Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر اختلاف مستويات الإبحار فى بيئات التعلم الشخصية فى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
على، هدى عبد العزيز محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هدى عبد العزيز محمد على
مشرف / صفاء سيد محمود
مشرف / حسين بشير محمود
الموضوع
تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

مقدمـــــة Introduction :
شهد العالم فى بدايات هذا القرن تقدما هائلا فى مجال التكنولوجيا عامة وتكنولوجيا المعلومات بصفة خاصة، يتميز العصر الحالي بالمتغيرات السريعة والتطورات التكنولوجية المتلاحقة وثورة المعلومات أو ما يسمى بالانفجار المعرفي، فقد شهد العالم في السنوات الأخيرة تقدماً ملحوظا في تطور المعرفة والعلوم والتكنولوجيا، مما كان له أثرٌ كبيرٌ في دفع العديد من المجتمعات إلى إدخال الكثير من التغيرات الجذرية الملموسة في مخططاتها السياسية والاقتصادية ومنظومة وطرق تعليمها من أجل مسايرة هذا التقدم الحضاري والتكنولوجي.
ويتفق (Waston,K2008) و(Van Harmelen, 2006) أن الاتجاه نحو بيئات التعلم الالكتروني الشخصية كان نتيجة لعدة أسباب ومنها ”ازدياد الحاجة إلي التعلم مدي الحياة، والذي نشأ من المعدل المتزايد للتطور التكنولوجي والاجتماعي والتغيرات في السوق، مما دفعت بالأشخاص إلى المزيد من التعلم لرفع مستوي المهارات والمعرفة وحتى يبقوا علي اطلاع بجديد تخصصاتهم، وزيادة الوصول إلى المعلومات والأشخاص، والتغيرات التي طرأت في الطرق التربوية للتعلم والتي ركزت علي أن تكون أنظمة التعلم الالكتروني تحت سيطرة المتعلم، وكذلك خدمة الأشخاص الذين يستخدمون وسائل أخري للتعلم مثل الهواتف الجوالة والمساندات الشخصية وغيرها من الأجهزة المتنقلة.
مشكلــــة البحــــث Research Problem:
من خلال ما سبق تظهر مشكلة البحث الحالى فى:
ضعف الأداء المهارى والتحصيل المعرفى لطلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم فى تصميم المقررات الإلكترونية، الأمر الذى يتطلب تصميم بيئتى تعلم شخصية لطلاب تكنولوجيا التعليم لتنمية أدائهم المهارى فى تصميم المقررات الإلكترونية.
أسئلـــــة البحـــــث Research Questions:
وللتصدي لهذه المشكلة حاول البحث الحالى الإجابة على السؤال الرئيس التالى:
 ”ما أثر اختلاف مستويات الإبحار فى بيئات التعلم الشخصية فى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟”
انبثق من السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:-
1- ما مهارات تصميم المقررات الإلكترونية الواجب توافرها لدى طلاب قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها؟
2- ما أدوات بيئة التعلم الشخصية اللازمة لتنمية مهارات انتاج المقرر الإلكترونى؟
3- ما صورة بيئة التعلم الشخصية المقترحة لتنمية مهارات انتاج المقرر الإلكترونى؟
4- ما المستويات المعيارية لتصميم بيئة التعلم الشخصية اللازمة لتنمية مهارات انتاج المقرر الإلكترونى؟
5- ما أثر استخدام مستوى الإبحار الحر في تنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية؟
6- ما أثر استخدام مستوى الإبحار المقيد في تنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية؟
فـــــروض البحـــــث:
1- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (01.) بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بنها فى الإختبار التحصيلى لإنتاج المقررات الإلكترونية بين المجموعة المستخدمة مستوى الإبحار الحر( التجريبية الأولى) والمجموعة المستخدمة مستوى الإبحار المقيد( التجريبية الثانية) لصالح التطبيق البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الأولى.
2- يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى (01.) بين متوسطي درجات طلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية بنها فى بطاقة ملاحظة الأداء المهارى بين المجموعة المستخدمة مستوى الإبحار الحر( التجريبية الأولى) والمجموعة المستخدمة مستوى الإبحار المقيد (التجريبية الثانية) لصالح التطبيق البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الأولى.
أهــــداف البحــــث Research Objectives:
هدف البحث الحالى الى:
1- إعداد قائمة بالمهارات الأساسية اللازمة لإنتاج المقرر الإلكترونى فى ضوء معايير التصميم لطلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم.
2- تحديد أدوات بيئة التعلم الشخصية للإستفادة منها فى تنمية مهارات إنتاج المقرر الإلكترونى فى ضوء معايير التصميم لطلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم.
3- تصميم بيئة التعلم الشخصية المقترحة لتنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية.
4- تحديد المستويات المعيارية لتصميم بيئة التعلم الشخصية اللازمة لتنمية مهارات انتاج المقرر الإلكترونى.
5- قياس أثر استخدام مستوى الإبحار الحر فى تنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية
6- قياس أثر استخدام مستوى الإبحار المقيد في تنمية مهارات انتاج المقررات الإلكترونية.
