Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لتقنية وعلاج وصيانة الأقنعة الجنائزية الخشبية والكارتوناجية فى مصر القديمة تطبيقا على نماذج مختارة /
المؤلف
اسماعيل, سحر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سحر محمد اسماعيل
مشرف / فاطمة محمد حلمي
مشرف / نجلاء محمود على
مناقش / وفيقة نصحى وهبة
مناقش / إسماعيل أحمد عواد.
الموضوع
الآثار - ترميم. الآثار الفرعونية. الفن المصرى القديم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
552 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار
تاريخ الإجازة
19/12/2015
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الآثار - قسم ترميم الآثار
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

تعتبر الأقنعة الجنائزية للمومياوات جزأ لا يتجزأ من مستلزمات الدفن ومن هنا كان دراسته أمرا ضروريا هذا وتتكون الرسالة ” دراسة مقارنة لتقنية وعلاج وصيانة الأقنعة الجنائزية الخشبية والكارتوناجية فى مصر القديمة تطبيقا على نماذج مختارة ” من ستة فصول :
الفصل الأول:
يتضمن الفصل الأول دراسة مواد وتقنية الأقنعة الجنائزية الخشبية فى مصر القديمة حيث تم تناول أهداف وتطور استخدام الأقنعة الجنائزية ودراسة المواد المكونة للقناع الجنائزي الحامل الخشبى من حيث أنواع الخشب المستخدمة قديما والخواص الفيزيائية والكيميائية والميكانيكية للخشب وأرضية التحضير(الجبس) وطبقة التلوين من مواد ملونة و وسائط كما تم شرح مراحل التقنية من تحضير الخشب كذلك الوصلات المستخدمة وكيفية تشكيل القناع وزخرفته سواء بالتلوين أو التذهيب أو التطعيم.وفي النهاية تم دراسة مراحل تقنية القناع الجنائزي الخشبي و تشكيل القناع الخشبي بأنواعه سواء القناع الخشبي المجسم أو لوح المومياء الخشبي أو قناع التابوت الآدمي ذو الوجه المجسم.
الفصل الثاني:
ويشمل الفصل الثانى دراسة مواد وتقنية الأقنعة الجنائزية الكارتوناجية فى مصر القديمة منذ بداية ظهور القناع الكارتوناجى وتطوره عبر العصور حيث تم دراسة الحامل (كتان أو بردى) وخصائص كل منهما كذلك طبقة التحضير(الجير- الكاولين) والوسائط وطبقة التلوين (مواد ملونة- وسائط) وطرق الزخرفة بالتلوين والتذهيب والتطعيم ( مواد التطعيم واللواصق المستخدمة) كذلك طبقة الورنيش الخارجية والمواد المحتمل إستخدامها فى حالة وجودها. وقد تناول الفصل أيضاً مراحل تقنية القناع الكارتوناجي من اعداد الحامل سواء من الكتان أو البردي وتشكيلها وكيفية تطبيق طرق الزخرفة المختلفة.