![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الى التعرف على امكانية اسهام كلا من فاعلية الذات الارشادية والذكاء الوجدانى فى التنبؤ بالقدرة على حل المشكلات لدى افراد عينة الدراسة وتكونت عينة الدراسة من 230 طالب وطالبة من قسمى علم النفس والارشاد النفسى ولتحقيق اهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق ثلاثة مقاييس (مقياس فاعلية الذات الارشادية ومقياس الذكاء الوجدانى ومقياس القدرة على حل المشكلات) وقد اسفرت نتائج الدراسة عن وجود ارتباط دال لاحصائية بين القدرة على حل المشكلات وكلا من الذات الارشادية والذكاء الوجدانى لدى طلبة جامعة الحديدة باليمن كما اشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق دالة احصائيا فى متغيرات الدراسة لدى افراد العينة. |