Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب إدارة الاحتياجات المهنية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة /
هيئة الاعداد
مشرف / أحمد محمد صديق مهنى
مشرف / بيومى محمد ضحاوى
مشرف / عبدالخالق فؤاد محمد
مناقش / محمد ابراهيم خاطر
الموضوع
التعليم المقارن - مصر. التدريس (مهنة). التعليم الأساسى - مصر.
تاريخ النشر
2015.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2015
مكان الإجازة
اتحاد مكتبات الجامعات المصرية - التربية المقارنة والإدارة التربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

التعرف على الأسس النظرية لإدارة الاحتياجات المهنية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمصر، والوقوف على الوضع الراهن لبرامج التدريب المقدمة لهم أثناء الخدمة ، والتعرف على أهم الاتجاهات العالمية المعاصرة في إدارة هذه الاحتياجات فى ، وذلك لتقديم تصوراً مقترحاً لإدارة الاحتياجات المهنية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسى في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة فى بعض الدول المتقدمة مثل ( الولايات المتحدة الامريكية – اليابان – انجلترا ) ، وسارت الدراسة الحالية وفق منهج جورج بيريداىG.Bereday المقارن الذي يتكون من أربع مراحل متميزة وهى الوصف والشرح والتفسير والتحليل المقارن ، وكانت أداة الدراسة هى الاستبيان و قام الباحث بإختيار عينة من مسميات وظيفية متعددة من معلمى الحلقة الأولى من التعليم الاساسى بالمحافظات الأربعة ( الإسماعيلية – الاسكندرية – المنيا – سوهاج )، بلغت (554) فرداً من المعلمين والمدراء وبلغ صافى العينة بعد التطبيق (500) فرداً وتم التحقق من صدق الاداة وثباتها وأسفرت الدراسة عن نتائج أهمها :
1 – أثبتت الدراسة نظرياً وميدانياً وجود إحتياجات (تخصصية وتربوية وثقافية وإدارية وقانونية ) بدرجة كبيرة لمعلمى الحلقة الأولى من التعليم الاساسى .
2- أن البرامج التدريبية المقدمة لمعلمى الحلقة الأولى من التعليم الاساسى لا تلبى احتياجاتهم المهنية لأنها لا تقوم على مسح شامل لهذه الاحتياجات .
4- قلة مساهمة المعلمين في تحديد موضوعات البرامج سواء في التخطيط أوالتنفيذ أوالتقويم.
البرامج التي تقدم للمعلمين لا تساعد على التفاعل والتكيف مع التغييرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي تحدث في المجتمع وأثرها على النظام التعليمي
ويمكن أن تسهم هذه الدراسة فى :
- التخطيط لبرامج التنمية المهنية المقدمة لمعلمى الحلقة الاولة من التعليم الاساسى .
- مساعدة المسئولين بالادارات التعليمية على التصدى للمشكلات المتعلقة ببرامج التدريب أثناء الخدمة .
وانتهت الدراسة بتقديم تصوراً مقترحاً لإدارة الاحتياجات المهنية لمعلمي الحلقة الأولى من التعليم الأساسى في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة .