Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الأسرة فى عملية التسرب الدراسى :
المؤلف
الخزعلى، حسين مزعل حمود.
هيئة الاعداد
باحث / حسين مزعل حمود الخزعلى
مشرف / مهدى محمد القصاص
مشرف / إقبال مصطفى عبدالحكيم
مناقش / ثروت علي الديب
الموضوع
الأسرة. الطلبة - تسرب.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
226 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الإجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 32

from 32

المستخلص

تتعدد العوامل المؤدية للتسرب الدراسي والتي تنقسم على العوامل المدرسية، وتشمل أنواع المضايقات، وسوء المعاملة التي يصادفها الطالب من المعلمين، والمناهج التعليمية، والامتحانات، وهناك عوامل متصلة بالمنزل كزواج احد الأبوين، والهجر، والطلاق، والكوارث المالية، ووفاة الأب أو الأم، فضلاً عن ذلك صعوبة التوافق مع الجو المدرسي بسبب فقدان الشعور بالأمن في بداية التحول الدراسي، وصعوبة التصرف في المواقف الجديدة التي يمر بها الطالب ولاسيما المستجدة، والإحساس بالفوارق الطبقية بينه وبين أقرانه من الطلاب، وصعوبة التوافق مع السلطة الموجه والضابطة في المدرسة .تسعى الدراسة الراهنة لتحقيق الأهداف التالية :- 1- التعرف على دور الأسرة في عملية التسرب الدراسي في مدارس قضاء القاسم. 2- محاولة الوقوف على أهم العوامل المؤثرة والمسببة لظاهرة التسرب الدراسي.3 - محاولة الكشف عن أهم السبل في تفعيل الدور التربوي للأسرة في الحد من عملية التسرب الدراسي في مدارس قضاء القاسم. 4- تسليط الضوء على المؤسسات الاجتماعية، والدينية، والتربوية، والسياسية، ووسائل الاتصال، ودورها في مواجهة التسرب الدراسي.ويمكن تحقيق هذه الأهداف من خلال الإجابة على التساؤلات الآتية :1- ما دور الأسرة في عملية التسرب الدراسي في مدارس قضاء القاسم؟ 2- ما العوامل المؤثرة والمسببة لظاهرة التسرب الدراسي في مدارس قضاء القاسم ؟3- كيف يمكن تفعيل الدور التربوي للأسرة في مواجهة التسرب الدراسي والتصدي إليه في مدارس قضاء القاسم.4- ما دور للمؤسسات الاجتماعية، والسياسية ، والدينية، والثقافية، ووسائل الاتصال، في أيجادالحلول المناسبة التي يمكن بواسطتها تحجيم التسرب الدراسي في مدارس قضاء القاسم.وعن الإجراءات المنهجية للدراسة ، اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي ، مستخدماً استمارة الاستبيان التي طبقت علي عينة قوامها (200) مفردة من الطلاب المتسربين من المدارس قضاء القاسم بالعراق ، وتم اختيارهم بطريقة المسح بالعينة .توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج أهمها : 1-أشارت نتائج الدراسة الراهنة أن أغلب المتسربين من التعليم الأساسي في مدارس قضاء القاسم بالعراق من الذكور ، ونشأوا في المناطق الريفية .2-أسفرت نتائج الدراسة عن أن نصف أفراد عينة الدراسة آباءهم أميون ، يلي ذلك فئة الذين يعرفون القراءة والكتابة ، ثم يليها فئة الحاصلين على مؤهل متوسط ، وأخيراً فئة المؤهل فوق جامعي .3- أسفرت نتائج الدراسة عن أن الغالبية العظمي من المبحوثين يعملون بمهن مختلفة ، وحيث أقر بذلك نسبة 58٪ من المبحوثين ، في حين أكدت نسبة 42٪ من إجمالي أفراد عينة البحث بأنهم لا يعملون في أي مهن علي الإطلاق .4-أشارت نتائج الدارسة الراهنة إلي أن الغالبية العظمي من المبحوثين يؤكدون أن المستوي الاقتصادي للأسرة منخفض .5-كشفت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمي من المبحوثين يقيمون أكثر من فردين منهم في غرفة واحدة ، يعانون من الازدحام في المسكن ، وهذا يدل علي التزاحم داخل المسكن الذي قد يؤدى إلى عدم تمكن الأبناء من أداء واجباتهم المدرسية وبالتالي قد يؤدي إلي تسرب الطلاب الدراسي.