Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على تطبيقات الويب لتنمية مهارات البرمجة لدى طلاب معاهد التعليم العالى /
المؤلف
حافظ، رامى عبدالرحمن جاد.
هيئة الاعداد
باحث / رامى عبدالرحمن جاد حافظ
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد
مشرف / منال شوقى بدوى
مناقش / محمد إبراهيم الدسوقى
الموضوع
التعلم النقال - البرمجة الهيكلية - معاهد التعليم العالى.
تاريخ النشر
2016.
عدد الصفحات
180 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2016
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 383

from 383

المستخلص

تحددت مشكلة البحث الحالي في وجود تدني في مستوي مهارات البرمجة الهيكلية المتقدمة لدي طلاب الفرقة الثانية شعبة نظم المعلومات الإدارية بمعاهد التعليم العالي الخاص ، و تبين ذلك من خلال الدراسة الاستكشافية التي طبقت علي الطلاب للكشف عن مستواهم المعرفي نحو مهارات البرمجة الهيكلية ، بالإضافة إلي ملاحظة الطلاب أثناء عملية التعلم والتي بينت تدني مستواهم المهارى في تصميم برامج التطبيقات باستخدام الفيجوال بيزك دوت نت 2010 .وهدف هذا البحث إلي تصميم بيئة تعلم نقال لتنمية مجموعة من مهارات البرمجة الهيكلية المتقدمة لدي طلاب معاهد التعليم العالي الخاص ، وهذه البيئة المقترحة قائمة علي تطبيقات الويب 2.0 ، في ضوء معايير التصميم المقترحة لبيئة التعلم النقال والتي تحددت في (23 معيارا، و 176 مؤشرا) ، وتم تصميم بيئة التعلم النقال في ضوء نموذج التصميم التعليمي المطور المعتمد علي نموذج محمد الدسوقي للتصميم التعليمي للتعلم النقال ، وقد تحددت قائمة مهارات البرمجة الهيكلية المتقدمة في عدد(25 مهارة رئيسية) ، واقتصرت عينة البحث الحالي علي (32 طالبا) من طلاب الفرقة الثانية شعبة نظم المعلومات الإدارية بمعهد النيل العالي للعلوم التجارية وتكنولوجيا الحاسب بالمنصورة ، واعتمد علي التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة وإجراء قياس قبلي وبعدي لعينة الدراسة في ضوء أدوات البحث المتمثلة في (الاختبار التحصيلي القبلي والبعدي ، وبطاقة الملاحظة ، وبطاقة تقييم المنتج البرمجي) ، ثم إجراء المعالجة الإحصائية لنتائج أدوات القياس باستخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS v 22.0 ، ثم تم تفسير النتائج والإجابة علي تساؤلات البحث والتأكد من صحة فروض البحث والتي أثبتت ما يلي:وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي.وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة لصالح التطبيق البعدي.وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند المستوى (05,0) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة تقييم المنتج لصالح التطبيق البعدي.