![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الهدف من الدراسة : دراسة العلاقة بين إدارة الوقت والجهد وتحمل المسئولية لدى المراهقين. منهج الدراسة : اتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. أدوات الدراسة: تكونت أدوات الدراسة من استمارة البيانات الأولية – استبيان إدارة الوقت و استبيان إدارة الجهد بأبعادهما الثلاثة – استبيان تحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة. عينة الدراسة: ٤٤٠ مراهق ومراهقة من طلاب محافظة الشرقية من مدارس مختلفة من ريف حضر أبناء أمهات عاملات وغير عاملات من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة تم اختيارهم بطريقة عمديه صدفية. نتائج الدراسة : وكانت من أهم نتائج الدراسة: ١- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الوقت وإدارة الجهد وتحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) عند مستوى دلالة .(٠,٠١) ٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأمهات العاملات والغير عاملات على التنفيذ لإدارة الوقت عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) والتخطيط لإدارة الجهد عند مستوى دلالة ٠,٠٠١ ) لصالح أبناء العاملات وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأمهات ) العاملات والغير عاملات في التقييم لإدارة الوقت عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) والتقييم لإدارة الجهد عند مستوى دلالة ( ٠,٠٠١ ) لصالح أبناء الأمهات العاملات بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأمهات العاملات والغير عاملات في تحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) والدرجة الكلية تحمل المسئولية. ٣ - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين في إدارة الوقت وإدارة الجهد وأبعادهما (التخطيط – التنفيذ) والدرجة الكلية لهما وتحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) والدرجة الكلية لتحمل المسئولية وفقا للمستوى التعليمي للأب والأم عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) لصالح المستويات التعليمية المرتفعة. ٣٢٨ ٤- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين (عينة الدراسة) في تحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) والدرجة الكلية لتحمل المسئولية وإدارة الوقت وإدارة الجهد بأبعادهما والدرجة الكلية لهما عند مستوى دلالة ٠,٠٥ ) لصالح مستوى الدخل المرتفع – والصف الدراسي الثالث – وحجم الأسرة ) المتوسط. ٥- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين في إدارة الوقت وإدارة الجهد و تحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) تبعا للجنس لصالح الإناث بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في .( المسئولية الذاتية لصالح الذكور عند مستوى دلالة ( ٠,٠١ ٦- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين في التنفيذ لإدارة الوقت والدرجة الكلية والتخطيط لإدارة الجهد عند مستوى دلالة ( ٠,٠٠١ ) لصالح أبناء الريف والمسئولية الذاتية عند مستوى دلالة ( ٠,٠١ ) لصالح أبناء الريف. ٧- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المسئولية الاجتماعية بين أبناء الريف وأبناء . الحضر لصالح أبناء الحضر عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥) |