Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم عناصر منظومة المنهج الدراسى للتربية الرياضية للمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية /
المؤلف
باشا، محمود سليمان ابراهيم سليمان.
هيئة الاعداد
باحث / محمود سليمان ابراهيم سليمان باشا
مشرف / محسن حسيب السيد،
مشرف / ايمن على احمد عثمان.
مناقش / محسن حسيب السيد،
الموضوع
طرق التدريس.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
117ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 139

from 139

المستخلص

يتسم العصر الحالي بالتغيرات المتسارعة على مختلف المستويات العلمية والتكنولوجية، والاقتصادية، التنموية، السياسية والمجتمعية فكان لابد للتربية من مواجهة هذه التحديات عن طريق مراجعة الواقع التربوي في مختلف دول العالم المتقدم، لتطوير التعليم وتحديثه في مصر. وكان من أهم المراجعات التربوية الكبرى في القرن الحادي والعشرين تقويم ومراجعة كل مكونات العلمية التعليمية، والاهتمام بمحتوى التعليم وجودته، وتوقعات الأداء الأكاديمي للمتعلم، والحرص على الوصول إلى مستوى إتقان، الذي أصبح مطلبًا أساسيًا واتجاهًا تربويًا مهمًا، مما يحقق الجودة الشاملة للتعليم، ولقد ترسخت حركة المعايير ودعمت من مؤسسات التعليم والمهتمين به، وانتشرت حركة المعايير حاليًا على المستوى الدولي، حيث تطبق المعايير في كثير من الأنظمة التعليمية في الدول المتقدمة والنامية، أصبح إعداد مستويات معيارية قومية على المستوى العربي لمنظومة التعليم ضرورة ومنطلقًا لإصلاح التعليم في مصر، ولهذا يعد الإصلاح القائم على المعايير من أحسن الاختيارات لتحسين الجودة النوعية للتعليم، وتطويره وتحديثه.
(72 : 145)
1/2 مشكلة البحث وأهميته Research Problem:
يذكر كل من حسن حسين زيتون، كمال عبد الحميد (2003م): أنه يجب على المؤسسات التعليمية المتخصصة أن تطور فلسفتها وبرامجها وأساليبها وجميع جوانب العملية التعليمية من معلم ومتعلم ومادة علمية وبيئة تعلم، ولعل العبء الأكبر يقع على عاتق المعلم، فلم يعد الأمر مجرد تلقين المعارف والمعلومات بل تعدى ذلك إلى قدرة المعلم على توجيه التعليم، الأمر الذي يجعل المتعلم إيجابيًا مشاركًا لتحقيق ذاته ولذلك يجب الاهتمام باستخدام استراتيجيات جديدة في التعليم من أجل التغلب على نمطية الأسلوب التقليدي، ولقد أصبحت النظرة العلمية والأخذ بالمنهج العلمي الآن ضرورة لا غنى عنها في أي مجتمع معاصر يود أن يرقى ويتقدم، والمنهج العلمي الذي نريد الأخذ به، هو نتاج التفكير العلمي الذي يبنى على المفاهيم الصحية. (29 : 63)
وحيث أن طلاب هذه المدارس هم النواة التي نأمل في إعدادها بصورة سوية على المستوى الخلقي والاجتماعي والنفسي ناهيك عن المستوى البدني وذلك من خلال ممارسة النشاط الرياضي الملائم للمرحلة السنية والذي يساعد على تفريغ الطاقات الزائدة وتحقيق الذات لدى طلاب هذه المرحلة السنية وذلك بما للرياضة من أهمية في تكوين الشخصية وخاصة في هذه الفترة الزمنية من حياة الطلاب.
لذا فقد وجد الباحث أنه من الضروري تقويم منهاج التربية الرياضية في المدارس الثانوية وإخضاع هذا المنهاج للدراسة والبحث، حيث أنه من الممكن أن تسهم نتائج البحث التقويمي في عملية التطوير المنشودة للمنهاج والنهوض بخطة التربية الرياضية بالمدارس الثانوية.
ويعتمد تطوير العملية التعليمية على نتائج الدراسات المختلفة المساهمة في العملية التعليمية، ومن هنا تبدو أهمية البحث فيما يلي:
- يقيد هذا البحث في تطوير منهاج التربية الرياضية في المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية.
- قد يكشف البحث عن نواح سلبية في مختلف وحدات المقررات الدراسية في المدارس الثانوية في محافظة القليوبية وبالتالي يمكن تعديله وتطويره.
- قد يكشف هذا البحث عن نواح إيجابية في وحدات المقرر الدراسي في المدارس الثانوية بمحافظة القليوبية وبالتالي يمكن تدعيمها.
