الوالدين ببرامج الروضة (0.58).
 ”معيار توفير فرص لمشاركة الوالدين في برامج الروضة” (0.57)
ب- مجال ”الدعم التربوي لأسرة الطفل” (0.57)، ويندرج تحته:
1. معيار ”توعية الوالدين بالممارسات الصحية الداعمة لنمو الطفل” (0.57)
2. معيار ”توعية الأسرة بدورها في تعزيز تعلم الطفل” (0.57)
3. معيار ”مساعدة الأسرة على توفير مناخ أسري داعم لنمو الطفل” (0.56)
ج- مجال ”التواصل مع المجتمع المحلي” (0.54)، ويندرج تحته:
 معيار ”دعم المجتمع المحلي للروضة” (0.54).
 معيار ”دعم الروضة للمجتمع المحلي” (0.53)
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين آراء المعلمات والمديرين، في واقع تطبيق إدارة رياض الأطفال لمعايير القيادة الفعالة والمشاركة المجتمعية، وفي اتجاه المديرين.
ثانياً: توصل البحث إلى متطلبات عامة، ومتطلبات خاصة بكل معيار، من أهمها:
1 – متطلبات تطبيق معايير القيادة الفعالة برياض الأطفال من وجهة نظر عينة البحث:
أ – متطلبات عامة:
1- جعل رياض الأطفال مرحلة أساسية داخل السلم التعليمي.
2- استقلال إدارة رياض الأطفال عن المدرسة الابتدائية.
3- وجود جهاز إداري متخصص في مجال تربية الطفل.
4- إعداد كوادر مدربة ومتميزة لإدارة رياض الأطفال.
5- اختيار مديري رياض الأطفال وفق اختبارات تعقد بوزارة التربية والتعليم، بناءً على الأكفأ في العمل.
6- الاهتمام بتدريب قيادات رياض الأطفال على كيفية إدارة التغيير فيها(رياض الأطفال).
7- إنشاء هيئة متخصصة؛ للتنمية المهنية لمديري رياض الأطفال.
8- وضع امتيازات لأكثر الكوادر الإدارية تميزاً وكفاءة برياض الأطفال.
9- التحول برياض الأطفال إلى اللامركزية.
10- تشجيع مديري رياض الأطفال على إجراء الأبحاث، في مجال الإدارة برياض الأطفال.
11- توفير هيكل إداري مرن، يتيح إضافة تخصصات ووظائف جديدة، حسب ما يستجد في رياض الأطفال من مستجدات.
12- عقد دورات لمديري رياض الأطفال؛ لتدريبهم على المهام الإشرافية المتعلقة بالتخطيط، والتقييم، وتنفيذ الأنشطة، وإدارة الصف.
13- عقد دورات تدريبية لمديري رياض الأطفال؛ لتدريبهم على الأساليب الحديثة في الإدارة.
14- تدريس مقررات الإدارة المدرسية بكليات التربية، ورياض الأطفال للطلبة.
ب- المتطلبات الخاصة:
المعيار الأول: ”ترسيخ الثقافة المؤسسية”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”ترسيخ الثقافة المؤسسية” بها( رياض الأطفال)، ومن أهمهما ما يلي:
1- الاستعانة بالمتخصصين في كافة المجالات؛ لبحث أفضل السبل للتغلب على المشكلات، التي قد تؤثر في تحقيق الأهداف الاستراتيجية
2- عقد لقاءات وندوات لأسر الأطفال والمجتمع المحلي؛ للتوعية بالرؤية المستقبلية للتعليم برياض الأطفال في مصر .
3- الاشتراك في ندوات تثقيفية، ودورات تدريبية حول أحدث التطورات في مجال تربية الطفل.
4- تخصيص مكافآت مادية ومعنوية، لسائر العاملين المتميزين بالروضة، في ضوء نتائج التقييم.
5- تحديد ضوابط؛ لعقاب العاملين المقصرين بالروضة، في ضوء نتائج التقييم.
6- إجراء التقويم بكافة أنواعه( تشخيصي، تكويني، ختامي)، ومراحله( قبل، أثناء، بعد).
7- إرسال تقارير دورية لأولياء أمور الأطفال؛ توضح مستوياتهم، والمشكلات التي تطرأ عليهم.
8- العمل على تذليل الصعوبات، التي تواجه تحقيق الرؤية والرسالة.
9- عقد اجتماعات مع المعلمات والعاملين بالروضة؛ لشرح معنى الرؤية والرسالة.
