الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص على الجمهور المتلقى ودراسة الفضائيات والبث الحصرى حيث أصبحت من أهم المجالات الحديثة للدراسات الإعلامية لما تحدثه مشكلة البث الفضائى فى بيع الرسائل الإعلامية المختلفة، وإحتكار جهات معينة لبث تلك الرسائل من تأثيرات على الجمهور المتلقى وخاصة الشباب. أهداف الدراسة: 1- رصد دور وأهداف المؤسسات الإعلامية المملوكة للدولة والمؤسسات الإعلامية الخاصة فى إنتاج وتسويق الرسالة الإعلامية. 2- توضيح المفاهيم الأساسية لحقوق الملكية الفكرية ومجالات تطبيقها والمعايير الأساسية لها. 3- توضيح قانون حقوق الملكية الفكرية فى ضوء حفظ ملكية الرسالة الإعلامية. 4- الكشف عن أنماط ومزايا وعيوب البث الحصرى وتأثيره على مضمون الرسالة والجمهور المتلقى. 5- الكشف عن مدى تفاعل الجمهور المتلقى مع احتكار بث الرسالة الإعلامية واتجاهاته وردود افعاله. الإطار النظرى للدراسة: سعت الدراسة إلى اختبار الفرضيات الخاصة بنظرية التسويق الاجتماعى والسياسى من خلال دراسة دور القائمين بالاتصال فى إنتاج وتسويق مختلف الرسائل الإعلامية، وكذلك قامت الدراسة باختبار فروض نظرية التاثير الإنتقائى للتعرف على تأثير الشباب عند حجب أو تشفير الرسائل الإعلامية. منهجية الدراسة: تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية التى تعتمد على المنهج المسحى؛ من خلال تتبع ظاهرة حقوق ملكية بث الرسائل الإعلامية والبث الحصرى بغرض وصفها وتحليلها، وأستخدمت الباحثة هذا المنهج من خلال المقابلات مع الهيئات الحكومية والمؤسسات الإعلامية وشركات الإنتاج لجمع معلومات وبيانات حول ملكية بث الرسائل الإعلامية المختلفة، وكيفية تسويقها وحقوق إستغلالها. وأعتمدت الدراسة على عينة حصصية ممثله فى الشباب الجامعى (الجمهور)، حيث تم اختيار مفرداتها من الجامعات الحكومية (200) طالب وطالبة والجامعات الخاصة (200) طالب وطالبة، وتم ذلك من خلال توزيع استمارة إستبيان على الشباب من الجنسين. |