- قد تقيد البحث في عملية التوجيه الفني على المدارس الثانوية بطريقة عملية في محافظة القليوبية.
1/3 أهمية البحث Research Importance:
1/3/1 الأهمية النظرية Theoretical Importance:
تكمن أهمية هذه البحث في كونه:
1/3/1/1 إحدى المحاولات العلمية التي تسعى لخدمة المجال الرياضي في التربية والتعليم.
1/3/1/2 قد يفتح المجال أمام دراسة مشابهة على المناهج المختلفة للتخصصات الأخرى.
1/3/1/3 مسايرة الاتجاهات التربوية الحديثة في تعديل وتطوير واستحداث وبناء مناهج جديدة تؤدي إلى نتائج إيجابية في تحسين العملية التعليمية.
1/3/2 الأهمية التطبيقية Empirical Importance:
1/3/2/1 تقديم بعض النقاط التقويمية لمنهاج التربية الرياضية للمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية.
1/4 هدف البحث Research Objective:
1/4/1 يهدف البحث إلى تقويم منهاج التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية وذلك من خلال دراسة عناصره الأساسية من حيث (الأهداف – المحتوى – طرق وأساليب التدريس – التقويم).
1/5 تساؤلات البحث Research Questions:
في ضوء هدف البحث يضع الباحث التساؤلات الآتية:
1/5/1 ما هي أهداف منهاج التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية؟
1/5/2 ما هو محتوى منهاج التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية؟
1/5/3 ما هي طرق وأساليب التدريس المتبعة في منهاج التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية؟
1/5/4 ما هي أساليب التقويم المتبعة في منهاج التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية؟
3/0 إجراءات البحث Research Procedures:
3/1 منهج البحث Research Method:
استخدم الباحث المنهج الوصفي متبعاً الأسلوب المسحي نظراً لملاءمته لطبيعة إجراءات البحث.
3/2 مجتمع البحث Research Society:
يشتمل مجتمع البحث على موجهي ومدرسي التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية.
3/3 أداة ووسائل جمع البيانات Data Gathering Tool and Methods:
3/3/1 أداة جمع البيانات:
- استخدم الباحث في جمع بيانات البحث استمارة استبيان من تصميم الباحث.
3/3/2 وسائل جمع البيانات:
- القراءات النظرية للمراجع العلمية والدراسات المرتبطة بموضوع البحث.
- المقابلة الشخصية المفتوحة.
- تحديد المحاور الافتراضية لاستمارة الاستبيان.
- عرض المحاور الافتراضية على السادة الخبراء.
- صياغة مجموعة من العبارات لكل محور من محاور الاستمارة.
- عرض مجموعة العبارات الخاصة بكل محور على السادة الخبراء.
- صياغة الصورة النهائية للاستمارة.
3/4 المعالجات الإحصائية Statics Treatments:
تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة لطبيعة البحث وذلك باستخدام برنامج Excel لإدخال البيانات وبرنامج (Statistical Package Social Science) SPSS(18) لإجراء العمليات الإحصائية للبحث و استخدم الباحث ما يلي:
- النسبة المئوية. The Percent
- معامل الارتباط. Coefficient of Correlation
- عامل ألفا كرونباخ. Cronbach’s Alpha
- المتوسط الحسابي. Arithmetic Mean
- الانحراف المعياري. Standard Deviation
5/0 الاستخلاصات والتوصيات Conclusions and Recommendations:
5/1 الاستخلاصات Conclusions:
في حدود هدف وتساؤلات وعينة البحث ومن خلال المعالجات الإحصائية للبيانات، توصل الباحث إلى الاستخلاصات الآتية:
5/1/1 الاستخلاصات الخاصة بأهداف منهاج التربية الرياضية:
- يعد منهاج التربية الرياضية كوادر قيادية.
- يوفر منهاج التربية الرياضية الفرصة للطلاب للمشاركة الإيجابية في الدرس.
- ينمي منهاج التربية الرياضية الروح الرياضية.
- تتناسب أهداف منهاج التربية الرياضية مع خصائص المرحلة السنية للطلاب.
5/1/2 الاستخلاصات الخاصة بمحتوى منهاج التربية الرياضية:
- يراعى تسلسل المهارات في محتوى منهاج التربية الرياضية.
- يتماشى محتوى منهاج التربية الرياضية مع التعديلات في قوانين الألعاب.
- يتيح منهاج التربية الرياضية الفرصة للطلاب لاكتشاف قدراتهم.
- يشتمل منهاج التربية الرياضية على تطبيقات تساعد على الارتقاء بمستوى الأداء الرياضي للطلاب.
