Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج كمبيوتري مقترح لتنمية المفاهيم التوبولوجية لدى طفل ما قبل المدرسةمن(5-6) سنوات /
المؤلف
محمود، رانيا محمد عبد السلام.
هيئة الاعداد
باحث / رانيا محمد عبد السلام محمود
مشرف / ناصر فؤاد علي غبيش
مشرف / ممدوح عبد الحميد إبراهيم
الموضوع
أطفال ما قبل المدرسة. التعليم - وسائل سمعية وبصرية.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
163 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
7/10/2015
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 16

from 16

المستخلص

إن مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان، فخلالها تبدأ عملية تشكيل شخصية الفرد وتأخذ سماتها وصفاتها إلى حد كبير، وتنقل خلالها قيم وعادات واتجاهات المجتمع وربما يصل معظمها إلى مرحلة الاستقرار النسبي مع نهايتها.لذا أخذت المجتمعات الحديثة تهتم اهتماما كبيرا بتربية الطفل وتوفير الأجواء التربوية المناسبة لنمو شخصيته النمو التربوي السليم.
إن طفل القرن الحادي والعشرين له طبيعة خاصة بسبب وجود ثورات مختلفة مثل ثورة الاتصالات وثورة التكنولوجيا وثورة المعلومات ولهذا يجب أن نعد طفل مبدعا ومبتكرا لكي يعيش في هذه القرون الحديثة بعقلية متفتحة.
وأوصت الدراسات بضرورة الاهتمام بتطوير تعليم الرياضيات في مرحلة ما قبل المدرسة باعتبارها مرحلة أساسية لنمو المفاهيم والمهارات للطفل وذلك باستخدام استراتيجيات وطرق متنوعة. ويمكن توظيف الكمبيوتر كأداة تعليمية مساعدة للمناهج الدراسية، مما يسهم في تنمية مهارات التفكير لدى الطفل مثل التفكير العلمي والتفكير الإبداعي وحل المشكلات من خلال استخدامه للبرامج الإلكترونية.
بدأ الإحساس بمشكلة الدراسة من خلال عملي كمعلمة رياض أطفال لاحظت العديد من المشكلات التي تواجه أطفال الروضة في فهم وإدراك بعض المفاهيم والعلاقات التوبولوجية.
كما لاحظت وجود قصور في تفعيل استخدام الكمبيوتر من جانب المعلمات في تقديم الخبرات والمفاهيم الأساسية للأطفال، حيث يقتصر استخدامه على مشاهدة أفلام الكرتون وسماع الأغاني.
وفى ضوء ما سبق ومع ندرة الدراسات السابقة التي تناولت تنمية المفاهيم التوبولوجية لدى طفل الروضة من خلال برامج الكمبيوتر – على حد علم الباحثة – تبلورت مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي:
1- ما فعالية البرنامج الكمبيوتري المقترح في تنمية المفاهيم التوبولوجية لدى طفل ما قبل المدرسة
(5-6) سنوات ؟
أهمية البحث:
أولاً- الأهمية النظرية:
يستمد البحث الحالي أهميتها من:
1-أهمية الشريحة العمرية التي تتناولها وهى مرحلة ما قبل المدرسة تلك المرحلة التكوينية التي يتم فيها تكوين المفاهيم الأساسية لدى الطفل.
2-الاستجابة لظروف العصر الذي نعيش فيه والتي تحتم علينا ضرورة رعاية القدرات وتنمية المهارات لدى الأطفال باعتبارهم ذخيرة المستقبل وخاصة في مرحلة ما قيل المدرسة التي توصف بأنها العصر الذهبي لتنمية المهارات المختلفة.
3-أهمية تدريب أطفال الرياض على المفاهيم التوبولوجية وتنمية القدرات العقلية والإبداعية لديهم، وهذا يتطلب بالضرورة برامج مشتملة على مفاهيم تعليمية مناسبة من حيث مستواها ومحتواها لسن الأطفال.
4-أهمية ما يتيحه التعلم بواسطة الكمبيوتر من مبدأ تفريد التعليم ومراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين وزيادة دافعيتهم.
ثانياً- الأهمية التطبيقية:
تتمثل الأهمية التطبيقية للبحث فيما يلي:
1-تعدد الشرائح المستفيدة من نتائج البحث الحالي ومنها أطفال ما قبل المدرسة، معلمات الروضة، القائمين على تخطيط وتنفيذ برامج الطفولة والباحثين في مجال تربية الطفل.
2-إفساح الطريق أمام بحوث أخرى في مجال تنمية المفاهيم التوبولوجية والتفكير الرياضي للأطفال.
3-إمداد المكتبة التربوية بقائمة المفاهيم التوبولوجية اللازمة والمناسبة لطفل ما قبل المدرسة.
4-إعداد برنامج كمبيوتري مقترح لتنمية التوبولوجية لدى طفل ما قبل المدرسة من (5-6) سنوات.
br>1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث على اختبار المفاهيم التوبولوجية المصور لصالح القياس البعدي.
2-تزداد نسب التحسن المئوية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لمجموعة البحث في المفاهيم التوبولوجية لصالح القياس البعدي.
لا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات كل من الذكور والإناث (مجموعة البحث) في المفاهيم التوبولوجية في القياس البعدي.