![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract تتناول الرسالة تحليلاً للأعمال المسرحية المقترحة للكاتب الإيطالي ”داريو فو” لاكتشاف الرسالة الموجهة لجمهوره و بوجه خاص تعريف مفهومي القهر والحرية عند الكاتب . وقد سعينا في هذا البحث إلي تحليل نقدي لمسرحيتي ” موت فوضوي صدفة ” و ” إزابيللا وثلاث سفن ومحتال ” وإستخراج السمات الفنية من جهة وكذلك القضايا والموضوعات التي تناولها بالعرض من جهة أخري من خلال عرض الاستشهادات والتعليق عليها وذكر آراء النقاد. فالبحث يقوم علي المنهج الموضوعي في تحليل النصوص المسرحية. يستهل البحث بمقدمة نستعرض فيها نشأة المسرح وبذوره الأولي ثم تطوره في العصور الحديثة والوقوف علي التيارات الحديثة للمسرح الإيطالي في القرن التاسع عشرو القرن العشرين ، ثم نستعرض التكوين الفكري لداريو فو من خلال عرض محطات هامة في حياته وأعماله الأدبية. ولعل ابرز ما ينشده داريو فو في مسرحياته هو توريط الجمهور في الإحساس بالسخط ضد الظلم، وهو يفعل ذلك ليس عبر ما يشبه المنشورات السياسية، وإنما عبر تسلية تتصف بشيء من الرفعة والأناقة. ويبدأ فو المشهد كممثل جوال يحاول جمع حشد من الجمهور في ساحة العراء، إلي أن يحصل علي جائزة نوبل في الآداب عام 1997 ويستمر إبداعه حتي وقتنا هذا. ثم يبدأ البحث بتناول المسرحيتين بالنقد والتحليل من خلال ثلاثة أبواب، نركز الضوء في الباب الأول علي المحتوي والموضوعات المقدمة ، ثم ننتقل لتحليل التقنيات الفنية المسرحية في البابين الثاني والثالث ، ففي الباب الثاني ننتاول بالدراسة والتحليل ظاهرة ” مسرحة المسرح ” ، أما في الباب الثالث فنلقي الضوء علي السمات الفنية التعبيرية للمسرحيتين. |