المعيار الثاني: ”دعم التشاور والمشاركة”:
توجد مجموعة من المتطلبات لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”دعم التشاور والمشاركة” بها( رياض الأطفال)، ومن أهمهما ما يلي:
1- توفير قاعدة بيانات؛ لتيسير تداول المعلومات داخل الروضة وخارجها.
2- إتاحة كافة الفرص للجمعيات الأهلية، وغيرها من مؤسسات المجتمع المحلي لتوفير الإمكانيات المادية والبشرية، اللازمة لتحقيق الأهداف القومية للتعليم برياض الأطفال.
3- تأكيد قيم الوضوح والشفافية في العمليات الإدارية داخل الروضة.
4- مشاركة المعلمات والعاملين في الروضة في اتخاذ القرارات.
5- توفير السبل المختلفة للحصول على المعلومات(الكتب، الدراسات والأبحاث، الإنترنت..)
المعيار الثالث: ”التزام الأخلاقيات والقواعد المهنية”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”التزام الأخلاقيات والقواعد المهنية” بها( رياض الأطفال)، ومن أهمهما ما يلي:
1- تحديد احتياجات المعلمات والعاملين بالروضة للتنمية المهنية؛ من خلال أساليبها المختلفة.
2- توضيح أسباب القرارات التي يتم اتخاذها للعاملين بالروضة.
3- نشر ثقافة النقد بين سائر العاملين بالروضة.
4- الاستعانة بالموجهات؛ لتنظيم صور حديثة للتنمية المهنية، في كافة المجالات لسائر العاملين بالروضة.
5- التزام الموضوعية، وعدم التحيز عند اتخاذ سائر القرارات.
6- تنظيم دورات تدريبية متنوعة للمعلمات والعاملين بالروضة؛ لتحسين الأداء في ضوء احتياجاتهم.
7- وضع نموذج لميثاق أخلاقي؛ للتعامل مع سائر العاملين بالروضة.
المعيار الرابع: ”تشجيع الميادأة وإدارة التغيير”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”تشجيع المبادأة وإدارة التغيير” بها( رياض الأطفال)، ومن أهمهما ما يلي:
1- تدريب بعض العاملين المتميزين بالروضة على المهام الإدارية المختلفة.
2- تخصيص مكافآت مادية ومعنوية، للمبتكرين والمبدعين من العاملين بالروضة.
3- عقد اجتماعات دورية وورش عمل مع المعلمات؛ لمناقشة دواعي التجديد في بيئة العمل، وفقاً لمستجداته.
4- إتاحة الفرصة لكافة المعنيين برياض الأطفال؛ لطرح الآراء والمقترحات وخطط التطوير؛ لتحسين أداء الروضة
5- إسناد بعض المهام الإدارية بالروضة لبعض الكوادر المتميزة، والمدربة.
6- تشجيع المعلمات والعاملين بالروضة على إجراء الأبحاث في مجال التربية برياض الأطفال، وفقاً للاتجاهات الحديثة.
7- تهيئة المناخ التنظيمي الداعم للابتكار، والإبداع والتجديد.
ثانياً – متطلبات تطبيق إدارة رياض الأطفال لمعايير المشاركة المجتمعية برياض الأطفال، من وجهة نظر عينة البحث:
يقسم البحث الحالي متطلبات تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال، لمعايير المشاركة المجتمعية برياض الأطفال، إلى متطلبات عامه ومتطلبات خاصة، وهي كالتالي:
أ – متطلبات عامة:
1- تعديل اللوائح والقوانين الخاصة برياض الأطفال، والتي تحد من تفعيل المشاركة المجتمعية.
2- إصدار قوانين ملزمة لرياض الأطفال، والمجتمع المحلي بمؤسساته المختلفة، بالمشاركة المجتمعية، ووجود متابعة لها.
3- وجود هيئة متخصصة بشئون المشاركة المجتمعية داخل كل روضة.
4- وجود هيئة متخصصة بشئون تفعيل المشاركة المجتمعية، داخل كل إدارة تعليمية.
5- تحول التعليم إلى نظام اللامركزية، الذي يتيح مزيداً من المشاركة المجتمعية.
6- تسهيل عمليات تلقي الدعم، من المؤسسات والمنظمات المجتمعية للروضة.
7- تفعيل دور مجالس الأمناء في رياض الأطفال.
8- تفعيل دور الإعلام في توعية المجتمع المحلي بأهمية المشاركة المجتمعية.
