![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتناول هذه الدراسة موضوع نمو الوعى الفونولوجى وتقييمه باستخدام اختبار توباس حيث بدات الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع ومبررات اختياره والدراسات السابقة حيث تناولت الدراسة الوعى الفونولوجى من خلال مهاراته, والوعى المقطعى, الوعى الفونيمى واستقبال وفهم الكلام ثم تقييم الوعى الفونولوجى من خلال الطلاقة الكلامية, الاشتراك الصوتى, معرفة الحروف, نمو اللغة ثم تأثير اللغة على نمو مهارات الوعى الفونولوجى من خلال بروز وتعقيد تكوين الكلمةو مكان الفونيم, النظام الإملائى للغة والنظام الصوتى للهجة العامية المصرية من خلال نظام الصوائت, نظام الصوامت, التكوين المقطعى ثم أهمية الدراسة وأهمية اختبار توباس. - كما تناولت الدراسات السابقة فى مرحلة الخمسينات عن الاستقبال البصرى ثم مرحلة الستينات والسبعينات عن الاستقبال السمعى ثم مرحلة الثمانينات عن استقبال اللغة ثم مرحلة التسعينات عن مرحلة التقييم والتدخل المبكر, المرحلة الألفية ثم دراسات حول نمو مهارات الوعى الفونولوجى وعلاقته بالقراءة والكتابة وعلاقته بالذاكرة. - ثم إجراءات الدراسة من خلال اختبار نمو المهارات للوعى الفونولوجى, اختبار توباس على كل من أطفال الدراسة, العينة اللغوية, اجراءات التسجيل, ووقت الاختبار وتحليل النتائج ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة ثم ذيلت الدراسة بملاحق بالكلمات المستخدمة والجداول الاحصائية مدعمة للدراسة. |