5/1/3 الاستخلاصات الخاصة بطرق وأساليب تدريس منهاج التربية الرياضية:
- تتناسب أساليب وطرق تدريس المنهاج الدراسي مع طبيعة وخصائص المرحلة السنية للطلاب من حيث ميولهم واحتياجاتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والوجدانية.
- تتنوع أساليب وطرق تدريس المنهاج تبعًا لمهارات المنهج الدراسي المقرر.
- يراعى استخدام أساليب وطرق التدريس الحديثة في مجال التربية الرياضية.
- تراعي أساليب وطرق التدريس المستخدمة الفروق الفردية بين الطلاب.

5/1/4 الاستخلاصات الخاصة بتقويم منهاج التربية الرياضية:
- تستخدم الاختبارات (البدنية – المعرفية – الشفهية) في التقويم.
- تتم عملية التقويم بشكل دوري منتظم (شهريًا – نصف العام – آخر العام).
- يتوافر لدى كل الطلاب بطاقة تقويم للنشاط الرياضي.
- ترتبط عملية التقويم بأهداف المنهاج الدراسي للتربية الرياضية.
5/2 التوصيات Recommendations:
في ضوء نتائج البحث، والاستنتاجات التي تم التوصل إليها، يوصي الباحث بما يلي:
- يتم صياغة أهداف سلوكية واجتماعية وأخلاقية وذلك لضمان تفاعل الطالب مع المجتمع المحيط.
- يتم مشاركة المعلم في عملية تصميم منهاج للبعد عن الانفصال في عمليتي تصميم المنهج وتنفيذه.
- تنمية اتجاهات الطلاب نحو احترام العمل وإنجاز الأعمال الجماعية.
- تصميم وتنفيذ دورات لزيادة الوعي الرياضي لدى الطلاب.
- مشاركة الطلاب في عملية التقويم عن طريق الطلاب المتميزين مهاريًا وأخلاقيًا.
- زيادة نسبة المشاركين في الأنشطة الداخلية والخارجية عن طريق نتائج التقويم المستمرة.
- إعلام الطلاب بعملية التقويم في بداية العام الدراسي وذلك لزيادة الدافعية عند الطلاب للعطاء.
مستخلص البحث
قام الباحث/ محمود سليمان إبراهيم سليمان باشا بدراسة تحت عنوان:
”تقويم عناصر منظومة المنهج الدراسي للتربية الرياضية للمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية”
ويهدف البحث إلى تقويم منهاج التربية الرياضية بالمرحلة الثانوية بمحافظة القليوبية وذلك من خلال:
- تقييم هذا المنهاج من خلال دراسة مقوماته الأساسية من حيث (الأهداف – المحتوى – طرق وأساليب التدريس – التقويم).
واستخدم الباحث المنهج الوصفي – الأسلوب المسحي نظرًا لملائمته لطبيعة البحث.
واشتملت عينة البحث على (130) موجه ومعلم كعينة أساسية، و(20) موجه ومعلم كعينة استطلاعية.
أهم النتائج:
- يعد منهاج التربية الرياضية كوادر قيادية.
- يوفر منهاج التربية الرياضية الفرصة للطلاب للمشاركة الإيجابية في الدرس.
- يراعى تسلسل المهارات في محتوى منهاج التربية الرياضية.
- يتماشى محتوى منهاج التربية الرياضية مع التعديلات في قوانين الألعاب.
- تتناسب أساليب وطرق تدريس المنهاج الدراسي مع طبيعة وخصائص المرحلة السنية للطلاب من حيث ميولهم واحتياجاتهم البدنية والعقلية والاجتماعية والوجدانية.
- تتنوع أساليب وطرق تدريس المنهاج تبعًا لمهارات المنهج الدراسي المقرر.
- تستخدم الاختبارات (البدنية – المعرفية – الشفهية) في التقويم.
- تتم عملية التقويم بشكل دوري منتظم (شهريًا – نصف العام – آخر العام).
أهم التوصيات:
في ضوء نتائج البحث، والاستنتاجات التي تم التوصل إليها، يوصي الباحث بما يلي:
- يتم مشاركة المعلم في عملية تصميم منهاج للبعد عن الانفصال في عمليتي تصميم المنهج وتنفيذه.
- تنمية اتجاهات الطلاب نحو احترام العمل وإنجاز الأعمال الجماعية.
- تصميم وتنفيذ دورات لزيادة الوعي الرياضي لدى الطلاب.
- مشاركة الطلاب في عملية التقويم عن طريق الطلاب المتميزين مهاريًا وأخلاقيًا.
- زيادة نسبة المشاركين في الأنشطة الداخلية والخارجية عن طريق نتائج التقويم المستمرة.
- إعلام الطلاب بعملية التقويم في بداية العام الدراسي وذلك لزيادة الدافعية عند الطلاب للعطاء.