أهميـــــة البحـــــث Research Importance:
يتوقع أن تسهم نتائج البحث الحالى فيما يلى:
1- الاستخدام الأمثل لبيئات التعلم الشخصية فى تنمية بعض المهارات لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
2- إلقاء الضوء على كيفية الإستفادة من بيئة التعلم الشخصية فى تحقيق أهداف عمليتى التعليم والتعلم لتنمية مهارات إنتاج المقرر الإلكترونى لطلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا.
3- التعرف على مستويات الإبحار فى بيئات التعلم الشخصية .
4- توضيح أهم أنماط تصميم المحتوى فى تنمية مهارات إنتاج المقرر الإلكترونى من خلال بيئة التعلم الشخصية، والذى يعد متوافقاً مع الاتجاهات الحديثة لتوظيف بيئة التعلم الشخصية فى تحقيق أهداف عمليتى التعليم والتعلم.
5- مساعدة المعلمين فى كيفية الاستفادة من مستويات الإبحار فى بيئة التعلم الشخصية لتنمية المهارات المختلفة لدى الطلاب.
6- تزويد المكتبة العربية بدراسة يمكن إضافتها للدراسات العربية والتى توضح أهمية الاستفادة من البيئات التعليمية بشكل عام وبيئات التعلم الشخصية بشكل خاص والذى يمكن من خلالها التغلب على العديد من المشكلات والصعوبات التعليمية وتحقيق الكثير من أهداف العملية التعليمية.
7- نقل العملية التعليمية من حيز الجمود والنظرية الى حيز التطبيق والمرونة بالنسبة لمواكبة تكنولوجيا العصر.
حــــدود البحــــث Research Limitation:
اقتصر البحث الحالى على الحدود التالية:
أولا : الحدود الموضوعية:
تنمية مهارات إنتاج المقرر الإلكترونى فى ضوء معايير التصميم واستخدام بيئة التعلم الشخصية بمستويات ابحار مختلفة فى عرض المحتوى (مستوى الإبحار المقيد، مستوى الإبحار الحر)، وأدوات Web. 2 لتصميم بيئة التعلم الشخصية.
ثانياً: الحدود المكانية: كلية التربية النوعية جامعة بنها.
ثالثاً: الحدود البشرية: طلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم (60) طالب.
رابعا: الحدود الزمنية: العام الجامعي (2013م-2014م) الفصل الدراسي الثاني .
عينـــــة البحـــــثResearch Sample :
عينة البحث عينة قصدية تم اختيارها من طلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها لتطبيق بيئتي التعلم الشخصية عليهم ، حيث تكونت عينة البحث من (60) طالب وطالبة من الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم ، تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبيتين، درست المجموعة التجريبية الأولى المكونة من (30) طالب وطالبة بمستوى الإبحار الحر، أما المجموعة التجريبية الثانية و المكونة من (30) طالب وطالبة فقد درست وفق لمستوى الإبحار المقيد.
التصميم التجريبيى للبحث Research Experimental Design:
اشتمل البحث الحالى على مجموعتين تجريبيتين هما:
 المجموعة التجريبية الأولى: استخدمت الإبحار الحر.
 المجموعة التجريبية الثانية: استخدمت الإبحار المقيد.
منهـــــج البحـــــث Research Methodology:
اعتمد البحث الحالى على المنهجين التاليين:
 المنهج الوصفىDescriptive Method: والذى يقوم بوصف ما هو كائن وتفسيره وتم استخدام هذا المنهج فى البحث الحالى لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة . يقول (عبيدات، 1418 هـ: 223) :” يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة كما توجد في الواقع الإجرائى لمصطلحاته ويهتم بوصفها وصفاً دقيقاً، ويعبر عنها تعبيراً كيفياً أو كمياً.
 المنهج شبه التجريبى Quasi Experimental Method: استخدم هذا المنهج فى معرفة اثر تجريب المتغير المستقل للبحث على المتغير التابع وقياس اثر استخدامه وذلك لقياس أثر أختلاف مستويات الإبحار فى بيئة التعلم الشخصية فى تنمية مهارات إنتاج المقررات الإلكترونية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم.
متغيرات البحــــث Research Variables:
تضمن البحث الحالى المتغيرات التالية:
1- المتغير المستقل Independent Variable: بيئة التعلم الشخصية بمستويين للإبحار هما:1-1- مستوى الإبحار الحر . 1-2 - مستوى الإبحار المقيد.
2- المتغيرات التابعةDependent Variables :
اشتمل البحث الحالى على متغيرين تابعين هما:
1-2التحصيل المعرفي لطلاب تكنولوجيا التعليم.
2-2الأداء المهارى لطلاب تكنولوجيا التعليم.
أدوات البحــــــث Research Tools:
تمثلت أدوات البحث فى أكثر من أداة كما يلى:
1- بطاقة ملاحظة لقياس مهارات الطلاب المعلمين فى انتاج مقرر الكترونى فى تكنولوجيا التعليم (إعداد الباحثة).
2- اختبار تحصيلى (إعداد الباحثة).
