Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إدارة الوقت والجهد وعلاقته بتحمل المسئولية لدى المراهقين /
المؤلف
إبراهيم، نجاة غنيمي الديداموني.
هيئة الاعداد
باحث / نجاة غنيمي الديداموني إبراهيم
مشرف / نعمة مصطفى رقبان
مناقش / نعمة مصطفى رقبان
مشرف / نعمة مصطفى رقبان،
الموضوع
المراهقون - اداب السلوك.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
420 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
23/3/2016
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - الاقتصاد المنزلي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

الهدف من الدراسة : دراسة العلاقة بين إدارة الوقت والجهد وتحمل المسئولية لدى
المراهقين.
منهج الدراسة : اتبع في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي.
أدوات الدراسة: تكونت أدوات الدراسة من استمارة البيانات الأولية – استبيان إدارة
الوقت و استبيان إدارة الجهد بأبعادهما الثلاثة – استبيان تحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة.
عينة الدراسة: ٤٤٠ مراهق ومراهقة من طلاب محافظة الشرقية من مدارس مختلفة من
ريف حضر أبناء أمهات عاملات وغير عاملات من مستويات اجتماعية واقتصادية
مختلفة تم اختيارهم بطريقة عمديه صدفية.
نتائج الدراسة : وكانت من أهم نتائج الدراسة:
١- توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الوقت وإدارة الجهد
وتحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) عند مستوى دلالة
.(٠,٠١)
٢- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأمهات العاملات والغير عاملات على
التنفيذ لإدارة الوقت عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) والتخطيط لإدارة الجهد عند مستوى دلالة
٠,٠٠١ ) لصالح أبناء العاملات وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأمهات )
العاملات والغير عاملات في التقييم لإدارة الوقت عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) والتقييم
لإدارة الجهد عند مستوى دلالة ( ٠,٠٠١ ) لصالح أبناء الأمهات العاملات بينما لا توجد
فروق ذات دلالة إحصائية بين أبناء الأمهات العاملات والغير عاملات في تحمل
المسئولية بأبعاده الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) والدرجة الكلية تحمل المسئولية.
٣ - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين في إدارة الوقت
وإدارة الجهد وأبعادهما (التخطيط – التنفيذ) والدرجة الكلية لهما وتحمل المسئولية بأبعاده
الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) والدرجة الكلية لتحمل المسئولية وفقا للمستوى
التعليمي للأب والأم عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥ ) لصالح المستويات التعليمية المرتفعة.
٣٢٨
٤- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين (عينة الدراسة) في
تحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) والدرجة الكلية لتحمل
المسئولية وإدارة الوقت وإدارة الجهد بأبعادهما والدرجة الكلية لهما عند مستوى دلالة
٠,٠٥ ) لصالح مستوى الدخل المرتفع – والصف الدراسي الثالث – وحجم الأسرة )
المتوسط.
٥- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين في إدارة الوقت
وإدارة الجهد و تحمل المسئولية بأبعاده الثلاثة (الذاتية – الاجتماعية – الوطنية) تبعا
للجنس لصالح الإناث بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في
.( المسئولية الذاتية لصالح الذكور عند مستوى دلالة ( ٠,٠١
٦- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين في التنفيذ لإدارة
الوقت والدرجة الكلية والتخطيط لإدارة الجهد عند مستوى دلالة ( ٠,٠٠١ ) لصالح أبناء
الريف والمسئولية الذاتية عند مستوى دلالة ( ٠,٠١ ) لصالح أبناء الريف.
٧- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المسئولية الاجتماعية بين أبناء الريف وأبناء
. الحضر لصالح أبناء الحضر عند مستوى دلالة ( ٠,٠٥)