![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - أهداف الدراسة : هدفت الباحثة من الدراسة الكشف عن العلاقة بين الصلابة النفسية وكل من أساليب مواجهة الضغوط النفسية وجودة الحياة لطلاب المرحلة الثانوية، والكشف عن الفروق فى الصلابة النفسية، أساليب مواجهة الضغوط، جودة الحياة، فى ضوء النوع (ذكور - إناث)، والتخصص الدراسى (علمى - أدبى). - منهج الدراسة : استخدمت الباحثة المنهج الوصفى الارتباطى فى تناولها لمتغيرات الدراسة. - عينة الدراسة : تكونت عينة الدراسة الأساسية من (400) طالب وطالبة من طلاب الصف الثانى الثانوى، منهم (200 ذكور - 200 إناث) ويمثلون القطاعين الأدبى والعلمى (200 من طلاب القسم العلمى - 200 من طلاب القسم الأدبى). - نتائج الدراسة : 1. توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين الصلابة النفسية وأساليب مواجهة الضغوط لدى طلاب المرحلة الثانوية. 2. توجد علاقة إرتباطية دالة إحصائياً بين الصلابة النفسية وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية. 3. توجد علاقة إرتباطية ذات دلالة إحصائياً بين أساليب مواجهة الضغوط وجودة الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية. 4. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات الذكور والإناث على مقياس الصلابة النفسية. |