Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج معرفي سلوكي
لتدعيم بعض خصائص الشخصية الإيجابية
لدى عينة من المراهقين من قاطني المقابر /
المؤلف
طه، محمد حسين علي محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين علي محمد طه
مشرف / فيوليت فؤاد إبراهيم
مشرف / إيمان لطفي إبراهيم
مشرف / اسماء محم السرسي
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
295ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
6/12/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الصحة النفسية والارشاد.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة:-
تعتبر العلاقة بين الإنسان وبيئته علاقة تأثير متبادل فهو في تفاعله معها يتأثر وينفعل بشتي الإنفعالات حيث تعمل البيئة علي تشكيل وإستقرار شخصيته حيث يعتبر السكن ضرورة من ضروريات الحياه ومن الحاجات الأولية التي يحتاجها الإنسان ليحيا علي هذه الأرض إلا أن مشكلة عدم توافر السكن المناسب أصبحت من أهم المشكلات التي ظهرت في حياتنا المعاصرة لما لها من إنعكاسات خطيرة علي الجوانب النفسية للأفراد الذين لا يجدون مأوي مناسب فالسكن في المقابر له تأثيراته النفسية العميقة في شخصية المراهق المتذبذب والمتقلب مزاجياً الذي يمر بأزمة نمائية نتيجة التغيرات التي تطرأ عليه أو نتيجة لمواقف المجتمع منه والذي يعيش في صراع دائم بين متطلباته وحاجاته وبين إمكانات البيئة والمؤثرات المحيطة به. ( جيلان صلاح الدين، وفاء فؤاد شلبي، 1991 : 210 )
فالأسرة لها أثر عميق ودور خطير في بلورة الشخصيات وتشكيلها، فتكيف الطفل لا يأتي بالتوجيه والتدريب فقط، ولكن يأتي من سلوكها تجاه الطفل من حيث الحب والإحساس بأنه مرغوب ومقبول، فكل هذه العوامل تحدد درجة نجاح الطفل خارج المنزل، والتركيز علي الأسرة عملية أساسية، فهذا العالم الصغير هو الذي يهيئ أول لقاء مع تحديات الذات والقبول والعلاقات الاجتماعية والكفاءة، فالأسرة إما أن تعده للنجاح في عالم دائم الإتساع وإما أن تعوقه حيث لا يمكن الإصلاح . ( هالة سيد عبد العزيز، 1998 : 18 )
أولاً:- هدف الدراسة:
تهدف الدراسة الحالية إلي فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتدعيم بعض خصائص الشخصية الإيجابية لدى عينة من المراهقين من قاطني المقابر.
ثانياً:- مشكلة الدراسة:
تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في إختبار مدى فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتدعيم بعض خصائص الشخصية الايجابية لدي عينة من المراهقين من قاطني المقابر؛على اعتبار أن مشكلات قاطني المقابر من المشكلات المجتمعية الجديرة بالدراسة ؛ لأنها ذات أبعاد تربوية ونفسية واجتماعية وسلوكية، نظراً لتزايد الإقبال علي سكني المقابر؛ حيث أن السكن في المقابر يؤثر سلبياً علي المراهقين من ساكني المقابر؛ حيث يؤدي إلي عدم توافقهم نفسياً ويؤثر علي شخصياتهم ويجعلها غير متزنة فتظهر التقلبات الفكرية والمزاجية والأفكار اللاعقلانية والغير منطقية التي تعلمها من البيئة المحيطة، ولأن المراهق هو من أكثر أفراد الأسرة تأثراً بالسكن الذي يعيش فيه، فإزدحام السكن و لجوء الأحياء إلي السكن في المقابر التي هي أصلاً مساكن الأموات له تأثيره وأضراره علي جوانب الحياه الإنسانية، وإنه فضلاً عن آثاره بالنسبة للبدن. إلا إن أضراره علي الناحية النفسية الداخلية والسلوك الإجتماعي يفوق ذلك يكثير.
وبالبحث في الدراسات السابقة التي تناولت ظاهرة ساكني المقابر فإنه لا يوجد في حدود علم الباحث دراسات سابقة تناولت خصائص الشخصية الإيجابية لدي المراهقين قاطني المقابر.
