Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الذات الارشادية والذكاء الوجدانى كمتغيرات منبئة بالقدرة على حل المشكلات لدى طلبة جامعة الحديدة باليمن/
المؤلف
سليمان، نجاة عمر حسن.
هيئة الاعداد
باحث / نجاة عمر حسن سليمان
مشرف / شعبان جاب الله رضوان
مناقش / عبد الرقيب البحيري
مناقش / رزق سند ليلة علي
الموضوع
الذكاء. الطلبة - اليمن.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
175 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
28/3/2016
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تهدف الدراسة الى التعرف على امكانية اسهام كلا من فاعلية الذات الارشادية والذكاء الوجدانى فى التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى افراد عينة الدراسة وتكونت عينة الدراسة من 230 طالب وطالبة من قسمى علم النفس والارشاد النفسى ولتحقيق اهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق ثلاثة مقاييس (مقياس فاعلية الذات الارشادية ومقياس الذكاء الوجدانى ومقياس القدرة على حل المشكلات) وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباط دال لاحصائية بين القدرة على حل المشكلات وكلا من الذات الارشادية والذكاء الوجدانى لدى طلبة جامعة الحديدة باليمن كما اشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة احصائيا فى متغيرات الدراسة لدى افراد العينة.