Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Speed control of induction motor using fuzzy logic controller /
المؤلف
Sayed, Ehab Mohammed Mahmoud.
هيئة الاعداد
باحث / إيهاب محمد محمود سيد
مشرف / إبراهيم عبد المنعم عبد الحليم
مناقش / محمود أحمد محمد الأحمر
مناقش / محمد عيسى الفارسكورى
الموضوع
Fuzzy logic controller.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
283 P. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة الكهربائية والالكترونية
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الهندسة بشبرا - الهندسة الكهربائية
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 32

from 32

Abstract

في هذا البحث تم دراسة وعرض نماذج مختلفة للمحرك الحثى ثلاثى الأوجه والطرق المختلفة للتحكم فى سرعته وأيضا تم بحث كيفية التحكم فى سرعته باستخدام متحكم المنطق المشوش. ويتكونالبحث من ستة فصول ملخصها كالآتي: الفصل الأول- المقدمة فى هذا الفصل تم عرض مقدمة لهذا البحث مع استعراض مجموعة من الأبحاث السابقة التى تناولت مجالهذا البحث وأيضا تم عرض الفصول التى يحتويها هذا البحث مع ملخص لكل فصل على حدة. الفصل الثانى- نمذجة ومحاكاة المحرك الحثى فى هذا الفصل تمت دراسةالأداء العابر للمحركات الحثية باستخدام النماذج الرياضية المختلفة للمحرك الحثى. فى البداية تم استخدام النموذج ثلاثى الأوجه للمحرك وكذلك نموذج (d-q) بإطاراته المختلفة مثل الإطار المرجعي الساكن والإطارالمرجعى الدائر بالسرعة التزامنية والإطارالمرجعى الدائر بسرعة العضو الدوار للمحرك. وتم أيضا تناول نموذج المحرك باستخدام متجه الفراغ(SV) وكذلك تم تناول نموذج الإطار المرجعى الساكن عندما تكون قيم عناصر المحرك منسوبة للوحدةPU)). وقد تم الحصول على خصائص الأداء للأنظمة المختلفة التى تم عرضها فى هذا الفصل باستخدام حزمة البرمجةMatlabكلغة برمجة وكذلك تم عمل محاكاة لهذه الأنظمة باستخدام حزمة Matlab/Simulink. الفصل الثالث- طرق التحكم فى سرعة المحرك الحثي فى هذا الفصل تم دراسة بعض الطرق المستخدمة للتحكم فى سرعة المحرك الحثى. فى البداية تم عرض طريقة التحكم فى سرعة المحرك عن طريق التحكم فى الجهد. وكذلك تم عرض طرق التحكم فى سرعة المحرك عن طريق التحكم فى تردده. وهذه الطرق تشمل الطريقة التى تكون فيها نسبة (الجهد/ التردد)للمحرك ثابتة وكذلك الطريقةالتى تكون فيها سرعة الإنزلاق ثابتةوأيضا الطريقةالتى يكون فيها فيض الثغرة الهوائية ثابت. وقد تم الحصول على خصائص الأداء للأنظمة السابق ذكرها فى هذا الفصلباستخدام حزمة البرمجةMatlabكلغة برمجة. كما تم تناول طريقة التحكم فى سرعة المحرك الحثى مع الحفاظ على نسبة (الجهد/التردد) ثابتة مع استخدام المتحكم التناسبى- التكاملى(PI Controller)وطريقة التحكم المتجهى(Vector Control)بما تشمله من تحكم مباشر(Direct) وغير مباشر(Indirect). وأخيرا تم استعراضالتحكم فى عزم المحرك بطريقة مباشرة (DTC).وقد تم الحصول على خصائص الأداء لهذه الأنظمة باستخدام حزمة البرمجةMatlabكلغة برمجة وكذلك تم عمل محاكاة لهذه الأنظمة باستخدام حزمة Matlab/Simulink. الفصل الرابع- المنطق المشوش والتحكم باستخدام المنطق المشوش فى هذا الفصل تم عرض المجموعات الرياضية التقليدية والمشوشة مع ذكر بعض خصائصهما. وكذلك تم عرض أنواع دوال العضوية(MFs)الأكثر شيوعا واستخداما مع المنطق المشوش(FL). وفى النهاية تم دراسة التحكم باستخدام المنطق المشوش(FLC) وعناصره الرئيسية. الفصل الخامس- التحكم فى سرعة المحرك الحثى باستخدام المنطق المشوش فى هذا الفصل تم دراسة كيفية التحكم فى سرعة المحرك الحثى ثلاثى الأوجه باستخدام المنطق المشوش وذلك مع الوضع الذي يكون فيه نسبة (الجهد/ التردد) للمحرك ثابتةوكذلك طريقة التحكم المتجهى الغير مباشر(Indirect Vector Control) وطريقةالتحكم فى عزم المحرك بأسلوبمباشر(DTC).وقد تم الحصول على خصائص الأداء للأنظمة التى تم عرضها فى هذا الفصل باستخدام حزمة البرمجةMatlabكلغة برمجة وكذلك تم عمل محاكاة لهذه الأنظمة باستخدام حزمة Matlab/Simulink. الفصل السادس- الإستنتاجات ومقترحات للأبحاث المستقبلية فى هذا الفصل تم عرض الإستنتاجات الناتجة من هذا البحث ومقترحات للأبحاث المستقبلية فى مجال هذا البحث.