Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آثار حقوق ملكية بث الرسالة الإعلامية على الجمهور المتلقي.
المؤلف
إبراهيم؛كريستين ميخائيل فهمى.
هيئة الاعداد
باحث / كريستين ميخائيل فهمى إبراهيم
مشرف / عاطف عدلي العبد
مشرف / فاطمة يوسف القلينى
مشرف / سهير صالح إبراهيم
تاريخ النشر
2014
عدد الصفحات
ط؛317ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

على الجمهور المتلقى ودراسة الفضائيات والبث الحصرى حيث أصبحت من أهم المجالات الحديثة للدراسات الإعلامية لما تحدثه مشكلة البث الفضائى فى بيع الرسائل الإعلامية المختلفة، وإحتكار جهات معينة لبث تلك الرسائل من تأثيرات على الجمهور المتلقى وخاصة الشباب.
أهداف الدراسة:
1- رصد دور وأهداف المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة والمؤسسات الإعلامية الخاصة فى إنتاج وتسويق الرسالة الإعلامية.
2- توضيح المفاهيم الأساسية لحقوق الملكية الفكرية ومجالات تطبيقها والمعايير الأساسية لها.
3- توضيح قانون حقوق الملكية الفكرية فى ضوء حفظ ملكية الرسالة الإعلامية.
4- الكشف عن أنماط ومزايا وعيوب البث الحصرى وتأثيره على مضمون الرسالة والجمهور المتلقى.
5- الكشف عن مدى تفاعل الجمهور المتلقى مع احتكار بث الرسالة الإعلامية واتجاهاته وردود افعاله.
الإطار النظرى للدراسة:
سعت الدراسة إلى اختبار الفرضيات الخاصة بنظرية التسويق الاجتماعى والسياسى من خلال دراسة دور القائمين بالاتصال فى إنتاج وتسويق مختلف الرسائل الإعلامية، وكذلك قامت الدراسة باختبار فروض نظرية التاثير الإنتقائى للتعرف على تأثير الشباب عند حجب أو تشفير الرسائل الإعلامية.
منهجية الدراسة:
تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تعتمد على المنهج المسحى؛ من خلال تتبع ظاهرة حقوق ملكية بث الرسائل الإعلامية والبث الحصرى بغرض وصفها وتحليلها، وأستخدمت الباحثة هذا المنهج من خلال المقابلات مع الهيئات الحكومية والمؤسسات الإعلامية وشركات الإنتاج لجمع معلومات وبيانات حول ملكية بث الرسائل الإعلامية المختلفة، وكيفية تسويقها وحقوق إستغلالها.
وأعتمدت الدراسة على عينة حصصية ممثله فى الشباب الجامعى (الجمهور)، حيث تم اختيار مفرداتها من الجامعات الحكومية (200) طالب وطالبة والجامعات الخاصة (200) طالب وطالبة، وتم ذلك من خلال توزيع استمارة إستبيان على الشباب من الجنسين.