![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة : استخدام التدريب علي السلوك التوكيدي لخفض الخجل ورفع السلوك التوكيدي لدى المراهقين المكفوفين . العينة مجموعة تجريبية وضابطة تتكون كل منهم من (5) من المراهقين المكفوفين (2) ذكور و(3) إناث ممن لديهم مستوي مرتفع على مقياس الخجل و مستوي منخفض علي مقياس السلوك التوكيدي و دراسة الحالة لحالتان الأولى الحاصلة علي أعلي الدرجات علي مقياس الخجل و أقل الدرجات على مقياس السلوك التوكيدي و الثانية الحاصلة علي أعلي الدرجات علي مقياس السلوك التوكيدي و أقل الدرجات على مقياس الخجل . واستمر البرنامج 23 جلسة . الأدوات 1- مقياس السلوك التوكيدي / إعداد ا.د/ آمال عبد السميع باظه 2007 2- مقياس الخجل للمكفوفين/ للباحثة 3- استمارة دراسة الحالة / إعداد/آمال عبدالسميـع باظـه 2005 4- اختبار تفهم الموضوع /إعداد موراى 1935 5- المقابلات الكلينيكية 6- برنامج التدريب على السلوك التوكيدي / إعداد الباحثة وتوصلت إلي 1- فعالية البرنامج التدريبي علي السلوك التوكيدي في رفع السلوك التوكيدي وخفض الخجل لدى المراهقين المكفوفين .2- استمرار فعالية البرنامج التدريبي في رفع السلوك التوكيدي وخفض الخجل لدى المراهقين المكفوفين خلال فترة المتابعة ( شهر ونصف ). 3- وجود بعض العوامل الدينامية التي تؤثر علي السلوك التوكيدي والخجل لدى المراهقين المكفوفين .الكلمات المفتاحية :( الخجل – السلوك التوكيدي – التدريب على السلوك التوكيدي ) . |