Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجيات صنع القرار في بعض جوانب الحياة اليومية :
المؤلف
محمود، هاله على زقزوق.
هيئة الاعداد
باحث / هاله على زقزوق محمود
مشرف / طريف شوقي محمد فرج
مشرف / أشرف محمد على شلبي
مناقش / عبدالمنعم شحاتة محمود
مناقش / غادة محمد عبدالغفار
الموضوع
المراهقون - علم نفس. المراهقون - أداب السلوك. المراهقون - أخلاقيات.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
157 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس العصبي وعلم النفس الفسيولوجي
الناشر
تاريخ الإجازة
20/9/2015
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

تعد عملية صنع القرار احدي العمليات السلوكية التي يمارسها الفرد بصفة شبه دائمة في حياتنا اليومية , فكثيراً ما يواجه الأفراد موقفاً يتضمن عدة اختيارات (عدة بدائل) وتتطلب هذه المواقف اختيار عمل معين , وعلي الفرد اختيار أفضل البدائل للوصول إلي الهدف بحيث يحقق أكبر فائدة ممكنة بأقل جهد ممكن .
ولقد هدف البحث الحالي إلي التعرف علي استراتيجيات صنع القرار في بعض جوانب الحياة اليومية لدي عينة من المراهقات المصريات في الثانوية العامة ، والتعرف علي مدي وعي المرهقات باستراتيجيات صنع القرار من خلال مقياس صنع القرار ، ومدي تنفيذهن لهذه الاستراتيجيات ، حيث حاول البحث الإجابة عن التساؤلات التالية :-
1- ما استراتيجيات صنع القرار لدي المراهقات ؟
2- ما مدي تنفيذ المراهقات لهذه الاستراتيجيات ؟
3- هل تختلف استراتيجيات صنع القرار بالنسبة للمراهقات عن الاستراتيجيات المطروحة علمياً؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات فقد قامت الباحثة بالتالي:-
عينة البحث الاستطلاعية : تكونت من (40) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية ، وذلك بهدف التأكد من صدق وثبات أداة البحث ، ومناسبتها .
عينة البحث الأساسية: تكونت عينة البحث من ( 100 ) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية العامة يتراوح أعمارهم ما بين 15 – 18 سنة من محافظة بني سويف من مدارس مختلفة تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة وذلك من خلال قوائم الأسماء للمدارس التي ينتمين إليها ، وكانت العينة من الشعبة الأدبية والشعبة العلمية ( علوم – رياضة ) من الصف الأول والثاني والثالث الثانوي ؛ وقد أعدت الباحثة مقابلة مفتوحة تتضمن استراتيجيات صنع القرار في القرارات الأربعة ( القرارات الشرائية ، قرارات التخصص الدراسي ، قرارات اختيار الصديق ، قرارات زواجيه )، وقامت بتحديد الاستراتيجيات بناء علي ما اتفقت عليه بعض نماذج استراتيجيات صنع القرار ، وقد اعتمدت الباحثة في هذا البحث علي المقابلة لأنها من أهم وسائل جمع البيانات والمعلومات والحقائق ، وقد تضمنت استمارة المقابلة أربعة مواقف تعبر عن أنواع القرارات الأربعة لصنع القرار يتضمن كل موقف سبعة أسئلة تمثل استراتيجيات صنع القرار ، ثم تحليل البيانات المستمدة من المبحوثين تحليلاً كيفياً لأسئلة المشكلة والتي تمثلت في استخدام تحليل المحتوي .
وقد كانت نتائج البحث كما يلي :-
- يتضح من نتائج البحث أن أكثر الاستراتيجيات استخداما هي استراتيجية تحديد المشكلة، و استراتيجية اتخاذ القرار, واقل الاستراتيجيات استخداما هي مرحلة جمع المعلومات والبيانات, و استراتيجية وضع البدائل , و استراتيجية تقييم البدائل , استراتيجية الاختيار النهائي لأحد الحلول , و استراتيجية متابعة القرار وتقييم أثاره ، ونجد أيضاً أن نسب الاستراتيجية الواحدة تختلف من قرار لآخر فمثلاً نسبة الاستراتيجية تحديد المشكلة في القرارات الشرائية (85%) تختلف عن نفس الاستراتيجية في قرارات التخصص الدراسي (95%) تختلف عن نفس الاستراتيجية في قرارات الصداقة (90%) تختلف عن نفس الاستراتيجية في القرارات الزوجية (80%) وهكذا .
- وعن مدي تنفيذ المراهقات لاستراتيجيات صنع القرار ؟ يتضح أن المراهقات تنفذ بعض الاستراتيجيات أكثر من الاستراتيجيات الآخري وهذه الاستراتيجيات هي ( تحديد المشكلة ، اتخاذ القرار وتنفيذه ، الاختيار النهائي لأحد الحلول ).
- وعن مدي اختلاف استراتيجيات صنع القرار لدي المراهقات عن الاستراتيجيات المطروحة علمياً ؟ تم مقارنة الاستراتيجيات التي تستخدمها المراهقات بالاستراتيجيات المطروحة علمياً ، واتضح أن الاستراتيجيات التي تستخدمها المراهقات لا تختلف عن الاستراتيجيات المطروحة علمياً .