9- عمل تكريمات لأكثر الهيئات، والمنظمات المجتمعية دعماً للمؤسسات التعليمية بوجه عام، ورياض الأطفال بوجه خاص.
10- عمل تكريمات لأكثر الروضات تفعيلاً للمشاركة المجتمعية، على مستوى كل إدارة تعليمية، ومن ثم على مستوى المحافظات والدولة ككل.
ب- المتطلبات الخاصة:
المجال الأول: ”مشاركة الوالدين في برامج الروضة”:
المعيار الأول : ”توعية الوالدين ببرامج الروضة”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”توعية الوالدين ببرامج الروضة” بها( رياض الأطفال)، ومنها ما يلي:
1- التنسيق مع المؤسسات المجتمعية المختلفة( مؤسسات الإعلام، الجمعيات الأهلية..)؛ لتوعية أولياء الأمور ببرامج الروضة، وسبل دعمها، وتطويرها.
2- استغلال وسائل الاتصال المتاحة( التليفون، البريد الإلكترونى..) بصورة مستمرة؛ للتعريف ببرامج الروضة وتطويرها، وسبل دعمها.
3- إرسال خطابات وتقارير لأولياء الأمور بصورة دورية، عن كل ما يستجد حول برامج الروضة، وسبل دعمها وتطويرها.
4- إتاحة الفرص بصورة مستمرة؛ لمقابلة أولياء الأمور؛ لتحسين ودعم برامج الروضة.
5- التواصل مع أولياء الأمور عند توصيل أبنائهم من وإلى الروضة.
6- إعداد قاعدة بيانات لأولياء أمور الأطفال، تشمل( الاسم، والعنوان، ورقم التليفون، والبريد الإلكترونى..)
المعيار الثاني: ”توفير فرص لمشاركة الوالدين في برامج الروضة”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”توفير فرص لمشاركة الوالدين في برامج الروضة” بها( رياض الأطفال)، ومنها ما يلي:
1- وضع امتيازات لأكثر الأسر مشاركة في برامج وأنشطة الروضة.
2- إتاحة فرص؛ لمشاركة أولياء الأمور في برامج وأنشطة الروضة(قضاء يوم مفتوح، احتفاليات، رحلات..)
3- إعداد أدلة لأولياء الأمور؛ لتوضيح آليات وإجراءات، ومجالات المشاركة الفعالة مع الروضة.
4- تخصيص صندوق؛ لتلقي مقترحات واستفسارات وشكاوى أولياء الأمور، مع المتابعة والاستجابة بصورة مستمرة.
المجال الثاني: ”الدعم التربوي لأسرة الطفل”:
المعيار الأول: ”توعية الأسرة بالممارسات الصحية الداعمة لنمو الطفل”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”توعية الأسرة بالممارسات الصحية، الداعمة لنمو الطفل” بها( رياض الأطفال)، ومنها ما يلي:
1- الاستعانة بمتخصصين؛ لتدريب أولياء الأمور على كيفية إجراء الإسعافات الأولية لأطفالهم، في الحالات الطارئة.
2- الاستعانة بمتخصصين؛ لتدريب أسر الأطفال على أفضل الطرق والأساليب؛ لغرس عادات النظافة الشخصية والعامة في الطقل.
3- إرسال بيان بأنواع التحصينات والتطعيمات المختلفة، ومواعيدها المقررة، وفوائد كل منها.
4- الاستعانة بالأطباء ومتخصصي التغذية؛ لتوعية الأطفال وأسرهم بمقومات النمو الجسمي السليم، والمتوازن لطفل الروضة.
5- استثمار تخصصات أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلي (طبيب، ممرض ..)، في توعية الأسر بكيفية التعامل مع الأمراض، خاصةً الموسمية منها.
المعيار الثاني: ”توعية الأسرة بدورها في تعزيز تعلم الطفل”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”توعية الأسرة بدورها في تعزيز تعلم الطفل” بها( رياض الأطفال)، ومنها ما يلي:
1- تنظيم ندوات واجتماعات لأسر الأطفال؛ لتوعيتهم بأهمية مشاركتهم في تعلم طفلهم.
2- عقد ورش عمل؛ لتوعية أولياء أمور الأطفال بمشكلات التعلم المختلفة.
3- عقد لقاءات وندوات لأولياء الأمور؛ لتوعيتهم بدور اللعب في التربية.
