Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وسائل الإعلام وثقافة الاستهلاك :
المؤلف
محمد، ابتسام عبدالنعيم.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام عبدالنعيم محمد
مشرف / كمال عبدالحميد الزيات
مشرف / حسن إبراهيم حسن
مناقش / مصطفى خلف عبدالجواد
مناقش / على عبدالازق إبراهيم
الموضوع
الاستهلاك. التسويق. الاعلان بالتليفزيون.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
169 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/2/2015
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

لقد انتشرت التكنولوجيا الحديثه ووسائل الاعلام وأصبحت فى كل منزل فكان لهاالتأثير الأكبر والأعمق عليهم ؛ وهو ما تسعي الباحثه الي رصده من خلال هذه
الدراسه وخصوصآ ذلك التأثير الواضح على السلوك الاستهلاكي الترفى للأفرادوالجماعات والذى من شأنه ان يجعل الإنسان عبدآ للأشياء التي يقتنيها ويركز ذلك
التأثير الذى يحدثه الإعلام علي الترويج لمنتجات فى معظم الأحيان لا تكون منالضرورات الأساسية للحياه فينشغل الإنسان بذلك النهم ويظل فى دائرة مفرغة لايمكن الخروج منها .
وهذا ما يؤدي بالتدريج وبدون ان يشعر الإنسان إلي فتور العلاقات الاجتماعية إليأن تتلاشي لتحل محلها علاقات ماديه بحته تقوم على المصالح فقط ولا تراعى
المشاعر الإنسانية المميزه للبشرية وهو ما نطلق عليه فى علم الاجتماع ظاهرةالتيشيؤ (Reification )
أهداف الدراسة :- يعد هدف الدراسة الأول هو دراسة السلوك الستهلاكي وارتباطه
بالإعلام الموجه المتمثل فى التليفزيون فلإعلانات هى من تدفع الناس الى اقتناء
اشياء هم فى غنا عنها العينة
- وتهدف هذه الدراسة الى إلقاء الضوء على ظاهرة جديدة على مجتمعنا هى الظاهرة الإستهلاك الترفي المنتشر بين أفراد المجتمع وبالتالي الأسر .
محاولة الوقوف علي درجه النهم الإستهلاكي لدى أفراد المجتمع فى ظل ظروف
اقتصادية صعبة لا تمنعهم من السعى وراء السلع والمنتجات الجديدة .
- معرفه درجة تحول العلاقات الإنسانيه المعنوية فى ظل هذا الإنشغال الدائم
بالتكنولوجيا الحديثة الى مجرد علاقات مادية لا تعتمد الإ على المصلحة والإختفاء التدريجى لقيم ومبادئ المجتمع الراسخة .
تساؤلات الدراسة :- 1) الى اى درجة ينتشر السلوك الاستهلاكى الترفى بين الافراد واجماعات
2) هل بعد تأثير وسائل الأعلام على السلوك الاستهلاكى تأثير اقويا ؟
3) هل تحولت العديد من الحاجات الكمالية الى ضرورية فى مجتمعنا المعاصر ؟
4) هل تؤثر جماعة الاصدقاء والجيران تأثير أكبر على السلوك الأستهلاكي للأفراد ؟
فروض الدراسة :
1- هناك علاقة طردية بين الاعلام كوسيله لترويج المنتجات المادية وبين النمو الاستهلاكى بين الافراد والمجتمعات
2- هناك علاقة طردية بين الاستهلاك الترفى وبين سيطرة العلاقات المادية على الجوانب المعنوية في حياة الانسان
3- كلما زادت ظاهرة البذخ الاستهلاكى كلما قل السلوك الاستهلاكى الضرورى او الحاجى
مجالات الدراسة : المجال الجغرافي:- ويتمثل فى محافظة البحر الأحمر وتحديدآ فى مدينةة الغردقة وذلك بسبب الاقامة فيها .
المجال البشرى : يتشكل من خلال عينة الدراسة مع مراعاة وجود اختلافات فى السن والمستوى المادى والتعليمى حتى تأتى نتائج الدراسة بصورة مماثلة للواقع .
المجال الزمنى : أجريت الدراسة فى الفترة الزمنية من يوليو 2007 وحتى مايو 2014 وتعتبر هذه المدة طويلة نسبيآ لانهاء العمل فى هذه الدراسة ولكن الدراسة الفعلية بدأت منذ يونية 2011
أدوات الدراسة : لقد تم اعتماد أداة أساسية فى هذه الدراسة بشكل رسمى وهى استمارة استبيان. وتشمل ثلاث محاول الأول تحديد العلاقات الموجوده بين وسائل الاعلام و السلوك الاستهلاكى والثانى تحديد العلاقات بين السلوك الاستهلاكى والعلاقات الانسانية والثالث الفروق بين السلوك الاستهلاكى الترفي والسلوكالاستهلاكى .
منهج اختيار العينة
لقد تم الاعتماد على منهج تحليل المضمون وذلك لتحليل مضمون الرسائل الاعلامية الموجهة من خلال التلفزيون (اداة الدراسة ) ومن اهم مميزات هذا المنهج أنه يطلع على آى وسيلة من الوسائل موضوع الدراسة دون أن يلاحظ أحد أنا تختبر او تدرس من قبل باحثين وهو ما يحل وجود عوائق للبحث.
والمنهج ألاخر وهو منهج الكرة الثلجية والذى يعتمد فى جمع العبنة على مفردة واحدة تتكون عن طريقها عينة الدراسة
نتائج الدراسه: تتلخص نتائج الدراسة الميدانية فى ثبوت الفردية الاولى للدراسة وهى وجود علاقة طردية بين وسائل الاعلام وانتشار الثقافة الاستهلاكية بين الافراد والمجتمعات .
- عدم وجود علاقة قوية بين انتشار السلوك الاستهلاكى الطرفي وواختفاء العلاقات الانسانية بين الافراد والمجتمعات.
- ثبوت الفردية الثالثة بالاتجاة نحو استهلاك كل ماهو كمالي وتحولة الى ضرورى وتراجع الاستهلاك الضرورى .