![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص وقامت الباحثة بتقسيم فصول الرسالة إلى مقدمة وأربعة فصول ومذيلة بخاتمة وقائمة بأهم المراجع التي اعتمدت عليها الباحثة كالآتي: • الفصل الأول الأختام وأهميتها، وتناولت فيه تعريف الختم وأهميته ومواد وأدوات صناعته الأختام والقائمين على صناعة الاختام ومراحل صناعتها، وأشكال الأختام والتي تعددت إلى أشكال عديدة مثل: (البيضاوية، والهرمية، والمنبسطة، وأختام على شكل حيوانات وأسماك، والمستطيلة، والمربعة، والأسطوانية)، وطرق حمل الأختام الأسطوانية، واستخدامات الأختام فتعددت استخدامتها إلى: (ختم سدادات الجرار، والكتل الطينية الصغيرة، والصناديق والسلال والحقائب الجلدية، والكرات المجوفة، والرقيم الطينية، والأبواب، واستخدامات أخرى للأختام)، وذكرت ملكية الأختام واستعارتها. • الفصل الثاني وهو المناظر الدنيوية على الأختام، وقُسِّم إلى: أولاً- مناظر الأشخاص على الأختام: (مناظر صراع الأشخاص، ومنظر لمجلس شراب). ثانيًا- مناظر الحيوانات والطيور، وقُسِّم إلى: 1- مناظر حيوانات وطيور من دون صراع: ( مناظر الحيوانات البرية، مناظر تجمع بين الحيوانات البرية والمستأنسة وطيور). 2- مناظر حيوانات في حالة صراع. ثالثًا- مناظر تجمع بين الإنسان والحيوان: 1- مناظر صيد الحيوانات: أ- أشخاص في حالة صراع مع حيوانات برية لصيدها. ب- أشخاص في حالة صراع مع حيوانات مركبة لصيدها. 2- مناظر وقوف أشخاص وآلهة بجانب حيوانات في حالة سلام. • الفصل الثالث وهو المناظر الدينية على الأختام، وقُسِّم إلى: أولاً- مناظر المثول أمام المعبودات: (مناظر المثول أمام إله واقف، مناظر مثول أمام إله جالس). ثانيًا- مناظر بها مذبح وتقديم القرابين. ثالثًا- مناظر لإله الطقس والعاصفة ”الإله حدد/ بعل”. رابعًا- مناظر التعبد أمام شجرة الحياة. • الفصل الرابع العناصر الفنية التي بمناظرالأختام، وقُسِّم إلى: (الرموز الإلهية، الملابس والحلي، الرموز الإنسانية، الأثاث والأسلحة، الأدوات والرموز التي يحملها الشخصيات، وملء فراغات المنظر). |