Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصور مقترح للاتصال الإداري بمدارس التعليم الأساسي في مصر في ضوء الإدارة الالكترونية :
المؤلف
مصطفى, عصام رشاد بسيوني.
هيئة الاعداد
باحث / عصام رشاد بسيوني مصطفى
مشرف / أميرة رمضان عبد الهادي
مشرف / عبد العزيز احمد محمد داود
مناقش / عبد الجواد السيد بكر
مناقش / السعيد السعيد بدير
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
274 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
5/8/2015
مكان الإجازة
جامعة كفر الشيخ - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

درجة توافر متطلبات تنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر بصورة عامة ضعيفة، حيث بلغت نسبة الاستجابة على الاستبيان يشكل عام(5¸53 %) هذا وكانت نتيجة كل مجال من مجالات متطلبات التطبيق على النحو التالي :
المجال الأول: درجة توافر المتطلبات المادية لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر كانت متوسطة، حيث بلغت نسبتها (9¸50 ) % ، وكانت النتائج في هذا المجال على النحو التالي:
- معظم أجهزة الكمبيوتر الموجودة في مدارس التعليم الأساسي غير حديثة ومحدودة السعة 0
- ضعف البنية التحتية داخل مدارس التعليم الأساسي واللازمة لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني 0
- قلة المخصصات المالية لدعم تكنولوجيا التعليم في مدارس التعليم الأساسي 0
- قلة عدد مدارس التعليم الأساسي المتصلة بشيكه الانترنت 0
المجال الثاني : درجة توافر المتطلبات البشرية لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر كانت متوسطة ، حيث بلغت نسبتها (4¸63 %)، وكانت النتائج في هذا المجال على النحو التالي:
- ضعف الثقافة الالكترونية في مدارس التعليم الأساسي 0
- قلة الدورات التدريبية المتعلقة بالتقنيات الحديثة 0
- قلة الفنيين والمبرمجين بمدارس التعليم الأساسي 0
- تمسك بعض المديرين بأساليب الاتصال الإداري التقليدي 0
المجال الثالث: درجة توافر المتطلبات التشريعية لتنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر كانت ضعيفة ، حيث بلغت نسبتها (4¸46 %)0
- ضعف دعم القوانين الحالية للإدارة الالكترونية 0
- تمسك العاملين في مجال التعليم باللوائح والقوانين الروتينية 0
- مركزية القرار وعدم إتاحة الفرصة للابتكار الإداري 0
المجال الرابع : المعوقات التي تعترض تنفيذ الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الأساسي يمصر كانت متوسطة ، حيث بلغت نسبتها (60% )، وكانت النتائج في هذا المجال على النحو التالي:
- قلة الدورات التدريبية في مجال الإدارة الالكترونية 0
- وجود بعض العاملين لديهم اتجاهات سلبية للتحول للإدارة الالكترونية 0
- ضعف الثقافة الالكترونية بين أفراد المجتمع المدرسي 0
- قلة الدعم الموجه من وزارة التربية والتعليم للتقنيات الحديثة في الاتصال 0
- ضعف منظومة الصيانة للأجهزة الحديثة في الاتصال الإداري 0
المجال الخامس : أن أفراد العينة يقدمون يؤيدون العديد من المقترحات اللازمة لنجاح تطبيق الاتصال الإداري الالكتروني ؛ فجميع أفراد العينة أجابوا بالموافقة على كل العبارات بوزن نسبي يتراوح بين (8¸2 : 3 )، وبقيم كا2 غير دالة إحصائيا عند مستوى05¸0 حيث بلغت نسبتها 9¸74 وهى درجة جيدة وكان ابرز هذه الاقتراحات ، وكانت النتائج في هذا المجال على النحو التالي:
- عقد دورات تدريبية في موضوع الإدارة الالكترونية 0
- وضع تشريعات تدعم العمل في ظل الاتصال الإداري الالكتروني 0
- زيادة دعم وزارة التربية والتعليم للاتصال الإداري الالكتروني 0
- وضع منظومة واضحة لصيانة أجهزة الاتصال الحديثة وتدريب الفنيين عليها 0
- العمل على نشر الثقافة الالكترونية داخل المجتمع المدرسي 0
ومن التحليل السابق للدراسة الميدانية يتضح المتطلبات المادية والبشرية والتشريعية لتطبيق الإدارة الإلكترونية، ومعوقات التطبيق، ومقترحات تفعيل ونجاح عملية التطبيق، وكلها أشياء قد تكون سهلة التنفيذ ، مما ييسر عملية تطبيق الاتصال الإداري الالكتروني في مدارس التعليم الاساسي ، خاصة في ظل توجه الحكومة المصرية إلى العمل الإلكتروني أو ما يسمى الحكومة الإلكترونية .