Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العوامل المؤثرة علي قبول الإنترنت المصرفي :
المؤلف
عثمان، ياسمين حمدي عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين حمدي عبدالحميد عثمان
مشرف / عبدالحكيم أحمد ربيع نجم
مشرف / عزة عبدالمنعم عباس المنباوى
مناقش / عبدالحكيم أحمد ربيع نجم
الموضوع
البنوك التجارية. إدارة الأعمال.
تاريخ النشر
2014.
عدد الصفحات
218 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2014
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - قسم إدارة الأعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 99

from 99

المستخلص

شهدت الآونة الأخيرة تحولاً ملحوظاً في قنوات توصيل الخدمات المصرفية (Banking services delivery channels ) و الاتجاه إلي بدائل خدمة النفس (Self-servicing alternatives) ، وذلك كاستجابة للضغوط المتزايدة الناجمة عن ارتفاع تكاليف أداء الخدمات المصرفية بالطريقة التقليدية(Over the counter) ، هذا بالإضافة إلي الرغبة في تلبية احتياجات العملاء المتزايدة مع الاحتفاظ بمعدلات الربحية ، و الحفاظ علي المركز التنافسي في الأسواق و تعزيزه ، وبذلك وجدت البنوك نفسها مدفوعة للاستثمار في قنوات جديدة لتوصيل الخدمات للعملاء مثل الإنترنت المصرفي (Internet banking) (Hernandez & Mazzon,2007; Pikkarainen et al,2004). و تؤثر تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (Information and communication technology) تأثيراً كبيراً علي شتى مناحي الحياة بما فيها الصناعة المصرفية (Banking industry)، لذلك قد حسنت البنوك و طورت من وظائفها كوسيط مالي (Financial intermediary) من خلال تبني أنواع مختلفة من تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (Kim et al.,2004) ، وحيث أن استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في الصناعة المصرفية ليس بالجديد عليها فقد تم توظيفها بشكل أساسي لأتمتة نظم العمل في الأقسام الداخلية التي لا تتعامل مع العملاء (back-office) في البنوك منذ حقبة الستينات ، ثم تم توسع نطاق استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات تدريجياً حتى وصلت إلي الأقسام الأمامية (front office) ، ثم بدأ تدريجياً التوسع في استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في الصناعة المصرفية حتى أدخلت تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات الصناعة المصرفية إلي منطقة جديدة ، وهي استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في قطاع الخدمات البنكية ، و ما صاحب ذلك من إطلاق العديد من خدمات البنوك الالكترونية مثل : الإنترنت المصرفي (Al-sukkar,2005) . و قامت العديد و العديد من البنوك بالتحول من المدخل التقليدي في تقديم المنتجات و الخدمات أو ما يطلق علية (Bricks and mortar) إلي المدخل الحديث أو ما يطلق عليه (Clicks and mortar) من أجل تعزيز و دعم تنافسية الأعمال Chau&Lai,2003)) بينما تبنت العديد من البنوك الأخرى مدخلاً أكثر اعتدلاً وهو الجمع بين الوجود المادي والوجود الافتراضي في نفس الوقت . (Singh,2004. و علي الرغم من جهود البنوك التي تهدف إلي تطوير نظم الإنترنت المصرفي والاستفادة من مميزات تقديم مثل هذه الخدمات فإنه من الملحوظ انخفاض معدلات استخدامها علي الرغم من توافرها و المزايا المتعددة التي تحققها لمستخدميها ، لذلك هناك حاجة ملحة إلي فهم العوامل التي تؤثر علي قبول الإنترنت المصرفي ، وهذا الأمر في غاية الأهمية لما له من دور كبير في تكوين استراتيجيات تسويقية مصرفية رائدة في مجال الإنترنت المصرفي (Wang et al. ,2003).