Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ألفاظ الالوان فى عبرية العهد القديم والأدب العربى القديم :
المؤلف
الصيفى, إسلام محمد السعيد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / اسلام محمد السعيد محمد الصيفى
مشرف / فتحية أحمد موسى
مناقش / محمد نور الدين سيد أحمد النجار
مناقش / محمود أحمد حسن عبد السلام المراغى
الموضوع
اللغة العبرية - تاريخ ونقد. اللغة العبرية - ألفاظ. الأدب العربى -- تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
502 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - اللغات الشرقية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

وقد جاء تقسيم الدراسة على النحو التالى :
-العنوان( ألفاظ الألوان فى عبرية العهد القديم والأدب العربي القديم دراسة تأصيلية دلالية مقارنة )ثم التمهيد ( ووضح فيه الباحث أهمية اللون عند بنى إسرائيل والعرب ) .-الباب الأول بعنوان ( اللون الأبيض فى العهد القديم والأدب العربي القديم )
ينقسم إلى :-
 الفصل الأول: اللون الأبيض فى العهد القديم ‘ وتناول البحث أربعة مباحث:-
oالمبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ לָבָן فى اللغة العبرية.
o المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ לָבָן فى العهد القديم.
o المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ לָבָן فى العهد القديم.
o المبحث الرابع / ألفاظ ثانوية للون الأببيض ونصوص تحمل معناه دون ذكر اسمه صراحة .
 الفصل الثاني : اللون الأبيض فى الأدب العربي القديم‘ وتناول أربعة مباحث:-
oالمبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ أبيض فى اللغة العربية.المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ الأبيض فى العربية.المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ الأبيض فى العربية.
المبحث الرابع / ألفاظ تحمل معنى اللون الأبيض دون ذكر اسم اللون صراحة .
المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية )
- الباب الثاني بعنوان ( اللون الأحمر فى العهد القديم والأدب العربي القديم)
- ينقسم إلى :الفصل الأول : اللون الأحمر فى العهد القديم ‘وتناول أربعة مباحث :-
o المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ אָדוֹם فى اللغة العبرية.
o المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ אָדוֹם فى العهد القديم.
o المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ אָדוֹם فى العهد القديم .
o المبحث الرابع / ألفاظ ثانوية للون الأحمر .
 الفصل الثاني : اللون الأحمر فى الأدب العربي القديم ‘ وتناول أربعة مباحث :-
o المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ الأحمر فى اللغة العربية.المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ الأحمرفى العربية.المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ الأحمر فى العربية.المبحث الرابع / ألفاظ تحمل معنى اللون الأحمر دون ذكره صراحة .
المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية )
- الباب الثالث بعنوان ( اللون الأخضر فى العهد القديم والأدب العربي القديم) وتناول :-
ينقسم إلى :-
 الفصل الأول :اللون الأخضر فى العهد القديم‘ وتناول أربعة مباحث :-
o المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ יָרוֺק فى اللغة العبرية .
o المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ יָרוֺק فى العهد القديم.
o المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ יָרוֺק فى العهد القديم.المبحث الرابع / ألفاظ ثانوية للون ونصوص تحمل معنى اللون الاخضر دون ذكر اللون صراحة . الفصل الثاني ( اللون الأخضر فى الأدب العربي القديم) وتناول أربعة مباحث :-المبحث الأول / التأصيل اللغوي لكلمة الأخضر فى العربية.المبحث الثاني / الاستعمالات الحقيقية للفظ الأخضرفى العربية.المبحث الثالث / الاستعمالات المجازية للفظ الأخضرفى العربية.المبحث الرابع / نصوص تحمل معنى اللون الأخضر دون ذكر اسمه صراحة .
المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية ) .الباب الرابع بعنوان ( اللون الأسود فى العهد القديم والأدب العربي القديم) :-
ينقسم إلى :الفصل الأول : اللون الأسود فى العهد القديم وتناول أربعة مباحث :المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ שָׁחֹר فى اللغة العبرية.
o المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ שָׁחֹר فى العهد القديم.
o المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ שָׁחֹר فى العهد القديم.المبحث الرابع / ألفاظ ثانوية للون ونصوص تحمل معنى اللون الأسود دون ذكر اسمه صراحة .الفصل الثاني : اللون الأسود فى الأدب العربي القديم ‘ وتناول أربعة مباحث :المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ الأسود فى العربية.المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ الأسود فى العربية.المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ الأسود فى العربية.المبحث الرابع / نصوص تحمل معنى اللون الأسود دون ذكر اسمه صراحة .
المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية ) .الباب الخامس بعنوان ( اللون الأصفر فى العهد القديم والأدب العربي القديم) :-
ينقسم إلى :-
 الفصل الأول ( اللون الأصفر فى العهد القديم ) وتناول ثلاثة مباحث :المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ צָהוֹב فى اللغة العبرية .المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ צָהוֹב فى العهد القديم.المبحث الثالث / نصوص تحمل معنى اللون الأصفر دون ذكر اللون صراحة .
لفصل الثاني ( اللون الأصفر فى الأدب العربي القديم ) وتناول أربعة مباحث :-
o المبحث الأول / التأصيل اللغوي للفظ الأصفر فى العربية .المبحث الثاني / الدلالات الحقيقية للفظ الأصفر فى العربية.المبحث الثالث / الدلالات المجازية للفظ الأصفر فى العربية .المبحث الرابع / نصوص تحمل معنى اللون الأصفر دون ذكر اسمه صراحة .المقارنة بين اللغتين ( من الناحية اللغوية – والاستعمالات الحقيقية – والاستعمالات المجازية ).خاتمة البحث وتناولت : التشابه اللغوي بين العبرية والعربية.الاختلاف اللغوي بين العبرية والعربية.
o ما اختصت به العبرية من ألوان .
o ما اختصت به العربية من ألوان .
o الأثر الاجتماعي للألوان فى العبرية والعربية.
o الأثر النفسي للألوان فى العبرية والعربية.المصادر .الفهارس وقائمة المحتويات .