Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير لمُقرر الجبر قائم على التطبيقات الرياضية لتنمية التفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية/
المؤلف
مـحمـد؛أســامة عـبد الـعظيم عـبد الســلام.
هيئة الاعداد
مشرف / أسامة عبد العظيم عبد السلام محمد
مشرف / محمد أمين المفتي
مشرف / العزب محمد زهران
مشرف / منال فاروق سطوحي
مشرف / نانيس صلاح لطفي
تاريخ النشر
2015
عدد الصفحات
439ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

قدِّم البحث مدخلًا تربويًا مُعاصرًا يعتمد على نسج تطبيقات رياضية بمُقرر الجبر بالمرحلة الثانوية، ليجعل ذلك من تعلُم الجبر تجربة علمية مُمتعة.
وتضمن ذلك تطوير لمُقرر الجبر قائم على التطبيقات الرياضية لتنمية التفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية، وكذلك تجريب وحدتي «المصفوفات» و«التشفير الرياضي» من مُقرر الجبر المُطوَّر على مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتوصلت النتائج إلى فاعلية الوحدتين في تنمية التحصيل والتفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وتحددت مشكلة البحث في:
” اقتصار مُقرر الجبر على تقديم المعرفة العلمية المجردة دون التطرق إلى تطبيقاتها، كما يفتقر المُقرر إلى مواكبة التطورات المعاصرة في الرياضيات من حيث تضمينه بالتطبيقات الرياضية التي تدعم تنمية مهارات التفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية ” .
وللتصدي لمشكلة البحث فقد تمت الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تطوير مُقرر الجبر الحالي بالمرحلة الثانوية في ضوء التطبيقات الرياضية لتنمية التفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى الطلاب؟
وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما اُسس تطوير مُقرر الجبر القائم على التطبيقات الرياضية لتنمية التفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
2. ما صورة مُقرر الجبر المُطوَّر والقائم على التطبيقات الرياضية لتنمية التحصيل والتفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية والاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب المرحلة الثانوية؟
3. ما فاعلية تدريس وحدتي «المصفوفات» و«التشفير الرياضي» من مُقرر الجبر المُطوّر القائم على التطبيقات الرياضية في تنمية:
أ. التحصيل في الجبر لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
ب. التفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
جـ. الاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
4. ما حجم تأثير وحدتي «المصفوفات» و«التشفير الرياضي» من مُقرر الجبر المُطوّر القائم على التطبيقات الرياضية في تنمية:
أ. التحصيل في الجبر لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
ب. التفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
جـ. الاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
وقد تحقق البحث من صحة الفروض التالية:
1. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي كَكُل لصالح التطبيق البعدي.
2. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير الرياضي والتعامل مع المشكلات الحياتية، لصالح التطبيق البعدي.
3. توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث بين التفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية، وذلك في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الرياضي والتعامل مع المشكلات الحياتية.
4. يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,05) بين متوسطي درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الاتجاه نحو الدراسة العلمية لصالح التطبيق البعدي.
5. تتصف وحدتي «المصفوفات» و«التشفير الرياضي» من مُقرر الجبر المُطوّر القائم على التطبيقات الرياضية بالفاعلية في تنمية:
أ. التحصيل في الجبر لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
ب. التفكير الرياضي والقدرة على التعامل مع المشكلات الحياتية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
جـ. الاتجاه نحو الدراسة العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟
كما ارتبطت نتائج البحث بالحدود التالية:
1. تطبيق وحدتين من مُقرر الجبر المُطوَّر وهما: « وحدة المصفوفات » ، « وحدة التشفير الرياضي ».
2. تنمية مهارات التفكير الرياضي التالية: المعرفة، التفسير الإمبريقي، اكتشاف وبناء الأنماط، التواصل الرياضي، الاستقراء، الاستنباط، إدراك العلاقات، البرهان الرياضي، النمذجة، الاحتمالية.
3. مجموعة من (34) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة دلاص الثانوية المُشتركة، بمحافظة بني سويف.