وهكذا تتبلور مشكلة الدراسة الحالية فى الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي هل يمكن فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتدعيم بعض خصائص الشخصية الايجابية لدي عينة من المراهقين من قاطني المقابر.
وتتفرع عن هذا السؤال الإجابة على الأسئلة الفرعية التالية :
1- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية ؟
2- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية؟
3- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى علي مقياس الثقة بالنفس؟
4- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي علي مقياس تقدير الذات ؟
5- هل لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي علي مقياس الثقة بالنفس؟
6- هل لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي علي مقياس تقدير الذات ؟
ثالثاً:- فروض الدراسة :-
1. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس الثقة بالنفس والدرجة الكلية فى إتجاه التطبيق البعدى.
2. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في أبعاد مقياس الثقة بالنفس والدرجة الكلية فى إتجاه المجموعة التجريبية.
3. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس الثقة بالنفس والدرجة الكلية للمقياس.
4. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد تطبيق البرنامج في أبعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكلية فى إتجاه التطبيق البعدى.
5. توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في أبعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكلية فى إتجاه المجموعة التجريبية.
6. لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة نفسها بعد فترة المتابعة في أبعاد مقياس تقدير الذات والدرجة الكلية للمقياس.
رابعاً:- إجراءات الدراسة:
 تكمن أهمية الدراسة الحالية في إبراز أثر فاعلية برنامج معرفي سلوكي لتدعيم بعض خصائص الشخصية الايجابية لدي عينة من المراهقين من قاطني المقابر والتي من خلالها يمكن إلقاء المزيد من الأضواء حول المراهقين من قاطني المقابر وعلى ذلك فقد تحددت
 عينة الدراسة:
تتألف عينة الدراسة الحالية من ( 20 ) مراهق من الذكور من قاطني مقابر منطقة القطامية بالقاهرة الجديدة، وتنقسم إلى مجموعة تجريبية (10) ذكور، مجموعة ضابطة (10) ذكور.
 أدوات الدراسة:
وهذه تتضمن:-
1- مقياس الثقة بالنفس لدي مراهقين قاطني المقابر ( إعداد / الباحث )
2- مقياس تقدير الذات لدي مراهقين قاطني المقابر ( إعداد / الباحث )
3- البرنامج الإرشادى المعرفي السلوكي ( إعداد / الباحث )
 كما تتحدد هذه الدراسة بمكان إجراءها علي قاطني المقابر بمنطقة القطامية بالقاهرة الجديدة و تمت في الحدود الزمنية وهي فترة إجراء الدراسة من 1/4/2015 إلي 10/6/2016 .
 وأيضاً تتحدد هذه الدراسة بفروضها وبالأساليب الإحصائية المستخدمة فيها .
خامساً:- الأساليب الإحصائية:-
إستخدم الباحث الأساليب الإحصائية التالية في تحليل البيانات لإعداد وتصميم مقياسي الثقة بالنفس وتقدير الذات
أولاً: أساليب إحصائية استخدمت لحساب صدق وثبات مقاييس الدراسة وهي:
1- المتوسط الحسابي.
2- الإنحراف المعياري.
3- ألفا كرونباخ وطريقة التجزئة النصفية.
4- معامل ارتباط بيرسون وسيبرمان.
ثانياً: أساليب إحصائية إستخدمت التحقق من صحة أو بطلان فروض الدراسة وهي:
1- إختبار ويلكوكسون Mann-Wilcoxon اللابارامتري لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعات المرتبطة لتحقق من صحة أو بطلان فروض الدراسة.
2- إختبار مان ويتني Mann-Whitney اللابارامتري لحساب دلالة الفروق بين متوسطات رتب أفراد المجموعات المستقلة للتحقق من صحة أو بطلان فروض الدراسة.
سابعاً : - نتائج الدراسة :
من أهم هذه النتائج التى أسفرت عنها الدراسة ما يلى :
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية .
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي علي مقياس تقدير الذات لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى علي مقياس الثقة بالنفس.
4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي علي مقياس تقدير الذات .
5- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي علي مقياس الثقة بالنفس.
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي والتتبعي علي مقياس تقدير الذات .
.