![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد إتقان اداء المهارات الاساسية في لعبة كرة اليد من أهم العوامل التي تحقق للفريق الفوز والانتصار، أي ان نجاح أي فريق يتوقف على مدى استطاعة لاعبيه من اداء المهارات الاساسية بأنواعها المختلفة بتفوق وبأقل قدر ممكن من الاخطاء، لذلك لجئت الباحثة الى التفكير في تصميم برنامج تعليمي باستخدام (التعلم المدمج) وذلك بهدف تحسين الأداء المهارى للطلاب، حيث أن استخدام (التعلم المدمج) الذي يعتبر أحد وسائل تكنولوجيا التعلم الحديثة يسهل عملية التعليم والتعلم، كما يعمل الحاسب الآلي على تكوين البرنامج الحركي التعليمي بشكل أفضل وأسرع للمتعلم ويوفر الوقت والجهد مراعياً الفروق الفردية بين الطلاب، مما قد يساعد على تحقيق أهداف العملية التعليمة بصورة أكثر فاعليه. ويهدف البحث الى تعلم بعض المهارات الاساسية في كرة اليد لطلاب كلية التربية الرياضية – جامعة كربلاء وذلك بتصميم برنامج للتعلم المدمج. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو القياس القبلي والبعدي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة البحث، وبلغت عينة البحث (50) طالبا تم تقسيمهم الى عينة اساسية قوامها (40) طالبا وعينة استطلاعية قوامها (10) طلاب. استعانت الباحثة في جمع بيانات هذه الدراسة بالاستمارات والاختبارات المعرفية والبدنية والمهارية والبرنامج التعليمي باستخدام الحاسب الآلي. وكانت أهم النتائج: 1- يؤثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم المدمج تأثيراً ايجابياً في تعلم المهارات الاساسية (قيد البحث) للعبة كرة اليد والتحصيل المعرفي لدى أفراد المجموعة التجريبية. يؤثر البرنامج التقليدي باستخدام أسلوب الأوامر (الشرح وأداء نموذج) تأثيراً ايجابياً في تعلم بعض المهارات الاساسية (قيد البحث) للعبة كرة اليد والتحصيل المعرفي لدى أفراد المجموعة الضابطة. يؤثر البرنامج التعليمي المقترح باستخدام التعلم المدمج تأثيراً ايجابياً أفضل من البرنامج التقليدي باستخدام أسلوب الأوامر (الشرح وأداء نموذج) في تعلم بعض المهارات الاساسية (قيد البحث) للعبة كرة اليد والتحصيل المعرفي. تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم المدمج على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية مما يدل على فاعلية استخدام التعلم المدمج على تعلم بعض مهارات كرة اليد والتحصيل المعرفي. تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت التعلم المدمج على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة التقليدية في نسب التحسن بين القياسين البعديين في تعلم بعض المهارات الاساسية (قيد البحث) للعبة كرة اليد والتحصيل المعرفي. |