الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث:تقصى فعالية استخدام خرائط التفكير في تنمية كل من الاستيعاب المفاهيمي وكتابة المعادلات الكيميائية وبعض مهارات التفكير الأساسية لدى طلاب الصف الأول الثانوي. عينة البحث:مجموعة الدراسة الاستطلاعية : وتتكون من (40) طالب من طلاب الصف الأول الثانوي بغرض تقنين أدوات الدراسة ووضع معاييرها. ومجموعة الدراسة الأساسية :تم اختيار عينة البحث من ( 90) طالبه من طالبات الصف الأول الثانوي .حيث قسمت إلى مجموعتين : المجموعة التجريبية درست باستخدام خرائط التفكير، والمجموعة الضابطة درست باستخدام الطريقة السائدة. متغيرات البحث:اقتصر البحث الحالي على متغير مستقل واحد وهو التدريس بخرائط التفكير،وثلاث متغيرات تابعة وهي: الاستيعاب المفاهيمي أربعة مظاهر وهي ”الشرح ، التفسير،التطبيق، المنظور” و كتابة المعادلات الكيميائية ومهارات التفكير الأساسية ” الملاحظة ، التصنيف، التنبؤ، الاستنتاج، القياس وذلك من خلال تدريس البابين الثاني و الثالث ( الكيمياء الكمية – المحاليل الأحماض والقواعد )بالفصل الدراسي الأول . مواد وأدوات البحث:تمثلت أدوات البحث في ثلاث اختبارات من إعداد الباحث وهي اختبار الاستيعاب المفاهيمي واختبار كتابة المعادلات الكيميائية البابين الثاني و الثالث ( الكيمياء الكمية – المحاليل الأحماض والقواعد ) من كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوي ، واختبار مهارات التفكير الأساسية . نتائج البحث:أسفر البحث عن النتائج الآتية : • فاعلية خرائط التفكير في الاستيعاب المفاهيمي وكتابة المعادلات الكيميائية ومهارات التفكير الأساسية لدى طلاب المرحلة الثانوية مما أدى إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من الاستيعاب المفاهيمي ، وكتابة المعادلات الكيميائية ، ومهارات التفكير الأساسية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي . • وجود ارتباط دال موجب بين كل من الاستيعاب المفاهيمي وكتابة المعادلات الكيميائية ومهارات التفكير الأساسية لدى طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى على أدوات الدراسة لطلاب الصف الأول الثانوي . • محتوى البحث : تضمن البحث خمس فصول ، متضمناً ملخصاً باللغة العربية ، ثم ملخص باللغة الإنجليزية وعدد (135) مرجعاً عربياً وعدد ( 59) مرجعاً إنجليزياً |