Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأختام الأسطوانية فى سورية فى الألف الثانى قبل الميلاد /
المؤلف
بشرى, أمانى يسرى رسمى.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى يسرى رسمى بشرى
مشرف / احمد امين محمد سليم
مشرف / احمد امين محمد سليم
مناقش / احمد امين محمد سليم
الموضوع
الأختام - تاريخ - العصور القديمة - سورية. الحضارة القديمة.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
8/3/2016
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 233

from 233

المستخلص

وقامت الباحثة بتقسيم فصول الرسالة إلى مقدمة وأربعة فصول ومذيلة بخاتمة وقائمة بأهم المراجع التي اعتمدت عليها الباحثة كالآتي:
• الفصل الأول الأختام وأهميتها، وتناولت فيه تعريف الختم وأهميته ومواد وأدوات صناعته الأختام والقائمين على صناعة الاختام ومراحل صناعتها، وأشكال الأختام والتي تعددت إلى أشكال عديدة مثل: (البيضاوية، والهرمية، والمنبسطة، وأختام على شكل حيوانات وأسماك، والمستطيلة، والمربعة، والأسطوانية)، وطرق حمل الأختام الأسطوانية، واستخدامات الأختام فتعددت استخدامتها إلى:
(ختم سدادات الجرار، والكتل الطينية الصغيرة، والصناديق والسلال والحقائب الجلدية، والكرات المجوفة، والرقيم الطينية، والأبواب، واستخدامات أخرى للأختام)، وذكرت ملكية الأختام واستعارتها.
• الفصل الثاني وهو المناظر الدنيوية على الأختام، وقُسِّم إلى:
أولاً- مناظر الأشخاص على الأختام: (مناظر صراع الأشخاص، ومنظر لمجلس شراب).
ثانيًا- مناظر الحيوانات والطيور، وقُسِّم إلى:
1- مناظر حيوانات وطيور من دون صراع: ( مناظر الحيوانات البرية، مناظر تجمع بين الحيوانات البرية والمستأنسة وطيور).
2- مناظر حيوانات في حالة صراع.
ثالثًا- مناظر تجمع بين الإنسان والحيوان:
1- مناظر صيد الحيوانات:
أ‌- أشخاص في حالة صراع مع حيوانات برية لصيدها.
ب‌- أشخاص في حالة صراع مع حيوانات مركبة لصيدها.
2- مناظر وقوف أشخاص وآلهة بجانب حيوانات في حالة سلام.
• الفصل الثالث وهو المناظر الدينية على الأختام، وقُسِّم إلى:
أولاً- مناظر المثول أمام المعبودات: (مناظر المثول أمام إله واقف، مناظر مثول أمام إله جالس).
ثانيًا- مناظر بها مذبح وتقديم القرابين.
ثالثًا- مناظر لإله الطقس والعاصفة ”الإله حدد/ بعل”.
رابعًا- مناظر التعبد أمام شجرة الحياة.
• الفصل الرابع العناصر الفنية التي بمناظرالأختام، وقُسِّم إلى:
(الرموز الإلهية، الملابس والحلي، الرموز الإنسانية، الأثاث والأسلحة، الأدوات والرموز التي يحملها الشخصيات، وملء فراغات المنظر).