![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تناول هذا الفصل عرضا لمشكلة الدراسة وفروضها وإجراءاتها وما تم التوصل إليه من نتائج وبعض التوصيات والمقترحات التى تم تقديمها فى ضوء هذه النتائج. مقدمة: يتسم العصر الحالي بالثورة العلمية الهائلة في جميع مجالات المعرفة العلمية بشكل أصبح معه الإنسان غير قادر على أن يلم بكل ما تم التوصل إليه من حقائق علميه ، لذا فقد أجمع علماء التربية على التأكيد على المفاهيم الأساسية التى تشكل المعرفة العلمية. حيث تعد المفاهيم العلمية أحد مستويات البناء المعرفى للعلم التى تبنى عليها بقية مستويات هذا البناء من مبادئ وتعميمات ، كما تعد أحد أهم نواتج العلم التى يمكن من خلالها تنظيم المعرفه العلمية بصورة تضفى عليها المعنى. وأصبح من المهم مسايرة التقدم المذهل الذى نعيشه اليوم بتدريب الأفراد على أساليب التفكير والقدرة على استخدام مهاراته المختلفة. فالمعلومات والحقائق كثيرا ما تنسى ، ولكن الطريقة التى يتوصل بها الأفراد إلى المعلومات هى غالبا ما تبقى، ويكون الأمر أكثر منفعة وفائدة لو تعلم الأفراد كيف يستخدمون أساليب ومهارات التفكير فى المواقف الحياتية المتنوعة. مشكلة الدراسة: تحددت مشكلة الدراسة الحالية فى وجود تصورات بديلة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وضعف قدرتهم على التفكير التوليدى وانخفاض دافعيتهم للإنجاز فى مادة العلوم ، لذا تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالى:- ما فعالية استراتيجية مقترحة قائمة على التعارض المعرفى فى تصحيح التصورات البديلة وتنمية التفكير التوليدي والدافعية للإنجاز فى مادة العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية ؟ ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية :- 1. ما أسس الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعارض المعرفي فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى؟ 2. ما خطوات الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعارض المعرفى فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى؟ 3. ما صورة الوحدتين الدراسيتين المصاغتين وفقا للاستراتيجية المقترحة القائمة على التعارض المعرفى؟ 4. ما فعالية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعارض المعرفى فى تصحيح التصورات البديلة عن بعض المفاهيم العلمية فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى؟ 5. ما فعالية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعارض المعرفى فى تنمية التفكير التوليدى فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى؟ 6. ما فعالية الاستراتيجية المقترحة القائمة على التعارض المعرفى فى تنمية الدافعية للإنجاز فى مادة العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى؟ |