4- الاستعانة بمتخصصين؛ لتوعية أولياء أمور الأطفال بكيفية التعامل مع مشكلات التعلم المختلفة.
المعيار الثالث: ”مساعدة الأسرة على توفير مناخ أسري داعم لنمو الطفل”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”مساعدة الأسرة على توفير مناخ أسري، داعم لنمو الطفل” بها( رياض الأطفال)، ومنها ما يلي:
1- الاستعانة بمتخصصين؛ لتوعية الأسر بمهارات التواصل لدى الطفل، وسبل تنميتها.
2- عمل كتيبات ونشرات لأسر الأطفال؛ لتوعيتهم بأساليب التعامل المختلفة مع الأطفال ذوي صعوبات التعلم.
3- تنظيم أمسيات ثقافية واجتماعية؛ لعرض تجارب وخبرات أسر الأطفال في تعديل سلوكيات أطفالهم.
4- إعداد دليل لأسر الأطفال؛ يوضح أساليب التعامل الإيجابية والسلبية مع الطفل، وآثارها على شخصيته وتعلمه.
5- تدريب أسر الأطفال على أساليب تعويد الطفل على الاستقلال، والشعور بالمسئولية.
6- الاستعانة بمتخصصين؛ لتوعية أسر الأطفال بكيفية مساعدة طفلهم على تقبله لذاته وللآخرين.
7- توعية أسر الأطفال بأهمية التسامح في التعامل مع الطفل، وآثاره الإيجابية على شخصيته.
8- عقد لقاءات وندوات؛ بالاستعانة بالمتخصصين؛ لتوعية الأسر بالآثار السلبية ل(الإهمال، القسوة، التمييز بين البنين والبنات، الخلافات الوالدية..) على تكوين شخصية الطفل وقدراته.
المجال الثالث: ”التواصل مع المجتمع المحلي”:
المعيار الأول: ”دعم المجتمع المحلي للروضة”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي يتم تطبيق القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”دعم المجتمع المحلي للروضة” بها( رياض الأطفال)، ومنها ما يلي:
1- إعداد مهرجانات؛ لتكريم الهيئات والمؤسسات المجتمعية الداعمة للروضة.
2- عقد لقاءات مع رجال الأعمال ومؤسسات المجتمع المحلي؛ لعرض مشكلات الروضة، وإشراكهم في حلها.
3- تقديم دعاية للهيئات والمؤسسات المجتمعية، التي تدعم الروضة( الشعار، النشاط..).
4- تسهيل عملية تلقي الدعم، بكافة صوره المالية والعينية، من مؤسسات المجتمع المحلي المختلفة ورجال الأعمال.
5- توجيه دعوات لمختلف مؤسسات المجتمع المحلي ورجال الأعمال؛ لزيارة الروضة؛ لدعم إنشاءاتها وتجهيزاتها وأنشطتها.
6- إعداد قاعدة بيانات لمؤسسات المجتمع المحلي ورجال الأعمال، الذين يمكن التواصل معهم؛ لدعم الروضة.
7- إعداد مطبوعات وصور فوتوغرافية وأقراص مدمجة لمؤسسات المجتمع المحلي ورجال الأعمال، تتضمن إنشاءات الروضة وتجهيزاتها وأنشطتها، وأوجه الدعم المطلوبة.
8- تشكيل لجنة من أولياء الأمور؛ للتواصل مع مؤسسات المجتمع المحلي ورجال الأعمال، باستخدام الوسائل المختلفة
المعيار الثاني: ”دعم الروضة للمجتمع المحلي”:
توجد مجموعة من المتطلبات؛ لكي القائمين على إدارة رياض الأطفال لمعيار ”دعم الروضة للمجتمع المحلي” بها(رياض الأطفال)، ومنها ما يلي:
1- مشاركة الأطفال وأسرهم، وأعضاء المجتمع المحلي في تقديم أنشطة تطوعية وخدمية للبيئة( التنظيف، التشجير، دعم دور الأيتام..).
2- تنظيم أنشطة صيفية للأطفال وأسرهم، وأفراد المجتمع المحلي، تتضمن أنشطة( ترفيهية، يدوية، رياضية، مكتبية، تعليمية..).
3- تفديم خدمات ودورات تدريبية للأطفال وأسرهم، وأفراد المجتمع المحلي( دورات كمبيوتر، حياكة، رحلات..).
4- تنظيم ندوات تثقيفية ولقاءات توعوية للأطفال وأسرهم، في مختلف المجالات( صحية، اجتماعية، دينية..).