Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البنائية كمصدر تشكيلى معاصر للنسجيات اليدوية و اثارها
على طلاب المرحلة الاعدادية من التعليم الأساسي /
المؤلف
شــــرف، أمـــــل سميــر أحمـــد.
هيئة الاعداد
باحث / أمـــــل سميــر أحمـــد شــــرف
مشرف / هند فؤاد إسحاق
مشرف / مي أحمد محمد مصطفى
مشرف / محمد على عبده.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
400ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
14/6/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - قسم التربية الفنية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 399

from 399

المستخلص

ملخص البحث
اسم الباحثة : امل سمير احمد شرف
عنوان الرسالة :- .البنائية كمصدر تشكيلى معاصر للنسجيات اليدوية و اثارها على طلاب المرحلة الاعدادية من التعليم الاساسى
بحث مقدم: استكمالا لمتطلبات الحصول على درجة دكتوراة الفلسفة فى التربية الفنية ”
جهة البحث : كلية التربية النوعية جامعة عين شمس
قسم التربية الفنية ” تخصص نسيج ”
تناولت هذة الدراسة تصميم برنامج لصياغات تشكيلية نسجية من خلال الخروج من حدود الشكل التقليدى للبرواز الى أشكال جديدة و متنوعة للأطر التى ينسج عليها العمل النسجى فى تركيبات و بنائيات فنية مترابطة لتحدث تكوينات جديدة فى شكل العمل النسجى القائم على ترابط الأشكال الهندسية للأطر للخروج من حدود النمطية و الشكل المغلق للبرواز النسجى الى حرية التشكيل والبناء لأشكال نسجية اكثر ابداعية من خلال برامج تعليمية تنظم مشروعات تعليمية مصغرة ,من خلالها يستطيع الطالب ان يتطبع اجتماعيا بالاندماج فى انشطة تعليمية تتيح لة الفرصة للحصول على المهارات و الابتكارات التى تتحدى الفرد و تحتاج الى تعاون المجموعة ,مماتعكس اتجاهات ايجابية تساعد فى تكوين شخصيتة و تنمية مهاراتة.
وقد اشتملت هذة الدراسة على ست فصول :-
الفصل الاول مشكلة البحث و منهجيتة :-
فى هذا الفصل بينت الباحثة خلفية البحث و الدوافع التى دفعاتها لاختيار موضوع الدراسة مع عرض وصياغة الاهداف وفرض البحث وأهميتة و يتبع هذا البحث كلا من المنهجين”المنهج التحليلى و المنهج التجريبى” وذلك من خلال:
اولا:الاطار النظرى:
دراسة الاتجاه الفكرى و الفلسفى للمدارس الفنية منذ النصف الثانى من القرن العشرين وبداية القرن الواحد و العشرين. والوقوف على متغيرات العمل النسجى الفنى من حيث البناء و التكوين الفنى وأثارها على تطور النسيج اليدوى.
ثانياً : الإطار التطبيقى:-
تقوم الباحثة بإجراء تطبيقات على طلاب المرحلة الإعدادية بهدف إنتاج أعمال نسجية بنائية و تشكيلية تصلح كمشروعات صغيرة مرتبطة باحتياجات المجتمع كمنطلق فكرى كحلول جديدة تثرى المجال العملى للمدخل التجريبى
الفصل الثانى:
فى هذا الفصل بينت الباحثة المفهوم الفلسفى و البنائى للنسيج اليدوى من خلال مفهوم البنائية و تيارات الفكر البنائى و اسس نظرية التعلم البنائى و اثرها فى البنائية النسجية و المقومات الاساسية للتركيب البنائي للنسيج على اساس النظرية البنائية
الفصل الثالث :
فى هذا الفصل بينت الباحثة السمات الفنية للمرحلة الاعدادية من خلال:
- مصطلح ( التعليم الأساسي ) والمرحلة الاعدادية( مرحلة المراهقة المبكرة)
- مفهوم( المراهقة المبكرة) و التحديد الزمني للمراهقة (المرحلة الاعدادية)
- متي نختار أو لا نختار نموذج التعلم البنائي المرحلة الاعدادية ؟
- الاسس البنائية للتصميم و عناصرة الانشائية و الجمالية التى تؤثر فى العمل النسجى.
الفصل الرابع:
فى هذا الفصل بينت الباحثة تحليل لأعمال الفنانين الأوربيين والمصريين عبر الحركات الفنية النسجية المعاصرة, من حيث القيم التشكيلية المنعكسة من خلال الاساليب التشكيلية البنائية بواسطة الخامة او التقنية
الفصل الخامس
يركز الفصل الحالى على البرنامج الذى وضعتة الباحثة من خلال صورة مرتبةو متسلسلة للحصول على خبرة تعلم مهارات اعداد مشغولة نسجية من خلال التشكيل البنائى بستخدام الاطر الهندسية ذات الاشكال و الاحجام المتنوعة فى عدة لقاءات تمت من خلال :
أ - اختيار عينة البحث .
ب - دراسة خصائص نمو الطلاب .
ج - اختيار المادة العلمية .
د - البرنامج الزمنى .
- بناء البرنامج و الدى يقوم على عدة لقاءات .
الفصل السادس :
تجربة البحث التطبيقية :
فى هدا الفصل قامت الباحثة بتنفيد”11” (احدى عشر )مشغولة نسجية منفدة باسلوب تشكيلى بنائى ثم تحددت خطوات تجربة البحث فيما يلى :
- تنفيذ تجربة البحث على طلاب المرحلة الاعددية من التعليم الاساسى
- تحليل اعمال الطلبة من المشغولات النسجية
- تحكيم المشغولات النسجية
- التحليل الاحصائى لتاكد من صدق الفرض
- استخلاص النتائج و التوصيات .