![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى الكشف عن أثر بيئة قائمة على الدمج بين خصائص العالم الافتراضى ونظم إدارة التعلم لتلبية الاحتياجات التكنولوجية وقابلية الاستخدام لدى معلمي المرحلة الثانوية. وقد قام الباحث بعرض مشكلة البحث ، وأهميته، وفروضه ، ومنهجيته ، وأدواته، وخطواته، كما تم عرض الأسس النظرية للبحث في خمسة محاور رئيسة ، وهي: المحور الأول: بيئات التعلم الافتراضى والعالم الافتراضى ، المحور الثاني : الحياة الثانية Second Life، المحور الثالث : نظم إدارة التعلم ثلاثي الأبعاد Sloodle ، المحور الرابع : الاحتياجات التكنولوجية وقابلية استخدام البيئة، المحور الخامس : التصميم التعليمي ونماذجه . وتم تطبيق إجراءات الدراسة فى ضوء نموذج ADDIE ، وتضمنت الإجراءات اختيار العينة مكونة من (30) متدرب من معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الغربية، واعتمدت الدراسة الحالية على التصميم ذى المجموعة التجريبية الواحدة مع القياس القبلي والبعدي، وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام اختبار تحصيلي معرفي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بالاحتياجات التدريبية التكنولوجية، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بالاحتياجات التدريبية التكنولوجية، وبطاقة تقييم منتج لتحديد مدى توافر المعايير التصميم بها ، ومقياس قابلية استخدام بيئة التدريب، وقام الباحث بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام مجموعة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، وقد توصلت الدراسة إلى فاعلية بيئة التدريب القائمة الدمج بين خصائص العالم الافتراضى ونظم إدارة التعلم فى تلبية الاحتياجات التكنولوجية لدى معلمي المرحلة الثانوية، وقد أوصت الدراسة بالاستفادة من هذه البيئة وتطويرها بما يتناسب مع مقررات اخرى، وتقديم ورش عمل لتوظيف العوالم الافتراضية فى العملية التعليمية. |