المعالجة الإحصائية Statical Treatment:
تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية:
1- إختبار ”ت” (t-test) لإجراء المقارنات بين متوسطات درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى للمجموعتين التجريبيتين للإختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة .
2- معادلة ( كرونباخ الفا ) و التجزئة النصفية لـ( جتمان) لحساب ثبات بطاقة الملاحظة لتقييم مهارات انتاج المقررات الإلكترونية.
3- حساب معاملات التمييز :بتطبيق معادلة التمييز لجونسون Johnson.
4- حساب الثبات بمعادلة تصحيح الثبات لسبيرمان وبراون.
إجـــراءات البحــــــث Research Procedures:
تم الإجابة عن أسئلة البحث الحالى وفق الخطوات التالية :
أولاً: الجانب النظرى: الاطلاع علي الأدبيات والدراسات السابقة ذات الصلة بالبحث العربية منها والأجنبية، والمرتبطة بمجال البحث بهدف إعداد الإطار النظرى للبحث.
ثانياً: الجانب العملى الإجرائى: سار وفق الخطوات التالية:
1- إعداد قائمة مبدئية بمهارات إنتاج المقرر الإلكترونى فى ضوء معايير التصميم لطلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم من خلال:
 الإطلاع على البحوث و الدراسات العربية و الأجنبية التى تناولت المستويات المعيارية لبيئة التعلم الشخصية وتصميمها والدواعى التى ادت الى استخدامها، ومواصفاتها العلمية و التربوية و الفنية التى يجب مراعاتها عند تصميمها.
 الرجوع الى البحوث و الدراسات و الأدبيات السابقة المتعلقة ببيئات التعلم الشخصية.
 تحليل المحتوى العلمى لمهارات انتاج المقررات الإلكترونية.
 ضبط قائمة تحليل المحتوى بالتحقق من صدق وثبات القائمة.
2- وضع التصميم المقترح بيئة التعلم الشخصية التى يمكن استخدامها فى تنمية مهارات إنتاج المقرر الإلكترونى من خلال:
 تحديد الأهداف التعليمية المراد تحقيقها.
 تحديد المحتوى التعليمى المرتبط بتحقيق الأهداف.
 إعداد تصميم مواد المعالجة التجريبية بشكل بيئتى تعلم شخصية.
 ضبط مواد المعالجة التجريبية المنتجة عن طريق عرضها على المتخصصين والخبراء.
 تصميم وانتاج بيئتى التعلم الشخصية المقترحة باستخدام ادوات التأليف فى ضوء أحد نماذج التصميم التعليمى.
3- إعداد أدوات البحث Research Tools
يتطلب البحث اعداد الأدوات التالية:
 تصميم اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لمعرفة مستوى التحصيل المعرفى لمهارات انتاج المقررات الإلكترونية عن طريق الخطوات التالية:
- تحديد الهدف من الإختبار.
- تحديد نوع الإختبار ومفرداته.
- عرض الإختبار فى صورته الأولية على المحكمين.
- تحديد صدق الإختبار .
- تجريب الإختبار على العينة الإستطلاعية.
- تحديد الزمن للإجابة عن الإختبار.
- إعداد الإختبار فى صورته النهائية.
 بناء بطاقة الملاحظة لتقييم أداء التلاميذ لمهارات انتاج المقررات الإلكترونية لطلاب تكنولوجيا التعليم.
 عرض بطاقة الملاحظة على مجموعة من السادة المحكمين و الخبراء للتحكيم عليها.
 إعداد بطاقة الملاحظة فى ضوء مقترحات السادة المحكمين و الخبراء و التأكد من مؤشر صلاحيتها للاستخدام.
4- التجربة الاستطلاعية Pilot Study :
 اختيار العينة التجريبية الاستطلاعية.
 اجراء التجربة الاستطلاعية.
5- التجربة الأساسية Basic Experiment:
 التأكد من تجانس المجموعتين التجريبيتين.
 تطبيق بيئة التعلم الشخصية على مجموعتى البحث.
 تطبيق أدوات القياس بعديًا على المجموعتين.
 رصد درجات الإختبار التحصيلى وبطاقة الملاحظة.
 اختيار الأساليب الإحصائية المناسبة للبحث.
 معالجة البيانات إحصائيا.
 تحليل النتائج وتفسيرها.
 استخلاص النتائج وتقديم التوصيات و المقترحات.
نتائـــــج البحـــــث Research Result
توصل البحث الحالى الى النتائج التالية:
1- قائمة بالمستويات المعيارية المقترحة لتصميم بيئة التعلم الشخصية لطلاب الفرقة الثالثة تكنولوجيا التعليم جامعة بنها.
2- بيئتي التعلم الشخصية بمستويين إبحار مختلفين إحداهما إبحار حر والأخرى ابحار مقيد.
3- نتائج البحث المرتبطة بأثر اختلاف مستويات الإبحار:
3-1 نتائج البحث المرتبطة بمتغير التحصيل المعرفى:
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى الإختبار التحصيلى للتطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الأولى (إبحار حر).
3-2 نتائج البحث المرتبطة بمتغير الأداء المهارى:
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطى درجات المجموعتين التجريبيتين فى الأداء المهارى للتطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية الأولى (إبحار حر).